أبوظبي (وام) 

أخبار ذات صلة عشرات القتلى في ضربات إسرائيلية على قطاع غزة غارات عدة تستهدف «الحوثيين» في مدينة الحديدة اليمنية

رحبت دولة الإمارات بما صدر عن محكمة العدل الدولية من رأي استشاري يعتبر سياسة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية انتهاكاً للقانون الدولي.
وأوضحت وزارة الخارجية في بيان لها أن دولة الإمارات تشدد على رفضها لجميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولكافة الممارسات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية، والتي تهدد بالمزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة، وتعيق جهود تحقيق السلام والاستقرار.


وشددت الوزارة على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وأمس الأول، أكدت محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة أن الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ عقود للأراضي الفلسطينية غير قانوني ويجب أن ينتهي في أسرع وقت ممكن.
وقال القاضي نواف سلام الذي يرأس محكمة العدل الدولية: «لقد خلصت المحكمة إلى أن الوجود الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية غير قانوني، ويجب على إسرائيل إنهاء الاحتلال في أسرع وقت ممكن». وأضاف أن دولة إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أسرع وقت ممكن.
واستقبلت فلسطين بترحيب واسع الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، معتبرة القرار انتصاراً للعدالة ورفضاً للاحتلال ولقرار الكنيست الأخير.
والخميس الماضي، استبق الكنيست الإسرائيلي صدور الرأي الاستشاري للمحكمة بالتصويت بالأغلبية لصالح قرار يرفض قيام دولة فلسطينية.
كما لاقي الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، ترحيباً عربياً ودولياً واسعاً. جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة عن السعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان والأردن ومصر والعراق، وإندونيسيا، وباكستان، ومنظمة التعاون الإسلامي، والجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي، عقب صدور رأي المحكمة استجابة لما طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 ديسمبر 2022 بشأن إصدار رأي استشاري في التبعات القانونية الناشئة عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967. كما رحبت إسبانيا برأي المحكمة الذي أكد حق الفلسطينيين في تقرير المصير، وضرورة إخلاء المستوطنات الإسرائيلية القائمة على الأراضي المحتلة.
في غضون ذلك، قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش سيحيل على الفور الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بشـأن الإجراءات المتعلقة بالعواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضواً، والأمر متروك للجمعية العامة لتقرر كيفية المضي قدما في الأمر. 
وقال إن الأمين العام يكرر دعوته لإسرائيل والفلسطينيين للمشاركة في المسار السياسي الذي طال انتظاره نحو إنهاء الاحتلال وحل الصراع بما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقات الثنائية. 
وأضاف نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن الأمين العام أن جوتيريش أكد أيضا أن حل الدولتين هو المسار الوحيد القابل للتطبيق لرؤية إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة تماما وديمقراطية ومترابطة وقابلة للحياة وذات سيادة، تعيشان بجانب بعضهما البعض في سلام وأمن.  
كما جدد الأمين العام للأمم المتحدة دعوته العاجلة إلى وقف إنساني لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن كل الرهائن المحتجزين في غزة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات فلسطين إسرائيل غزة محکمة العدل الدولیة الفلسطینیة المحتلة الرأی الاستشاری للأمم المتحدة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والمغتربين يلتقي المنسق المقيم وممثلي الأمم المتحدة العاملين باليمن

الثورة نت|

التقى وزير الخارجية والمغتربين جمال أحمد عامر، اليوم المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة بيتر هوكيز، وممثلي المنظمات والبرامج والوكالات التابعة للأمم المتحدة العاملة في الجمهورية اليمنية.

جرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين اليمن والمنظمات الأممية العاملة فيها وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي اللقاء عبر وزير الخارجية والمغتربين عن ترحيب حكومة التغيير والبناء بالتعاون القائم مع الأمم المتحدة والذي ينسجم مع موجهات القيادة العليا الذي تضمنها برنامج الحكومة الذي أقره مجلس النواب.

واستعرض القواعد الحاكمة لعمل الأمم المتحدة والوكالات والبرامج والصناديق التابعة لها، والمنظمات الدولية العاملة في الجمهورية اليمنية الرامية إلى تعزيز التعاون وإيجاد آلية عمل مشتركة تسهم في إيجاد بيئة عمل ملائمة، وتعزز الثقة المتبادلة بين الحكومة والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وتعالج في ذات الوقت الخلافات والتجاوزات التي حدثت خلال الفترة الماضية.

وأكد الوزير عامر أن حكومة التغيير والبناء تولي أهمية قصوى مسألة أمن وسلامة المنظمات الدولية والعاملين فيها لتمارس مهامها باطمئنان والعمل على تكثيف جهودها ومشاريعها في الجانبين التنموي والإنساني، خاصة وأن الوضع الإنساني يزاد تدهوراً.

وشدد على ضرورة التزام كافة العاملين في المنظمات الدولية وبالأخص المتواجدين في الميدان بالأهداف المحددة لعمل المنظمات وعدم تجاوزها.

ودعا وزير الخارجية والمغتربين، المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة وممثلي المنظمات والبرامج والوكالات التابعة للأمم المتحدة العاملين في اليمن إلى التحرك الجاد لحل إشكالية النقص في التمويل ودعوة المانحين للوصول إلى صنعاء للاطلاع على المشاريع التي يمولونها، وكذا مناقشة المشاريع التي بحاجة للتمويل، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين ستقدم لهم كافة التسهيلات اللازمة.

وأوضح أنه يتفهم أن هناك ضغوط تتعرض لها الأمم المتحدة من قبل بعض المانحين وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية التي تمارس ضغوطاً شديدة، ما أدى لانخفاض نسبة التمويل للمشاريع الإنسانية المنفذة في اليمن، وذلك كشكل من أشكال العقاب على الموقف المبدئي للجمهورية اليمنية الداعم للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرضون لأشد أنواع الانتهاكات وجرائم الحرب من قبل العدو الصهيوني في ظل صمت دولي مخزي.

بدوره عبر المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة هوكينز، عن تقدير الأمم المتحدة لرئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط الذي أكد أهمية تعزيز العلاقات والتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وثمن تقدير الأمم المتحدة لروح التعاون الذي أظهرته وزارة الخارجية والمغتربين، مؤكداً أنهم ملتزمون بالقواعد الحاكمة المنظمة للعلاقات بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها.

مقالات مشابهة

  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG)
  • جوتيريش يدعو لتصحيح ما لحق بالقارة السمراء من ظلم تاريخي
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: الوضع في قطاع غزة قاتم وإسرائيل تواصل عملياتها العسكرية
  • أيمن الرقب: مواقف مصر وتركيا تؤكد الحقوق الوطنية الفلسطينية (فيديو)
  • وزير الخارجية والمغتربين يلتقي المنسق المقيم وممثلي الأمم المتحدة العاملين باليمن
  • "فاو" تضع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المستدامة للأراضي العراقية
  • وزير الاتصالات: استراتيجية مصر الرقمية تتواكب مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة
  • الأمين العام لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي يستقبل الوفد السنغافوري برئاسة الرئيس التنفيذي للمجلس الإسلامي السنغافوري
  • “الخارجية الفلسطينية”: تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي لخارطة الضفة الغربية استخفاف بالشرعية الدولية
  • الجهاد الإسلامي تدعو السلطة الفلسطينية لمراجعة مواقفها