صحيفة صدى:
2024-09-06@03:22:36 GMT

أمن الحرم

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

أمن الحرم

من أجل أمن الحرم

منذ اكثر من شهر مضى شاهدت مقطعا لباب الملك عبد الله رحمه الله بالحرم الشريف شاهدت المقطع يشير الى مجموعة من رجال هم من مسئولي الحرم ومعهم عدد من مرتادي الحرم ممسكين بجانب الباب المواجه للآخر لزحزحته من اجل اغلاقه يا سبحان الله ويا للهول هؤلاء الرجال حسب ما رأته عيناي يزيدون عن العشرين شخصا وقد يكون مثلهم من الجانب الآخر الكل يحاول بجل جهده أن يكون سببا في زحزحة هذا الباب الجميل شامخ الطول أو الارتفاع من ارض الحرم الى اعلى والعريض بشكل ملفت للنظر لضخامته وثقله.

وحسب ما رأيت وحركات أولئك الرجال كل عاض شليله (الثوب) ليبذل جهدا منقطع النظير وليقنع نفسه أنه تمكن من المشاركة في تحريك هذا الطامة الكبرى لينال جزء من الاجر وبعد الجهود التي بذلها الرجال وبكل قواهم استطاعوا تحريكه وثم الوصول به الى منتهاه ليتم قفله لأمر لم اعرفه ولم اسمع به خلال الاغلاق ولكن لربما لا جراء عمل مهم حول هذا الباب من داخل الحرم الشريف.

وحسبما اعرف ان أبواب الحرم شرفه الله كلها بهذا المثل والثقل والفخامة والقوة اعز الله حكومتنا الرشيدة التي اولت هذا الحرم إضافة الى حرم المدينة كل عناية واهتمام والتي شملت التوسعات المتتالية وتوفير الإنارة ومياه الشرب من زمزم وكذا المعدة للوضوء فاللهم اعز هذه الحكومة الرشيدة ومكنها من انجاز كل ما يحتاجه الحرمان الشريفان // عود على بدء اللافت للأنظار هي الطريقة المستخدمة لزحزحة الباب ليتم قفله لا شك انها متعبة .

ومنذ تلك اللحظة تحركت افكاري وتواترت مرئياتي بحثا عن الطريقة المثلى لكيفية قفل تلك الأبواب وفتحها بسهولة لأن الأمر لن يتوقف على ما حصل بالنسبة لهذا الباب فلربما بل من المؤكد أن تتجدد الظروف والحاجة لقفل وفتح أبواب أخرى لأي سبب يكون خاصة ما يتعلق بأمن الحرم / هنا أرى ان يوجد أو يصنع جهاز كرافعة على ان يكون له مثبتات على الأرض كالتي تستخدم لحمل الواح الزجاج الكبيرة والثقيلة ويكون ثقل هذه الآلة يزيد عن ثقل الباب مرتين على الأقل ويكون له ذراع قوي ينتهي بمقبض ليمسك بحلقة مثبتة في الباب ليتم من خلالهما سحب الذرفة أو الصفقة المراد تقريبها الى اختها ليتم القفل وبالمثل عن إرادة القفل.

وبذا نكتفي برجل واحد لتشغيل هذا الجهاز او الرافعة بدلا من العشرين أو الأربعين رجلا يقوموا بزحزحة هذا الباب أو ذك وبهذا تنتهي معاناة الفتح والقفل لتلك الأبواب وحسبما تحدث به وكيل الأبواب في المسجد الحرام: يوجد أكثر من ۲۰۰ باب مهيا لدخول المصلين والمعتمرين وقال: أن من مهام إدارة الأبواب تنظيم عمليات دخول المعتمرين والمصلين والتفتيش.

وختاما فما ذكرته سلفا هو مجرد فكرة متواضعة لابد من درستها من قبل مهندسين مختصين لا نجاحها أتمنى أن أسمع إتمام تنفيذ ذلك لأسعد به.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: هذا الباب

إقرأ أيضاً:

يبلغ 14 عاما.. تفاصيل تنكشف بشأن المشتبه بإطلاق النار على مدرسة في جورجيا

أعلنت السلطات الأميركية أن المشتبه بإطلاقه النار في مدرسة ثانوية قرب مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، في هجوم خلّف أربعة قتلى الأربعاء، هو تلميذ في المدرسة يبلغ من العمر 14 عاما وقد تم توقيفه في الحال.

وقال كريس هوسي، مدير مكتب التحقيقات في الولاية، خلال مؤتمر صحفي إن الفتى استسلم سريعا فور تدخل الشرطة و"ستوجّه إليه تهم قتل"، وفق ما نقلته فرانس برس.

وأضاف أن القتلى الأربعة هم تلميذان ومعلمان.

وشهدت المدرسة الثانوية التي تقع خارج مدينة أتلاتنا تدافعا للطلاب، بحثا عن مأوى في ملعب كرة القدم، بينما دخلت قوات إنفاذ القانون لحرم المدرسة، واحتشد الأهالي على مقربة من المدرسة لمعرفة ما إذا كان أبناؤهم آمنين.

