رام الله - دنيا الوطن
قالت جماعة (أنصار الله) الحوثيين اليمنية، إنها لن تتردد في مهاجمة "أهداف حيوية" في إسرائيل، وذلك بعد ساعات قليلة من شن تل أبيب غارات جوية على مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، أوقعت شهداء وجرحى.

وقال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين، في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، إنهم يعدون العدة لمعركة طويلة مع إسرائيل، محذرا إسرائيل من أن تل أبيب لم تعد آمنة.



وشنت طائرات حربية إسرائيلية، السبت، غارات على مدينة الحديدة غربي اليمن، استهدفت محطة كهرباء محافظة الحديدة وخزانات مازوت الكهرباء، سقط فيها عدد من الشهداء والجرحى.

وقال نصر الدين عامر نائب رئيس الهيئة الإعلامية التابعة لجماعة (أنصار الله) الحوثيين، إن إسرائيل شنت هجوماً على محافظة الحديدة، وأشار إلى نشوب حريق في الميناء الرئيسي. وأكد عامر أن غارات إسرائيل لم تستهدف أي أهداف عسكرية بل استهدفت أهدافا مدنية.

كما قال متحدث باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام، في منشور عبر منصة ،(إكس)، إن "العدوان الإسرائيلي الغاشم على اليمن، الذي استهدف منشآت مدنية بينها خزانات النفط (بميناء الحديدة) ومحطة الكهرباء في الحديدة، يأتي بهدف مضاعفة معاناة الناس، والضغط على اليمن للتوقف عن مساندة غزة".

وأفادت وزارة الصحة اليمنية، بأن القصف الإسرائيلي على الحديدة أسفر عن إصابة أكثر من 80 شخصاً، وأكدت أن فرق الإنقاذ تعمل للوصول إلى الشهداء من العمال في المنشآت النفطية.
نتنياهو يتوعد

في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه طلب من المجلس الوزاري المصغر دعم قرار مهاجمة ميناء الحديدة "الذي يستخدم لنقل السلاح"، لافتاً إلى أن الميناء الذي "هاجمناه يستخدم لأهداف عسكرية وهو منطقة مهمة لإدخال أسلحة فتاكة من إيران للحوثيين"، وفق قوله.

وأضاف نتنياهو، في مؤتمر صحفي، أن قصف ميناء الحديدة يهدف إلى توجيه رسالة إلى "أعدائنا بألا تخطئوا معنا"، مؤكدا أن "كل من يهاجم إسرائيل سيدفع ثمنا باهظا جدا" على حد تعبيره.

وقال إن هذه العملية في اليمن "رسالة لكل أعدائنا أينما كانوا"، مشيرا إلى أن الحوثيين جزء لا يتجزأ من المحور الإيراني مثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله.

وكان متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قال إن الغارات على اليمن تأتي رداً على مئات الهجمات ضد إسرائيل طيلة الأشهر الماضية، مشيراً إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارات على أهداف تابعة لجماعة الحوثي بمنطقة ميناء الحديدة في اليمن.
وفجر الجمعة الماضية، قُتل إسرائيلي وأصيب 10 آخرين إثر سقوط مسيّرة وسط تل أبيب، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة.
بدورها، أعلنت جماعة (أنصار الله) الحوثيين مسؤوليتها عن الهجوم، وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع إن ما سماها "المسيّرة يافا" لا تستطيع الرادارات كشفها"، مؤكداً أن الجماعة "تملك بنك أهداف في فلسطين المحتلة"، وأنها ستمضي في ضربها تباعا، إلى جانب هجماتها البحرية التي تربط توقفها بانتهاء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة.
ونقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) عن مسؤولين إسرائيليين أنهم يتوقعون رداً من جماعة الحوثي، وتستعد إسرائيل لمهاجمتها بضربات أكبر بكثير.

من جهتها، نقلت صحيفة (فايننشال تايمز) عن مسؤول عسكري أن إسرائيل ضربت أهدافاً ذات استخدام مزدوج بالميناء، منها البنية التحتية للطاقة.

