الجزيرة:
2024-09-06@03:55:44 GMT

هل ينقض ترامب بـسرعة وغضب على اقتصاد الصين؟

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

هل ينقض ترامب بـسرعة وغضب على اقتصاد الصين؟

أثارت احتمالية فوز الرئيس السابق دونالد ترامب بولاية ثانية مخاوف بين الاقتصاديين والمراقبين في الصين، والذين يخططون للعواقب المحتملة على ثاني أكبر اقتصاد في العالم في حال تحقق الفرضية. ويمكن أن يؤدي موقف ترامب بشأن التجارة إلى حرب تجارية جديدة أكثر حدة مع الصين، وفقا لبلومبيرغ.

تأثير اقتصادي محتمل

ويقدر خبراء اقتصاديون من بنك غولدمان ساكس أن فرض تعريفة جمركية أميركية بنسبة 60% على البضائع الصينية يمكن أن يخفض الناتج المحلي الإجمالي للصين بنحو نقطتين مئويتين.

وعلى نحو مماثل، يتوقع الاقتصاديون في بنك "يو بي إس" انخفاض نمو الصين بنسبة 2.5 نقطة مئوية على مدى عام. ويشكل هذا تهديدا كبيرا للاستقرار الاقتصادي في الصين، التي تتصارع بالفعل مع تحديات على صعد مختلفة.

اختيار ترامب لجيه دي فانس، السيناتور اليميني المتطرف المعروف بخطابه المناهض للصين، لمنصب نائب الرئيس، سبّب تفاقمَ المخاوف بشأن سياسة تجارية عدوانية (الفرنسية)

وكان اختيار ترامب لجيه دي فانس، السيناتور الأميركي اليميني المتطرف المعروف بخطابه المناهض للصين، لمنصب نائب الرئيس، سببا في تفاقم المخاوف بشأن سياسة تجارية عدوانية، وفق ما قالته الوكالة.

وتتوقع سارة بيانكي، كبيرة الإستراتيجيين للشؤون السياسية الدولية في "إيفر كور" في حديث لبلومبيرغ، أن زيادات الرسوم الجمركية وغيرها من التدابير ستأتي "سريعة وغاضبة" إذا هزم ترامب الرئيس جو بايدن.

سياق تاريخي

ولم يكن للحرب التجارية الأولى التي شنها ترامب عام 2018 تأثير شديد على الولايات المتحدة كما توقع كثيرون وفقا لبلومبيرغ. ولم يكن هناك ارتفاع ملحوظ في التضخم، ولم تكن هناك ضربة كبيرة للتوظيف أو الأسواق المالية.

وقد دفع هذا البعض في واشنطن إلى الاعتقاد بأن الولايات المتحدة يمكنها تحمل جولة أخرى من التعريفات بدون أضرار اقتصادية كبيرة، كما أشار يانمي شيه من شركة جافيكال للأبحاث لبلومبيرغ.

وتشير الوكالة إلى أن تعهد ترامب بإجراء المزيد من التخفيضات الضريبية من شأنه أن يدفع الجمهوريين إلى البحث عن مصادر دخل بديلة. وتوفر التعريفات خيارا قابلا للتطبيق.

ويؤكد توبين ماركوس وتشوتونج تشو من شركة وولف للأبحاث أنه لكي يبدو أكثر صرامة في التعامل مع الصين، فإن الجمهوريين قد يضغطون من أجل اتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

آثار أوسع

ومن الممكن أن تؤدي زيادة الرسوم الجمركية بشكل كبير -وفقا لبلومبيرغ- إلى "فصل صارم" بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى التعجيل بتجزئة الاقتصاد العالمي إلى كتل متميزة، وفق ما حذر صندوق النقد الدولي.

التعريفات يمكن أن تتسبب في انهيار التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار أو أقل، وهو انخفاض كبير من 575 مليار دولار المسجلة في العام الماضي (غيتي)

 

وأشار دا وي، خبير العلاقات الصينية الأميركية في جامعة تسينغهوا في بكين، إلى أن مثل هذه التعريفات يمكن أن تتسبب في انهيار التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار أو أقل، وهو انخفاض كبير من 575 مليار دولار المسجلة في العام الماضي.

