قال اللواء محمود الرشيد ، مساعد وزير الداخلية للمعلومات سابقًا، إن العالم الرقمي والتحول الرقمي والتوسع فيها يفرض نفسه بكل قوة وعدم مواكب تكنولوجيا المعلومات يؤثر بشكل سلبي على الدول، مشيرًا إلى أن هذه الاستخدامات التكنولوجيا أصبحت الركيزة الأساسية في تحقيق التنمية المستدامة والأمن والاستقرار في الدول.

استخدامات التكنولوجيا 

وشدد تكنولوجيا المعلومات وفرت الكثير من الإيجابيات، وفي نفس الوقت أدت لبعض السلبيات مثل أعمال القرصنة الإلكترونية وظهور نوعية جديدة من الجرائم تصف بالجرائم المعلوماتية والقرصنة المعلوماتية، موضحًا أن العطل الذي أصاب العالم بالامس كانت نتجية تحديث أحد التطبيقات وفقًا لما أعلنته شركة الأمن السيبراني العالمية Crowdstrike.

 

ونوه بأنهم يتحدثون عن أن الخلل جاء نتيجة “تحديث” في التطبيقات الخاصة، موضحًا أن الشركة قد تكون تعرضت للإختراق، ولكن الشركة لم تعلن عن ذلك، بسبب أن هذا قد يؤدي إلى إنهيار الشركة بسبب ضعف الثقة، متابعًا: “استحالة أن مدير الشركة يصرح بتعرضهم للإختراق، والاعتراف بذلك يعني خسائر كبيرة للشركة”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التكنولوجيا العالم الرقمي التحول الرقمي الإيجابيات التنمية المستدامة

إقرأ أيضاً:

خبراء تقنية: مبادرة "مكافحة الذباب الإلكتروني" تعزز الوعي المجتمعي والأمن الرقمي

أكد مختصون في المجال التقني أن دعم "حملة مكافحة الذباب الإلكتروني"، يساهم في تعزيز الوعي المجتمعي العام في التعامل مع المعلومات المضللة وعدم التعاطي معها، وكيفية التحقق منها ومن مصدرها، ما ينعكس إيجابياً على "الأمن المجتمعي الرقمي".

وأشاروا إلى دور المبادرة التي أطلقها الشيخ عبد الله آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، لمواجهة الحسابات المزيفة والمبرمجة لنشر شائعات ومعلومات مغلوطة تهدف إلى هدم قيم وأخلاقيات المجتمعات. تعزيز الأمن الرقمي

ورأى المهندس أحمد جبر، خبير الأمن السيبراني، أن حملة مكافحة الذباب الإلكتروني جاءت في وقتها، وتعد ضرورية لتعزيز الأمان الرقمي، وحماية المجتمعات من المعلومات المضللة، مؤكداً أن الحملة تعزز الوعي المجتمعي بالحسابات المزيفة وضرورة عدم التعاطي معها أو إعادة نشرها، لما قد تتضمنه من معلومات غرضها تشويه المجتمع وزرع الفتنة بين الناس.
وأشار إلى أهمية الوعي بمصادر المعلومات التي قد تكون حسابات مزيفة وهدفها نشر الشائعات، موضحاً أن التحقق من الحسابات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون تحدياً فردياً لكل شخص؛ لكن هناك عدة طرق وأساليب يمكنك اتباعها للكشف عنها، ومنها التحقق من "العلامة الزرقاء"، حيث أن معظم الحسابات الرسمية للمشاهير، والعلامات التجارية، أو الشخصيات العامة تحمل علامة التحقق الزرقاء بجانب اسم الحساب؛ فإذا كان الحساب يزعم أنه رسمي ولا يحتوي على هذه العلامة، فقد يكون مزيفاً.
وتابع أن مراجعة عدد المتابعين والمتفاعلين، من أساليب التحقق من حسابات السوشيال ميديا المزيفة؛ لافتاً إلى أن الحسابات المزيفة غالباً ما يكون لديها عدد قليل من المتفاعلين مع المنشورات.
وشدد على أهمية التحقق من نوعية التفاعل في المنشورات، فإذا كانت التعليقات أو الإعجابات تبدو غير ذات صلة أو متكررة بشكل مريب، فقد تكون الحسابات التي تتفاعل مع المنشورات نفسها مزيفة أيضاً.

خليجنا خط أحمر.. دعم وإشادة واسعة لمبادرة عبدالله آل حامد لـ "مكافحة الذباب الإلكتروني"#خليجنا_واحدhttps://t.co/2aino4UCjp pic.twitter.com/Y73uSSy24J

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 2, 2024 رفع الوعي العام

بدوره، قال شادي عبد الحليم، الخبير في نظم المعلومات": أؤيد هذه الحملة بشكل كامل في ظل العدد الكبير من الحسابات الزائفة وغير الحقيقية على مواقع التواصل، لافتاً إلى أن الوعي المجتمعي والتعاون بين الجهات الحكومية والخاصة لنشر الوعي الدائم خطوة مهمة في هذا الشأن؛ خاصة في ظل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تزييف المعلومات وحتى الصور.

أما فادي الراعي، أخصائي في تقنيات المعلومات "IT”, يرى أن "حملة مكافحة الذباب الإلكتروني تأتي في وقت مهم يشهد تطوراً سريعاً في منصات التواصل الإجتماعي واستغلالها لنشر معلومات مضللة للجمهور، مشيراً إلى أن الحملة ستساهم في رفع الوعي العام، داعياً إلى مشاركة المختصين فيها.
وحثت مستخدمي مواقع التواصل إلى أهمية "التحقق من مصدر المعلومة، واستخدم مواقع متخصصة مثل "FactCheck" و"Snopes"، للتحقق من الأخبار والصور والفيديوهات المنشورة، إلى جانب التثقيف الذاتي حول كيفية التفريق بين المادة المضللة والمفيدة؛ من خلال المصدر والوسيلة المنشورة عليها.

إماراتيون: خليجنا واحد.. والوعي سلاحنا في مواجهة الذباب الإلكتروني#تبليك_بدون_تعليق #خليجنا_واحد https://t.co/uqQzw4qbrM

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 2, 2024

مقالات مشابهة

  • طحنون بن زايد: مشروع براكة أحد الركائز الأساسية للتنمية المستدامة
  • المؤتمر الدولي للتحول الرقمي يوصى يدعو لإعداد مواثيق لأخلاقيات الذكاء الاصطناعى
  • مكتبة الإسكندرية تختتم مؤتمر «دور التحول الرقمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي»
  • ختام مؤتمر "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء بمكتبة الإسكندرية
  • مساعد وزير الخارجية المصري السابق للجزيرة: وجود إسرائيل في فيلادلفيا ينتهك اتفاقية السلام
  • السيسي وأردوغان يشهدان التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. أبرز المعلومات عن كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة
  • وزير الاتصالات: استراتيجية مصر الرقمية تتواكب مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة
  • عضو بـ«النواب»: «حياة كريمة» تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي
  • خبراء تقنية: مبادرة "مكافحة الذباب الإلكتروني" تعزز الوعي المجتمعي والأمن الرقمي