انطلقت أعمال الدورة الثانية للجنة المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية الإماراتية، ووزارة الخارجية والشؤون الأوروبية، في جمهورية سلوفينيا، بحضور عدد من مسؤولي الجانبين، في العاصمة السلوفينية ليوبليانا.

وترأس الاجتماع من دولة الإمارات، عبد الرحمن النيادي، مدير الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية، ومن الجانب السلوفيني نورسيتش شتامكار، المدير السياسي في وزارة الخارجية.

وأكد الجانبان خلال الجلسة عمق علاقات البلدين، وشددا على أهمية تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

وأشاد النيادي، بالتقدم الذي تشهده علاقات البلدين، وأكد أن هذه المشاورات تعكس حرصهما على تعزيز العلاقات في المجالات كافة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات سلوفينيا

إقرأ أيضاً:

خبراء: زيارة الرئيس السيسي إلي تركيا تعكس رغبة البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي

أكد خبراء اقتصاديون، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، تعكس رغبة الطرفين في تعزيز التعاون الاقتصادي، لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل إلى 3 مليارات

وأشار الخبراء، إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل إلى 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مقابل 3.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، وأن حجم الصادرات المصرية إلى تركيا بلغ 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، بينما بلغ حجم الواردات المصرية من تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023.

الاستثمارات التركية في مصر تسجل 77.8 مليون دولار

فيما سجلت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 77.8 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل 103.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالى 2022/2023 بينما بلغت الاستثمارات المصرية في تركيا 33.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل 28.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2022/2023.

من جهته، أكد أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار البنك الدولي الأسبق عمرو صالح، أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا في ذلك التوقيت خاصة فى ظل تداعيات الوضع في الشرق الأوسط.

التقارب بين مصر وتركيا يحقق توزانا في منطقة الشرق الأوسط

وقال عمرو صالح - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن التقارب بين مصر وتركيا، يحقق توزانا في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في ظل التحركات والتقارب بين مصر والسعودية والإمارات وتركيا، لافتا إلى أن زيادة حجم التعاون، سيؤثر إيجابيا على حجم الاستثمارات خاصة في ظل تطلع الطرفين لتصل الاستثمارات إلى 15 مليار دولار بدلا من 7 مليارات دولار الحالية.

ووصف عضو جمعية المصريين الأتراك «تومياد» متى بشاي، زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا بالمهمة والاستراتيجية، خاصة أنها الأولى له منذ توليه حكم مصر في 2014.

وأشار بشاي - في تصريح اليوم - إلى أن الزيارة تأتي في وقت يواجه اقتصاد كل من مصر وتركيا صعوبات، وهو ما يستدعي الحاجة إلى زيادة التجارة الثنائية وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين القاهرة وأنقرة، منوها إلى أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة في الاستثمارات التركية في مصر، خاصة في مجالات مثل: الصناعة، الزراعة، والبنية التحتية، مع استهداف تركيا إنشاء منطقة صناعية في مصر بتكلفة تتخطى 7 مليارات دولار، كما أن هناك استثمارات مصرية في تركيا، خاصة في قطاع السياحة والعقارات.

وأضاف أن هناك حرص من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي، على تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين، مؤكدا وجود قناعة تركية بالاعتماد على مصر في تلبية جانب من احتياجاتها من الغاز، بالإضافة إلى رغبتها في اللحاق بمنتدى شرق المتوسط، الذي تم تأسيسه في عام 2019 برعاية مصرية وداخل الدولة المصرية.

وأكد رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات محمد المهندس، أن الزيارة تعكس رغبة البلدين في بناء العلاقات تقوم على أساس التعاون والتفاهم بين الجانبين، وأن قطاع الطاقة من أهم القطاعات الأخرى المرتبطة بالصناعات التكنولوجيا والطاقة النظيفة، مشيرا إلى الاتفاقيات والبروتوكولات للتعاون بين مصر وتركيا التى يجب استغلالها الاستغال الأمثل ومن أهمها إتفاقية تجارة حرة تم تفعيلها منذ عام 2007.

اقرأ أيضاًأسعار الفائدة تحت المجهر.. ماذا يحمل اجتماع البنك المركزي المصري في 5 سبتمبر 2024؟ (تفاصيل)

بدء العد التنازلي.. موعد اجتماع البنك المركزي المصري وتوقعات بشأن أسعار الفائدة

مقالات مشابهة

  • «علاقات الشارقة» تبحث القوة الناعمة للدبلوماسية
  • خبراء: زيارة الرئيس السيسي إلي تركيا تعكس رغبة البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي
  • المحروقية تبحث في فرنسا تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي
  • أستاذ علاقات دولية: زيارة السيسي لتركيا تعكس حرص البلدين على تعزيز العلاقات
  • منصور بن زايد يبحث مع وزير الدفاع الكويتي تعزيز علاقات البلدين
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا بداية فصل جديد في علاقات البلدين (حوار)
  • رئيس «الاتحاد»: زيارة السيسي إلى تركيا تدفع بمسار علاقات البلدين لمرحلة جديدة
  • وزير الخارجية ونظيرته الأسترالية يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين
  • حركة همم تدعو السوداني إلى إبعاد وزارة الخارجية عن المحاصصة السياسية
  • محمد بن راشد يؤكد عمق علاقات التعاون بين الإمارات والصين