التعريفات الجمركية كأداة للتفاوض

وادعى ترامب أن التعريفات الجمركية توفر نفوذا كبيرا في المفاوضات، مشيرا إلى أنه قد تكون هناك إمكانية للتوصل إلى شكل من أشكال الصفقة.

ومع ذلك، فإن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق من شأنه أن يطرح العديد من التحديات التشغيلية، وفق ما ذُكر من قبل الإستراتيجيين في بنك غولدمان ساكس.

وفي خطابه أمام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، أشار ترامب إلى أنه سيشجع الشركات الصينية على إقامة عمليات في الولايات المتحدة.

وقال: "الطريقة التي سيبيعون بها منتجاتهم في أميركا هي التي تكون صناعتها في أميركا، بكل بساطة".

ويعكس هذا النهج إستراتيجية التسعينيات حيث نقلت شركات صناعة السيارات اليابانية إنتاجها إلى الولايات المتحدة لتجنب التعريفات الجمركية، على الرغم من أن نجاحها في المناخ الجيوسياسي الحالي لا يزال غير مؤكد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الولایات المتحدة ملیار دولار إلى أن

إقرأ أيضاً:

أخرهم جورجيا.. اأبرز حوادث إطلاق النار داخل مدارس وجامعات الولايات المتحدة

أصاب حادث إطلاق نار في أحد مدارس جورجيا الثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية والذي أسفر عن مقتل طلاب ومعلمين، الذعر في نفوس المواطنين هناك، والذي جاء مع بداية العام الدراسي بأمريكا، ليعيد للأذهان حوادث إطلاق النار في الحرم المدرسي والجامعي في أمريكا حيث لم تكن تلك الواقعة هي الأولى.

7 حوادث إطلاق نار في المدارس والجامعات الأمريكية

ففي ديسمبر 2023، وقع إطلاق نار في الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة نيفادا في لاس فيجاس غرب الولايات المتحدة والتي ينتشر فيها اقتناء السلاح وعمليات إطلاق النار، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص على الأقل قبل أن تنتهي الواقعة بمقتل المشتبه به.

وذكرت إدارة شرطة لاس فيجاس، في بيان نشرته وقتها على وسائل التواصل الاجتماعي:" أن 3 أشخاص، إلى جانب الجاني مطلق النار، لقوا حتفهم، في حين أصيب شخص رابع بالرصاص وحالته حرجة.. بحسب ما اوردته وقتها وكالة "فرانس"

ولم يتضح ما إذا كان المشتبه به قد قُتل برصاص الشرطة أم انتحر كما يحدث أحيانا في حوادث إطلاق نار شبيهة.

وفي عام 2022 وداخل مدرسة ابتدائية في أوفالدي بولاية تكساس، قام شخص بإطلاق النار بشكل عشوائي ومأسوي أسفر عن مقتل 18 طفلا و3 بالغين.

و بولاية فلوريدا، في عام 2018، أطلق شخص نار في مدرسة مارغوري ستونمان الثانوية في باركلاند، وتسبب في قتل 17 شخصا.

وفي عام 2012.. في ولاية كونيكتيكت، أطلق مسلح النار وقتل 26 شخصا، منهم نحو 20 من طلبة الصف الأول، في مدرسة ساندي هوك الابتدائية في مدينة نيوتاون بالولاية.

وفي عام 2008 لقي شخصان مصرعهما وجرح ثالث في حادث اطلاق للنار داخل جامعة سنترال اركانسو بولاية اركنسو الامريكية .

 وخرج مسؤولون في الجامعة ليصرحوا، بأن الحادث وقع خارج مهجع الطلاب في حرم الجامعة ومقرها في كونواي على بعد نحو 48 كيلومترا غربي ليتل روك عاصمة الولاية.

 وصرح مسؤولو الجامعة بأنه يوجد 4 مشتبه بهم في إطلاق النار وأن مشتبها به محتجز، وقال متحدث باسم الجامعة انه لم يتضح ما اذا كان المشتبه بهم او الضحايا من طلاب الجامعة .

وفي عام 2007، وقع حادث إطلاق نار في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصا.

محاكمة الصبي مطلق النار على مدرسة بجورجيا كشخص بالغ

وشهد أمس الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024، قيام صبي يبلغ من العمر 14 عاما بقتل اثنين من زملائه الطلاب واثنين من المعلمين وأصاب تسعة آخرين في إطلاق نار بمدرسة ثانوية في جورجيا الأمريكية، مما هز الولايات المتحدة بأول إطلاق نار جماعي في حرم جامعي منذ بدء العام الدراسي.. وفق لما نقلته وكالة رويترز.

