آمنة الكتبي (دبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات تؤكد رفض ممارسات إسرائيل بالأراضي الفلسطينية المحتلة 12 قتيلاً و31 مفقوداً جراء أمطار غزيرة في الصين

تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية بمرور 40 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، وسط تفاؤل كبير بمزيد من التقارب والتطور والنمو المستمرين، في ظل دعم القيادة الرشيدة في البلدين لتوطيد الشراكة والتعاون، بما يلبي مصالحهما المشتركة وتطلعات شعبيهما.


وتقوم العلاقات الثنائية بين الدولتين على مبادئ التسامح والانفتاح على الثقافات المختلفة، وترسيخ الأمن والاستقرار، والاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة والتعاون والتفاهم المشترك.
وتربط البلدين أواصر صداقة قوية وعلاقات متينة ومتميزة أثمرت تعاوناً استراتيجياً في مختلف المجالات يفتح أبواب المستقبل، كما يجمع بين البلدين الصديقين العديد من الأهداف المشتركة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة والنمو والازدهار لشعبيهما.
وتتخذ العلاقات الثنائية بين البلدين اليوم أوجهاً متعددة وشاملة، حيث تقدم الإمارات والصين نموذجاً فريداً للشراكة بفضل رؤية القيادة الرشيدة في الدولتين ودعمها المتواصل لتعزيز آفاق التعاون المشترك، ويعكس النمو المتسارع للعلاقات بين البلدين رؤية دولة الإمارات الاستشرافية والطموحة لتعزيز الانفتاح الاقتصادي على العالم.
وترتبط الإمارات والصين بمجموعة كبيرة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شملت قطاعات مختلفة كالطاقة والفضاء والاتصالات والتعليم والرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي والبنية التحتية والتصنيع والثقافة والسياحة وغيرها من المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، كما تعتبر دولة الإمارات محطة مهمة للأعمال والتجارة الصينية.
وبدأت العلاقات بين دولة الإمارات وجهورية الصين، رسمياً في الثالث من ديسمبر 1971 بعد يوم واحد فقط من قيام دولة الإمارات، حينما أرسل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، برقية إلى رئيس مجلس الدولة الصيني آنذاك، شو إن لاي، يبلغه فيها بقيام الدولة، وردّ شو إن لاي ببرقية تهنئة، أكد فيها اعتراف الصين بدولة الإمارات، إيذاناً ببدء علاقة بين البلدين اتسمت بالتطور المستمر.
فيما بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات والصين في الأول من نوفمبر 1984، عندما قام وزير الخارجية الصيني آنذاك وو جوكيان بزيارة رسمية إلى العاصمة الإماراتية، وفي العام 1985، افتتحت الصين سفارة لها في أبوظبي، وبعد نحو عامين، افتتحت الإمارات سفارتها في بكين، وفي عام 1988، افتتحت الصين قنصلية لها في دبي، وافتتحت الإمارات 3 قنصليات عامة في الصين، الأولى في هونغ كونغ عام 2000، والثانية في شنغهاي عام 2009، وأخرى في غوانغجو عام 2016. 
وساهمت الزيارات المتبادلة المستمرة التي قام بها قادة ومسؤولو البلدين في دفع العلاقات الدبلوماسية الصينية الإماراتية إلى الأمام، وكانت أولى هذه الزيارات تلك التي قام بها الرئيس الصيني السابق يانغ شانغ كون في العام 1989 إلى الإمارات، لتتوالى بعد ذلك الزيارات الرسمية بين البلدين. 
ويعد قطاع السياحة من أهم القطاعات الرئيسة في العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والصين، حيث وصل إجمالي عدد السياح الصينيين إلى أكثر من مليون زائر في الأشهر  العشرة الأولى من عام 2023، كما وصل عدد الصينيين الموجودين في دولة الإمارات إلى نحو 350 ألفاً، ويتم تنظيم أكثر من 210 رحلات طيران شهرياً بين البلدين عبر شركات الطيران الوطنية الإماراتية.
ويعد قطاع الثقافة أحد أبرز القطاعات المشتركة نمواً، إذ ينظر كلا البلدين للثقافة كقوة ناعمة تؤدي دوراً مهماً في مد جسور التعاون والتقارب بين الدول والشعوب حول العالم، وهو ما يعبر عنه حجم تبادل الزيارات الطلابية، ووفود المسؤولين الثقافيين، والإعلاميين، والباحثين بينهما، فضلاً عن توقيع العديد من الاتفاقيات الثقافية بين البلدين.
وساهم مركز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية، الذي تأسس عام 1990، بجامعة الدراسات الإسلامية في بكين، في نشر الثقافة العربية في الصين، كما ساهمت الأسابيع الثقافية والمهرجانات الموسيقية والفعاليات التي يتم تنظيمها بين البلدين ومعارض الكتب، في تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين والدفع بها إلى الأمام عاماً بعد عام.
وشهد عام 2019 إطلاق مشروع «تدريس اللغة الصينية في مائتي مدرسة»، في دولة الإمارات، الذي استقطب حتى اليوم أكثر من 71 ألف طالب وطالبة في 171 مدرسة بمختلف إمارات الدولة، ما يجسد الاهتمام الكبير من قبل الطلاب الإماراتيين بتعلم اللغة الصينية كجسر للتواصل الحضاري والإنساني بين البلدين.
 وأصبح المشروع رافدا مهمّاً للعالم العربي لاحتضان الصين، وتعزيز العلاقات بين شعوب المنطقتين، كما سيتم تشغيل مركز الإمارات الثقافي الصيني قريباً، فيما تعاونت الدولتان في بناء أول جامعة للذكاء الاصطناعي في العالم في أبوظبي، وثلث طلاب هذه الجامعة من البر الرئيسي للصين، كما تعاون الطرفان لإجراء المرحلة الأولى من التجربة السريرية الدولية للقاح كوفيد-19 في العالم.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الصين علاقات ثنائية التنمية المستدامة الاتصالات الذكاء الاصطناعي الطاقة الإمارات والصین دولة الإمارات بین البلدین الا مارات فی الصین