كما نقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) عن مسؤول عسكري إسرائيلي إنهم غيروا سياستهم رداً على الغارة التي قتل فيها الحوثيون مدنياً إسرائيلياً، مشيرا إلى أن هجوم السبت، رسالة ردع للحوثيين ولكل من يراقب بالمنطقة. وأكد المسؤول العسكري الإسرائيلي أنهم أبلغوا حلفاءهم مسبقاً بالضربة.

ردود فعل

وفي أول ردود فعل إقليمية، قال بيان للخارجية المصرية إن القاهرة تتابع بقلق بالغ "العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي اليمنية"، وطالبت بضبط النفس والتهدئة وإنهاء الحرب على قطاع غزة.

من جهته، قال (حزب الله) اللبناني إن هجوم إسرائيل على الحديدة اليمنية "خطوة حمقاء وإيذان ببدء مرحلة ‏جديدة ‏وخطيرة من المواجهة بالغة الأهمية على مستوى المنطقة برمتها".

وأضاف الحزب أن "العدوان الإسرائيلي على اليمن تأكيد للأهمية القصوى لجبهات الإسناد بالمنطقة في الدفاع عن الشعب الفلسطيني".

المصدر: دنيا الوطن

كلمات دلالية: على الیمن تل أبیب إلى أن

إقرأ أيضاً:

اليمن: ارتفاع عدد ضحايا سيول الحديدة إلى 95

سرايا - ارتفعت حصيلة ضحايا السيول بمحافظة الحديدة غرب اليمن إلى 95 قتيلا، منذ مطلع آب/ أغسطس الماضي.

وقال بيان صادر عن لجنة الطوارئ بالمحافظة ، مساء الإثنين، إن 11شخصا لاقوا حتفهم خلال الأيام الثلاثة الماضية، بحوادث غرق، وتهدم منازل وصواعق جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها عدد من المديريات في الحديدة.



وأضاف البيان أنه ارتفعت بذلك حصيلة الضحايا إلى 95 حالة وفاة، وعدد المصابين إلى 34 شخصا.

والجمعة، أعلنت جماعة الحوثي ارتفاع وفيات السيول في محافظة الحديدة إلى 84 حالة.



وازداد معدل الأمطار في عدة محافظات منذ مطلع أغسطس، ما أدى إلى مصرع نحو 190 شخصا وإصابة مئات حتى 2 أيلول/ سبتمبر الجاري جراء السيول والصواعق الرعدية، وتضرر أكثر من ربع مليون شخص وخصوصا النازحين بالمخيمات.



وفي ظل تهدئة من حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات، يعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية، يؤدي عادة إلى تفاقم الأضرار والخسائر الناجمة عن السيول والطقس السيئ. "وكالات"


مقالات مشابهة

  • قوات الانتقالي ترتكب جريمة تعذيب وقتل احد أبناء بيحان وقبائل المديرية تتوعد بالرد وتدعو للتصعيد 
  • جماعة الحوثي تهاجم الرياض وتتهمها بنقض اتفاق رعته الأمم المتحدة
  • هكذا علقت سلطات الحوثيين على إغلاق السعودية أجواءها أمام طائرة اليمنية 
  • الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين بإطلاق موظفين أمميين محتجزين منذ 90 يوما
  • هيئة الأركان الإيرانية تتوعد إسرائيل: ردنا قاسٍ ولا تحلمي بالنجاة
  • جماعة الحوثي سارعت بالنفي.. صحفي سعودي بعد مزاعم استهداف سفينة سعودية: من يحاول يكسر لنا غصنا سنقطع شجرته
  • من عدن.. الحكومة تعلن الجهوزية العسكرية لإنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة اليمنية
  • الحكومة اليمنية: إنهاء الانقلاب هدف لا رجعة عنه إذا لم تذعن جماعة الحوثي للحل السياسي
  • خطير للغاية: ماذا يعني إصدار جماعة الحوثي قرارا بإنشاءـ”المكتب القانوني للدولة” وإلغاء وزارة الشؤون القانونية؟
  • اليمن: ارتفاع عدد ضحايا سيول الحديدة إلى 95