وقال المحققون إن المشتبه به، الذي استجوبته سلطات إنفاذ القانون العام الماضي بشأن تهديدات عبر الإنترنت بارتكاب إطلاق نار في مدرسة، تم اعتقاله بعد وقت قصير من إطلاق النار في مدرسة أبالاتشي الثانوية في ويندر بولاية جورجيا.

وقال كريس هوزي، مدير مكتب التحقيقات في جورجيا، في مؤتمر صحفي، إنه تم التعرف على هوية الرجل باعتباره كولت جراي، 14 عاما، وسيتم توجيه الاتهام إليه ومحاكمته كشخص بالغ.

وقال قائد شرطة مقاطعة بارو جود سميث إن المسلح الذي كان يحمل "سلاحا من طراز AR" أو بندقية نصف آلية، واجهه بسرعة نواب المدرسة وأن المشتبه به سقط على الأرض على الفور واستسلم.

وقال سميث للصحفيين إن من المتوقع أن يتعافى جميع التسعة الذين نقلوا إلى المستشفى".


الرئيس الأمريكي يدعو الجمهوريين إلى العمل مع الديمقراطيين لتشريع سلامة الأسلحة

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان: "أنا وجيل نحزن على وفاة أولئك الذين انتهت حياتهم بشكل مبكر بسبب المزيد من العنف المسلح بلا معنى ونفكر في كل الناجين الذين تغيرت حياتهم إلى الأبد"، داعيا الجمهوريين إلى العمل مع الديمقراطيين لإقرار "تشريع سلامة الأسلحة السليم".

ووصفت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، إطلاق النار بأنه "مأساة لا معنى لها".

وقالت هاريس في بداية حدث انتخابي في نيو هامبشاير: "يتعين علينا أن نوقف هذا. يتعين علينا إنهاء وباء العنف المسلح".

كما كتب الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة، على وسائل التواصل الاجتماعي: "قلوبنا مع الضحايا وأحباء المتضررين من الحدث المأساوي في ويندر بولاية جورجيا.. لقد أخذ وحش مريض ومختل هؤلاء الأطفال الأعزاء منا في وقت مبكر للغاية".

حول قوانين الأسلحة والتعديل الثاني للدستور الأمريكي

فيما قال ديفيد ريدمان، الذي يدير قاعدة بيانات حوادث إطلاق النار في المدارس الابتدائية والثانوية، إن إطلاق النار كان أول "هجوم مخطط" على مدرسة هذا الخريف، وعاد طلاب أبالاتشي إلى المدرسة الشهر الماضي؛ ويعود العديد من الطلاب الآخرين في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

لقد شهدت الولايات المتحدة مئات من حوادث إطلاق النار داخل المدارس والكليات خلال العقدين الماضيين، وأسفر أعنفها عن مقتل أكثر من 30 شخصا في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في عام 2007. وقد أدت هذه المذبحة إلى تكثيف النقاش الحاد حول قوانين الأسلحة والتعديل الثاني للدستور الأمريكي، الذي يكرس الحق في "الاحتفاظ بالأسلحة وحملها".

 

مقالات مشابهة

  • بيان مشترك بشأن اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر
  • دلتا 2.. عين الولايات المتحدة في حرب الفضاء
  • ترمب يسخر من مصادرة الولايات المتحدة لطائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
  • أخرهم جورجيا.. اأبرز حوادث إطلاق النار داخل مدارس وجامعات الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة.. “إنفيديا” للرقائق تخسر 280 مليار دولار في جلسة واحدة
  • هكذا تمارس الولايات المتحدة ضغوطاتها المستمرة ضد المقاومة الفلسطينية
  • اقتصاد الشرق الأقصى الروسي يجتذب 47.94 مليار دولار خلال 10 سنوات
  • الولايات المتحدة توجه تهما جنائية لكبار قادة حماس
  • هاريس تؤكد استمرار التوتر في الولايات المتحدة حتى تضع الانتخابات الرئاسية أوزارها
  • نشاط التصنيع في الصين يواصل الانكماش للشهر الرابع