إقرأ أيضاً:

عبدالمنعم السيد: الاستثمارات المتبادلة بين مصر والصين تجاوزت 40 مليار دولار سنويا

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الفترة الماضية شهدت تطورا في العلاقات التجارية والاتفاقيات والتبادل التجاري بين الصين وأفريقيا، لافتًا إلى أن الصين تعد في الوقت الحالي، الشريك الرئيسي مع الدول الأفريقية، وجرى توقيع اتفاقية بين الصين وتنزانيا منذ أيام، بخصوص مد سكك حديدية، وتفعيل مشروعات تقدر بأكثر من 7 مليارات دولار.

مصر شريك أساسي للصين في العلاقات التجارية

أضاف «السيد» خلال مداخلة مع الإعلامية دينا عصمت، ببرنامج «اليوم»، المذاع على فضائية «dmc»، أن حجم الاستثمارات التجارية المتبادلة بين الصين ودول أفريقيا تجاوز 40 مليار دولار سنويًا، مؤكدًا أن مصر تعتبر شريك أساسي لدولة الصين، فحجم التبادل بين الدولتين في حدود 13 مليار دولار في العلاقات التجارية المتبادلة.

البريكس ستمكن مصر من زيادة تعاون مع الصين

أشار رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إلى أن وجود مصر في إتفاقية البريكس سيتيح لمصر خلال الفترة القادمة أن يكون هناك تعاون مع الصين، منوهًا بأن مصر وقعت مع الصين 36 اتفاقية تجارية واقتصادية، بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية والتي هدفها الأساسي هو عملية التنمية الاقتصادية للجانب المصري والدخول في عدة مجالات مثل الحوسبة والبناء والتشييد.

مقالات مشابهة

  • أولى فعاليات «مجلس قول وفعل».. مبادئ الاستدامة راسخة في التراث الإماراتي
  • وصل لـ171 دولة.. العمل الخيري السعودي ثقافة راسخة وإرث حضاري عريق
  • مدبولي يشيد بأوجه التعاون المختلفة بين مصر والصين في مجال الصناعة
  • عبدالمنعم السيد: الاستثمارات المتبادلة بين مصر والصين تجاوزت 40 مليار دولار سنويا
  • كاتب صحفي: هناك تحول استراتيجي في العلاقات المصرية التركية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات والصين ترتبطان بعلاقات تاريخية وشراكة استراتيجية شاملة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات والصين ترتبطان بصداقة تاريخية وشراكة مزدهرة
  • صقر غباش ورئيس «النواب» الجيبوتي يبحثان العلاقات
  • رئيس الوزراء: الصين شريك استراتيجي لمصر في مواجهة الأزمات الدولية الراهنة
  • محمد بن راشد يؤكد عمق علاقات التعاون بين الإمارات والصين