وقالت طالبة في المدرسة لتلفزيون "سي إن إن" إن الطالب الذي أطلق النار كان عادة ما يغيب عن المدرسة وقليل الكلام وكان يبدو عليه الهدوء. 

A student at Apalachee High School in Winder, Georgia, characterized the shooter, identified as 14-year-old Colt Gray as someone who was "quiet" and frequently absent from classes. This student also mentioned that they were not surprised by the incident. pic.twitter.com/b2noNY93Ha

— Sophie Rain Thread ????❤️ (@SophieRainForum) September 4, 2024

جود سميث، عمدة مقاطعة بارو، قال في مؤتمر صحفي خارج مدرسة أبالاتشي الثانوية: "ما ترونه خلفنا شيء شرير"، رافضا تقديم تفاصيل عن الضحايا أو المشتبه به.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن جيكوب كينغ، وهو لاعب كرة قدم في المدرسة قوله إنه سمع حوالي "10 طلقات نارية".

#BREAKINGNEWS

Disturbing #SchoolShooting footage from a classroom at Apalachee High School in Barrow County, Georgia earlier today amid a mass shooting.

The school was put on lockdown, along with all nearby schools.

Reportedly, at least 4 individuals have lost their lives,… pic.twitter.com/T0BFqU2Dqs

— Sophie Rain Thread ????❤️ (@SophieRainForum) September 4, 2024

وأشار إلى أنه لم "يصدق أن صوت إطلاق النار كان حقيقيا، حتى سمع ضابطا يصرخ على شخص لإلقاء سلاحه".

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، تبلغ بالحادث.

وقال بايدن وزوجته جيل في بيان إنه يحزن على "وفاة أولئك الذين انتهت حياتهم بسبب المزيد من العنف المسلح الذي لا معنى له، ونفكر في جميع الناجين الذين تغيرت حياتهم إلى الأبد".

وأضاف أنه ما كان ينبغي أن يكون "موسما بهيجا للعودة إلى المدارس.. في جورجيا، تحوَّل لتذكير مروع آخر بكيفية استمرار العنف المسلح في تمزيق مجتمعاتنا".

وأكد بايدن أن "إنهاء وباء العنف المسلح أمر شخصي له"، ولهذا السبب ذكر أنه وقع على قانون "المجتمعات الأكثر أمانا"، وهو مشروع قانون سلامة التسلح الأكثر الأهمية منذ عقود.

نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، وصفت حادثة إطلاق النار أنها "مأساة لا معنى لها"، مشيرة إلى أن البيت الأبيض لا يزال يجمع معلومات حول الحادثة.

وذكرت قناة "فوكس 5 أتلانتا" أن طوقا ضرب حول المدرسة في البداية. وأشارت إلى أن عناصر الإنقاذ قاموا بإسعاف المصابين في الموقع، مستندة إلى صور تم التقاطها من مروحية.

وقالت السلطات إن أفرادا من الشرطة المحلية وشرطة الولاية والشرطة الفيدرالية يقومون بمهامهم.

وتم بعد ذلك إجلاء التلاميذ من المدرسة وتجميعهم في ملعب، بحسب صور جوية أخرى بثتها وسائل الإعلام.

ونقلت قناة "إيه بي سي" عن سيرجيو كالديرا، وهو طالب يبلغ 17 عاما، قوله "فتحت معلمتي الباب لترى ما كان يحدث. ثم جاءت معلمة أخرى مسرعة وطلبت منها إغلاق الباب بسبب وجود مطلق نار".

وبعد إغلاق الباب، اختبأ مع رفاقه في الجزء الخلفي من الغرفة وسمعوا صراخا يصدر من الخارج.

وتشهد الولايات المتحدة بشكل منتظم حوادث إطلاق نار في المدارس، وهي آفة مدفوعة بانتشار حمل السلاح الفردي، بحسب وكالة فرانس برس.

مقالات مشابهة

  • السيد القائد: أدعو شعبنا العزيز إلى أن يكون خروجه يوم الغد إن شاء الله خروجًا مليونيًا متميزًا وفاءً لرسول الله صلوات الله عليه وعلى آله
  • دعما للفلسطينيين.. طلاب يتظاهرون في جامعة بالعاصمة الأميركية
  • يبلغ 14 عاما.. تفاصيل تنكشف بشأن المشتبه بإطلاق النار على مدرسة في جورجيا
  • قتلى وجرحى في إطلاق نار بمدرسة في جورجيا
  • جرحى جراء إطلاق نار في مدرسة بجورجيا الأميركية
  • جرحى وإطلاق نار في مدرسة بولاية جورجيا الأميركية
  • محمود الهباش: إحياء ذكرى المولد النبوي يكون بالحرص على حماية الأمة
  • بن قرينة : محتاجين نجاح المترشح تبون يكون “بالملايين”
  • فجر القنبلة الهيدروجينية مرتين ثم أغلق الباب خلفه!
  • الغرابلي: الله اختار أن يكون البيدجا «شهيداً»