توتر كبيرٌ يسيطر على بلدة عدلون - جنوب لبنان وذلك عقب الغارة الإسرائيلية التي استهدفتها هذا المساء، ما أدى إلى وقوع إنفجارات قوية ومتتالية وسط نيران كثيفة. وذكرت وكالة "رويترز" أنّ القصف استهدف مستودعات ذخيرة تابعة لـ"حزب الله"، مشيرة إلى أنّ الضربة أدّت لانفجارات كبيرة. بدورها، قالت قناة "الحدث" إنّ الإستهداف الإسرائيلي طال مخزن صواريخ ومُستودعات.

في غضون ذلك، أفادت مصادر ميدانية بأنّ الغارة أسفرت عن تطاير شظايا بشكل كبير باتجاه الأماكن المحيطة بمكان القصف وتحديداً باتجاه بلدتي الخرايب وأنصارية. من جهتها، أطلقت بلدية الخرايب نداء الى المواطنين لإلتزام المنازل بسبب تطاير الشظايا الناجمة عن القصف الذي طال عدلون. كذلك، تحدثت المعلومات عن أنّ فرق الإسعاف والإطفاء يتعذر عليها الوصول إلى مكان القصف بسبب الشظايا المتطايرة، فيما جرى الطلب من الناس والمواطنين الإبتعاد عن المنطقة قدر الإمكان نظراً لخطورتها. وتزامناً مع ذلك، أفيدَ بأنَّه تم قطع الطريق التي تربط صيدا وصور عند مفرق عدلون بالإتجاهين تفادياً لأي أضرار قد تلحق بالسيارات جراء تطاير الشظايا، كما عمد الجيش على قطع مفرق عدلون البحري أمام المارة.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي كبير: إسرائيل توافق على الانسحاب من فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة

إسرائيل – أكد مسؤول إسرائيلي كبير للوسطاء في الأيام الأخيرة: إن إسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من صفقة إطلاق سراح الرهائن، وفق ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية.

وجاءت هذه التصريحات على الرغم من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المحور “يحدد مستقبلنا بأكمله”.

وأجرت الولايات المتحدة ومصر وقطر محادثات مهمة في الأيام الأخيرة بهدف صياغة إطار تسوية لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

ويعتزم الوسطاء نشر الخطوط العريضة، على الأرجح من قبل الرئيس الأمريطي  جو بايدن، بحلول يوم الجمعة.

ولهذا السبب توجه رئيس الموساد دافيد بارنياع برنيع إلى العاصمة القطرية الدوحة مساء الأثنين، ومن المحتمل أن تستمر المحادثات هناك في الأيام المقبلة.

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن الموقف الإسرائيلي يتضمن الإصرار على التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الصفقة، بما في ذلك خفض القوات، والانسحاب من المحور في المرحلة الثانية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الإثنين، إنه على وشك تقديم مقترح نهائي لاتفاق يفضي إلى تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة “حماس”، مضيفا أنه يعتقد أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لا يقوم بما يكفي للتوصل لمثل هذا الاتفاق.

وفي الأيام الأخيرة تصاعد الخلاف داخل إسرائيل على هذه النقطة، حيث ترى أجهزة الأمن الإسرائيلي، عدم وجود ضرورة أمنية للبقاء في المحور، ويواجه نتنياهو اتهامات بتضخيم أهمية محور فيلادلفيا، للتغطية على عدم رغبته في التوصل إلى تفاق، كما يُتهم بعدم الاكتراث كثيرا لأمر الأسرى وإبرام اتفاق لإعادتهم.

وأمس، خرجت مظاهرات حاشدة في إسرائيل للضغط على نتنياهو، لمطالبته بالتخلي عن تمسكه بمحور فيلادلفيا والتركيز على إبرام اتفاق يعيد المحتجزين الإسرائيلين لدى حركة الفصائل إلى أسرهم حياء.

وكان نتنياهو قد زعم أمس أن محور فيلادلفيا هو شريان الحياة لحركة الفصائل، وتمسك ببقاء القوات الإسرائيلية فيه، وهو مطلب ترفضه مصر وحركة “حماس” بشكل قاطع، ويعرقل محاولات التوصل إلى اتفاق.

وردت وزارة الخارجية المصرية على تصريحات نتنياهو، معربة عن رفضها التام لهذه التصريحات، والتي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت انتياه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وعرقلة الوساطة المصرية القطرية الأمريكية.

وأعربت عدة دول عربية  (قطر والأردن وفلسطين)، عن دعمهما لموقف مصر، وهاجمت تصريحات نتنياهو، واعتبرت أنها محاولة لتشتيت الرأي العام العالمي والإسرائيلي.

 

المصدر: “كان” + RT

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال 8 أشهر؟
  • حريقٌ كبير في منطقة جنوبية بسبب القصف.. الصواريخ أشعلت النيران!
  • صواريخ حزب الله تشعل الحرائق في شمال إسرائيل
  • إعتراف من نتنياهو يخصّ لبنان.. ماذا أعلن؟
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل أطلقت النيران تجاه خيام النازحين في المواصي
  • اعتراض مسيرات أطلقت من العراق باتجاه إسرائيل
  • مسؤول إسرائيلي كبير: إسرائيل توافق على الانسحاب من فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة
  • إسرائيل في حالة تأهب قصوى بسبب الضفة الغربية .. ماذا يحدث؟
  • غضب في إسرائيل.. وزراء نتنياهو يتراقصون في حفل زفاف ابنة مسؤول كبير
  • عاجل - بعد إعلان وفاة أحمد همام.. إليك أهم المعلومات حول كبير إذاعيِّ القرءان الكريم