سجل بشكل ملحوظ، ولافت، تراجع الإقبال على الاصطياف في مدن الشمال خلال الموسم الصيفي الجاري، وخاصة بمدينة مرتيل التي كانت في كل هاته الفترة من السنة تزخر بالزوار الذين يأتون من كل حدب وصوب.

واختلفت الآراء حول الأسباب التي قادت إلى التراجع الذي بات يهدد الحركة الاقتصادية في المدينة الشاطئية والمنطقة كلها، فيما يضع أرباب المنازل وأصحاب المشاريع أيديهم على صدورهم خوفا من استمرار الوضع.

وفي هذا الصّدد، أبرز محمد أشكور، المحامي والمستشار بجماعة مرتيل، أنه « لدينا شريط ساحلي كبير يجد فيه الزائر راحته وراحة أبنائه، لكن ككل سنة، يصطدم الزائر بعدد من السلوكات المشينة ».

وأفاد أشكور أن « أغلب الظواهر التي تعيق السياحة تتحمل فيها جماعة مرتيل المسؤولية، وذلك من قبيل عدم تنظيم الشواطئ، وانعدام المرافق الصحية وفضاءات لعب الأطفال، واحتلال الملك العمومي، واختناق الشوارع والأزقة وعدم تنظيم المرائب والسماح بجني أرباح منها دون أن يعود ذلك على المداخيل الجماعية بشيء ».

وأشار المتحدث إلى أن « ارتفاع أثمنة الكراء في السنة الماضية، وتسجيل حالات تسمم بداية الموسم الصيفي الجاري بمرتيل بالرغم من كونها حالات معزولة، أعطت إشارات سلبية وعملت على تغيير وجهة كثيرين ».

واعتبر المتحدث أن « تطوير القطاع السياحي بمرتيل ومدن الشمال، رهين بمنع احتلال الشواطئ، وحسن تنظيم المرائب، ومراقبة الجودة والأثمنة، مع ضرورة إحداث وتجهيز مراحيض ورشاشات عمومية وأماكن خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وغير ذلك ».

كلمات دلالية مرتيل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مرتيل

إقرأ أيضاً:

مقتل 129 شخصاً في محاولة هروب جماعي من سجن بالكونغو الديمقراطية

كينشاسا-سانا

أعلن وزير الداخلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية جاكمين شاباني مقتل 129 شخصاً على الأقل، أثناء محاولة هروب جماعي من سجن ماكالا.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن شاباني قوله على منصة إكس: “وفقاً للمعلومات الأولية قتل 129 شخصاً بمن فيهم 24 مصاباً بطلقات نارية بعد الإنذار بمحاولة هروب من السجن ليلة أمس، بينما قتل الباقون سحقاً أو اختناقاً خلال التدافع”، مضيفاً: إن هناك 59 مصاباً تتولى الحكومة رعايتهم.

وأضاف شاباني: إن الهدوء عاد إلى السجن وتم فتح تحقيق في الحادثة.

وحسب موقع آكشواليتي المحلي فإن سجن ماكالا مصمم لقبول 1500 شخص لكنه مكتظ بشكل ملحوظ منذ وقت بعيد.

مقالات مشابهة

  •      المصطافين تودع الشواطئ بالاسكندرية
  • مغاربة يبحثون عن الهدوء في “عطلة سبتمبر”
  • سويلم: الموافقة على ٢٥ طلب لمستثمرين وطلبين لمشروعات قومية بمدينة المنصورة الجديدة
  • انخفاض حاد في إنتاج العسل بإقليم كوردستان يثير القلق
  • وزير الري: ضرورة عرض المشروعات المقترحة على اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ قبل التنفيذ
  • الأرصاد الجوية الليبية تطالب بإعلان الطوارئ بمدن في الجنوب لتوقع سقوط أمطار غزيرة
  • السلطات المغربية تحبط عملية اقتحام جماعي لمليلية المحتلة
  • عمرو خليل: الغضب يطارد نتنياهو بسبب سياساته المتطرفة
  • الخارجية البريطانية: القلق “متنامي” حيال أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مقتل 129 شخصاً في محاولة هروب جماعي من سجن بالكونغو الديمقراطية