أوضحت نتائج دراسة ألمانية حديثة أجراها باحثون من المعهد الألماني للتغذية البشرية في بوتسدام أن استبدال الزبدة أو الدهون الحيوانية، بدهون نباتية صحية يؤثر إيجابياً على تركيبة الدهون في الدم حيث يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بـ 32%، و السكري من النوع 2 بـ 26%.

الدهون الحيوانية

وشارك في التجربة التي استمرت 16 أسبوعاً 195 شخصاً، بعد تقسيمهم على 3 مجموعات، وخلال التجربة، تناولت مجموعة نسبة أعلى من الدهون الحيوانية المشبعة، بينما تناولت المجموعتان الأخريان نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة أعلى من الدهون النباتية الأحادية غير المشبعة، أو المتعددة غير المشبعة.

وفي نهاية التجربة قارن فريق البحث نتائج فحوصات الدم للمشاركين وبيانات دراسة أخرى عن تأثير نوعية الدهون على التغذية.

ووجد الباحثون أن الذين كان نظامهم الغذائي يتضمن دهوناً أكثر فائدة، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب الأيضية مقارنة مع غيرهم. 

وإلى جانب الزبدة، تحتوي اطعمة مثل الهوت دوغ، والبرغر، والجبن على دهون حيوانية مشبعة، بينما تتضمن قائمة الزيوت النباتية الصحية زيت الزيتون، والأفوكادو، وبذر العنب، والفول السوداني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزبدة الدهون الحيوانية بوتسدام

إقرأ أيضاً:

دراسة: الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

تشير أبحاث جديدة إلى أن الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وجدت الدراسة أن الذين يعانون من الإمساك وارتفاع ضغط الدم لديهم فرصة أعلى بنسبة 34% للإصابة بأحداث قلبية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب، مقارنة بمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولكن لا يعانون من الإمساك.

أُجريت الدراسة من قبل باحثين من جامعات موناش وملبورن في أستراليا وجامعة لوم في إيطاليا، ونُشرت على موقع "فري ويل هيلث". أوضح الباحثون أنه من الصعب تحديد ما إذا كان الإمساك يسبب أمراض القلب بشكل مباشر، حيث توجد العديد من العوامل المشتركة التي قد تؤدي إلى كلا الحالتين.

اقترح الباحثون أن اختلال التوازن في ميكروبيوم الأمعاء - المرتبط غالباً بالإمساك - يمكن أن يعطل الحاجز المخاطي المعوي، مما يسبب رد فعل التهابياً قد يساهم في تطور أمراض القلب. وأشارت الدكتورة فرانسين ماركيز، الباحثة الرئيسية في الدراسة، إلى أن عوامل الخطر المشتركة مثل نقص الألياف في النظام الغذائي يمكن أن تسهم أيضًا في هذه العلاقة.

أظهرت النتائج أن تغييرات نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي غني بالألياف وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أن تحسن من حالة الإمساك وتساهم في تحسين الصحة العامة. الألياف موجودة بشكل أساسي في الأطعمة النباتية مثل الخضراوات، البقول، المكسرات، والفواكه، وهي تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة القلب والأمعاء.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الهواتف متصلة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرجر والبطاطس لمدة 3 أسابيع؟
  • احذر.. هذه الاطعمة تلحق الضرر بجسمك خلال 3 أسابيع فقط
  • احذر.. أطعمة شائعة قد تلحق الضرر بجسمك خلال 3 أسابيع فقط
  • الإكثار من رقائق البطاطا والبرغر يتلف الجسم
  • دراسة تكشف العلاقة بين انخفاض درجة الحرارة وأمراض القلب
  • احذر.. دراسة تحذر من أطعمة شائعة قد تلحق الضرر بجسمك بوقت قصير
  • دراسة تكشف: ليست كل الأطعمة المصنعة ضارة بصحة القلب
  • دراسة: الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
  • دراسة: الإمساك خطر على القلب