عين ليبيا:
2024-09-06@04:19:44 GMT

«المنفي» يبحث تفعيل عمل اتحاد المغرب العربي

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

بحث رئيس المجلس الرئاسي وبصفته الرئيس الحالي لاتحاد المغرب العربي محمد المنفي سُبل تفعيل عمل الاتحاد وطبيعة المشاركة في الاجتماع التنسيقي النصف سنوي للاتحاد الأفريقي، بالإضافة لمناقشة التكامل بين الاتحاد الأفريقي واتحاد المغرب العربي وبقية المجموعات الاقتصادية الإقليمية، وإعادة تفعيل اللجان الوزارية القطاعية ومؤسسات وهيئات الاتحاد.


جاء ذلك خلال استقباله مساء السبت، بمقر إقامته في العاصمة الغانية، الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي طارق بن سالم، وذلك عقب صدور قرار تعيّنه من قبل الرئيس محمد المنفي، وموافقة قادة الدول الأعضاء بالاتحاد.

وتناول اللقاء، سُبل تفعيل عمل اتحاد المغرب العربي وطبيعة المشاركة في الاجتماع التنسيقي النصف سنوي للاتحاد الإفريقي، بالإضافة لمناقشة التكامل بين الاتحاد الإفريقي واتحاد المغرب العربي وبقية المجموعات الاقتصادية الإقليمية، وإعادة تفعيل اللجان الوزارية القطاعية ومؤسسات وهيئات الاتحاد.

ووصل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، في وقت سابق، إلى العاصمة الغانية أكرا، وذلك للمشاركة في أعمال الاجتماع التنسيقي النصف سنوي الـ6 بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإفريقية، والذي سيعقد يوم غداً الأحد بحضور رؤساء دول وحكومات الدول التي تتولى رئاسة المجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإفريقية.

يُذكر أن آخر قمة عُقِدت على مستوى قادة دول المغرب العربي كانت عام 1994 في تونس، بسبب ما واجهه اتحاد المغرب العربي، منذ تأسيسه من عراقيل لتفعيل هياكله وتحقيق الوحدة المغاربية.

يُشار إلى أن اتحاد المغرب العربي وهو منظمة إقليمية تأسس عام 1989، بمدينة مراكش في المملكة المغربية، ويتألف من 5 دول تقع بالجزء الغربي من العالم العربي وهي: الجزائر والمغرب، وتونس، وليبيا، وموريتانيا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أكرا اتحاد المغرب العربي الاتحاد الأفريقي المجلس الرئاسي المنفي محمد المنفي الاقتصادیة الإقلیمیة اتحاد المغرب العربی

إقرأ أيضاً:

“المنفي” يبحث مع رئيس جمهورية الصين الشعبية سبل تطوير العلاقات الثنائية

الوطن|متابعات بحث رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي مساء اليوم، مع نظيره رئيس جمهورية الصين الشعبية، “شي جين بينغ”. العلاقات الثنائية بين البلدين

وتخلل اللقاء استعراض مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيزها وتطويرها، مع التأكيد على أهمية بناء شراكة استراتيجية تخدم مصالح الجانبين، كما تناول الجانبان أهمية تفعيل اللجنة المشتركة الليبية – الصينية، والإتفاق على عودة الشركات الصينية إلى ليبيا وفق آلية يتم التوافق عليها عبر اللجنة.

وشدد الرئيس الصيني خلال اللقاء، استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون مع ليبيا في مختلف المجالات خلال الفترة القادمة، مشدداً على وقوف الصين بحزم إلى جانب الشعب الليبي والمجلس الرئاسي في الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها، كما حث على إيقاف كافة التدخلات السلبية في الشأن الليبي، وأشاد بدور رئيس المجلس في تعزيز الوحدة الوطنية وتهيئة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات، مشيراً إلى تطلع بلاده لإقامة شراكة استراتيجية شاملة مع ليبيا، تعزز التعاون في جميع المجالات الحيوية. الوسوم#علاقات ثنائية المجلس الرئاسي جمهورية الصين الشعبية سيادة ليبيا ليبيا

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة المغرب والجابون والقنوات الناقلة ومعلقين اللقاء
  • «المنفي» يُشيد بالموقف الصيني تجاه ليبيا
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون بين دول اتحاد المغرب العربي
  • وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • “المنفي” يبحث مع رئيس جمهورية الصين الشعبية سبل تطوير العلاقات الثنائية
  • القاهرة تستضيف اجتماع اللجنة الاقتصادية باتحاد الصلب العربي
  • “المنفي” يبحث مع الرئيس الصومالي العلاقات الثنائية وآخر التطورات في القرن الإفريقي
  • «المنفي» يبحث تطوير التبادل التجاري والتعاون الأمني مع تونس
  • المنفي يبحث مع الرئيس الموريتاني دور اللجنة رفيعة المستوى الخاصة بليبيا
  • أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء السويد ملف غزة والتطورات الإقليمية والدولية