قد يتبادر للذهن من عنوان المقال بأنني سأتحدث عن أحد السلف الذين استمتعوا بالقرآن وتلذذوا به، وكان نبراساً لهم ودليلاً ونوراً في حياتهم. إنها حقًا حياة جميلة أن تعيش مع القرآن، فأنت تعيش مع الله في مناسبة مبهجة ولطيفة، أقول هذا الحديث، وكنت قد التقيت برجل من القصيم في مزرعته الجميلة، كان سهل الحديث بلا تكلف فما يكون في قلبه يتحدث به لسانه حديثاً يلامس القلب، وفي أثناء حديثي معه أخبرني أن الله تعالى قد وفقه لختم القرآن الكريم 1400 مرة، وهو مسرور بذلك، وقال إنَّ كتاب الله كان رفيقه في مجلسه ومسجده وحياته، فمنذ أن يصبح حتى يمسي يقرأ القرآن، ويتدبّر آياته، ويتفكر في معانيه، فما أجملها من همة ونشاط، وما أجمل إخلاصه وقربه من الله، فمن تشبه بالسلف لم يخطئ!
عندما تتأمل القرآن عزيزي القارئ تدرك أن الله أنزله لحكمة بالغة، فهو نور يهدي للحياة وموعظة للقلوب.
وحينما تقرأ القرآن إما أن تقرأ آياته سردًا احتساباً للثواب، أو تقرؤه بقلب واعٍ تتدبر معانيه ،ففيه جمال يتسع القلب لتأمله، ومما يجدر ذكره أن القران منذ أن نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وجدت البشرية عزاء في تلاوته، وحفظه الله من التحريف، وتناقلته الأجيال، مكتوبًا ومحفوظًا، ومن عاش مع القرآن كان خيراً له في حياته، فهو مصدر الحياة، به تطمئن القلوب، وتطرد الشياطين، وبه يشفي المرضى، وبه تذهب الهموم، وتأثيره يكون مباشراً بأمر الله، ولا يضاهي قوته شيئاً.
ومن عرف القرآن تلهف إليه تلهف الضمآن ، فهو مفتاح العلوم والمعارف، وينير البصيرة، ويهذب الأخلاق، و دستور الأمم، ويتحاكم الناس إليه ، فإذا فتح الله لك ذلك الباب فالزمه، فإنك على خير عظيم ،قال رسول الله صلى الله عليه، وسلم: “يقال لقارئ القرآن : اقرأ ورتل وارتق كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها ” وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه، وسلم قال: “أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان، قلنا: نعم، قال فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان » وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لا حسد إلا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار فسمعه جار له فقال: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ورجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل”، وعن النواس بن سمعان رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول” يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهلَه الذين كانوا يعملون به في الدنيا تَقدُمُهُ سورة البقرة وآل عمران، وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما”.
ومما يجب إدراكه أن للحياة مقاصد يجب أن نعيها، ومن تلك المقاصد عبادة الله وذكره، ومن أعظم الأذكار تلاوة القرآن، وكم سيكون جميلاً لك عزيزي القارئ في أن يكون لك ورد من القرآن تتلوه كل يوم وليلة، فهناك من يختم القرآن كل شهرين، وبعضهم كل شهر، وهناك من يختم القرآن في أقل من ثلاثة أيام ،وعندما تتأمل عزيزي القارئ مقدار الوقت الذي تقضيه يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي وبحد أدنى ساعتين فما أجمل أن نقضي وقتا مع القرآن في كل يوم وخاصة بين الأذان والإقامة فهو وقت ثمين، فإننا ومن حيث ندري أو لا ندري قد ننشغل بالأمور الحياتية، ونغفل عما يرفع درجاتنا في الآخرة، ويقربنا من الله عز وجل فما الذي يضيرنا في أن نجعل لأنفسنا يومياً وقتاً نتلو فيها آيات من الذكر الحكيم تملأ صحيفة أعمالنا وترجح كفة ميزاننا يوم القيامة، بدلاً من الانغماس تماما في مشاغل الحياة الدنيا الزائلة!! وأخيراً فلنحمد الله الذي أنعم علينا بالإسلام وكتابه، ونسأل الله أن يجعلنا من أهل القرآن، ويرزقنا حسن الخاتمة.
المصدر: صحيفة صدى
كلمات دلالية: رسول الله صلى الله علیه صلى الله علیه وسلم مثل ما
إقرأ أيضاً:
كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يختم الصلاة المكتوبة؟ وهل كان دعاؤه بعدها سرًّا أو جهرًا؟.
ختم الصلاة بالأذكار
وقالت دار الإفتاء إنه ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جملة أذكار وأدعية بعد السلام يُسَنُّ للمصلي أن يأتي بها بعد الصلاة المكتوبة، ولا بأس أن تكون جهرًا بشرط ألا يُشَوِّش على المُصَلّين.
وأضافت الإفتاء أنه روي أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ المعوذات عقب كل صلاة [قل هو الله أحد، الفلق، الناس] رواه الإمام أحمد في "المسند" وأبو داود والنسائي في "سننهما".
وعن علي كرم الله وجهه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ كَانَ فِي ذِمَّةِ اللهِ إِلَى الصَّلَاةِ الْأُخْرَى» رواه الطبراني في "المعجم الكبير" بإسناد حسن، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» متفق عليه.
أذكار بعد إتمام الصلاة
أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله.
اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام .
لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.
لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّـه، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكـافِرون.
سُـبْحانَ اللهِ، والحَمْـدُ لله ، واللهُ أكْـبَر.
لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير.
أذكار بعد الصلاة
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.