صحيفة صدى:
2024-09-06@03:31:59 GMT

ختم القرآن 1400 مرة

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

ختم القرآن 1400 مرة

قد يتبادر للذهن من عنوان المقال بأنني سأتحدث عن أحد السلف الذين استمتعوا بالقرآن وتلذذوا به، وكان نبراساً لهم ودليلاً ونوراً في حياتهم. إنها حقًا حياة جميلة أن تعيش مع القرآن، فأنت تعيش مع الله في مناسبة مبهجة ولطيفة، أقول هذا الحديث، وكنت قد التقيت برجل من القصيم في مزرعته الجميلة، كان سهل الحديث بلا تكلف فما يكون في قلبه يتحدث به لسانه حديثاً يلامس القلب، وفي أثناء حديثي معه أخبرني أن الله تعالى قد وفقه لختم القرآن الكريم 1400 مرة، وهو مسرور بذلك، وقال إنَّ كتاب الله كان رفيقه في مجلسه ومسجده وحياته، فمنذ أن يصبح حتى يمسي يقرأ القرآن، ويتدبّر آياته، ويتفكر في معانيه، فما أجملها من همة ونشاط، وما أجمل إخلاصه وقربه من الله، فمن تشبه بالسلف لم يخطئ!

عندما تتأمل القرآن عزيزي القارئ تدرك أن الله أنزله لحكمة بالغة، فهو نور يهدي للحياة وموعظة للقلوب.

فهو يصلك بالخالق، ويذكرك بما أهملته، يروي لك القصص بلغة قوية وسهلة الفهم، لقد يسر الله تعالى تلاوة القرآن فهل من مدكر، وجعل كل حرف نقرؤه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها.

وحينما تقرأ القرآن إما أن تقرأ آياته سردًا احتساباً للثواب، أو تقرؤه بقلب واعٍ تتدبر معانيه ،ففيه جمال يتسع القلب لتأمله، ومما يجدر ذكره أن القران منذ أن نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وجدت البشرية عزاء في تلاوته، وحفظه الله من التحريف، وتناقلته الأجيال، مكتوبًا ومحفوظًا، ومن عاش مع القرآن كان خيراً له في حياته، فهو مصدر الحياة، به تطمئن القلوب، وتطرد الشياطين، وبه يشفي المرضى، وبه تذهب الهموم، وتأثيره يكون مباشراً بأمر الله، ولا يضاهي قوته شيئاً.

ومن عرف القرآن تلهف إليه تلهف الضمآن ، فهو مفتاح العلوم والمعارف، وينير البصيرة، ويهذب الأخلاق، و دستور الأمم، ويتحاكم الناس إليه ، فإذا فتح الله لك ذلك الباب فالزمه، فإنك على خير عظيم ،قال رسول الله صلى الله عليه، وسلم: “يقال لقارئ القرآن : اقرأ ورتل وارتق كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها ” وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه، وسلم قال: “أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان، قلنا: نعم، قال فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان » وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لا حسد إلا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار فسمعه جار له فقال: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ورجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل”، وعن النواس بن سمعان رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول” يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهلَه الذين كانوا يعملون به في الدنيا تَقدُمُهُ سورة البقرة وآل عمران، وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما”.

ومما يجب إدراكه أن للحياة مقاصد يجب أن نعيها، ومن تلك المقاصد عبادة الله وذكره، ومن أعظم الأذكار تلاوة القرآن، وكم سيكون جميلاً لك عزيزي القارئ في أن يكون لك ورد من القرآن تتلوه كل يوم وليلة، فهناك من يختم القرآن كل شهرين، وبعضهم كل شهر، وهناك من يختم القرآن في أقل من ثلاثة أيام ،وعندما تتأمل عزيزي القارئ مقدار الوقت الذي تقضيه يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي وبحد أدنى ساعتين فما أجمل أن نقضي وقتا مع القرآن في كل يوم وخاصة بين الأذان والإقامة فهو وقت ثمين، فإننا ومن حيث ندري أو لا ندري قد ننشغل بالأمور الحياتية، ونغفل عما يرفع درجاتنا في الآخرة، ويقربنا من الله عز وجل فما الذي يضيرنا في أن نجعل لأنفسنا يومياً وقتاً نتلو فيها آيات من الذكر الحكيم تملأ صحيفة أعمالنا وترجح كفة ميزاننا يوم القيامة، بدلاً من الانغماس تماما في مشاغل الحياة الدنيا الزائلة!! وأخيراً فلنحمد الله الذي أنعم علينا بالإسلام وكتابه، ونسأل الله أن يجعلنا من أهل القرآن، ويرزقنا حسن الخاتمة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: رسول الله صلى الله علیه صلى الله علیه وسلم مثل ما

إقرأ أيضاً:

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: حدث غير مجرى البشرية

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في يوم الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل، وُلد سيد الخلق وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة. 

كان هذا اليوم بدايةً لعصر جديد، حيث جاء رسول الله ليخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور الإسلام.

 لم يكن مولد النبي حدثًا عاديًا، بل كان مصحوبًا بمعجزات وإشارات ربانية تدل على عظمة الرسالة التي سيحملها للبشرية.

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: حدث غير مجرى البشرية أحداث مولد النبي صلى الله عليه وسلم


ترافق ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع العديد من الأحداث الغريبة التي كانت بمثابة بشائر لمجيء هذا الرسول العظيم. 

من بين هذه الأحداث انطفاء نار فارس التي كانت تعبد لألف عام، وهي إشارة إلى زوال الشرك. 

كما اهتز إيوان كسرى وسقطت منه أربع عشرة شرفة، في دلالة على سقوط الإمبراطورية الفارسية التي كانت إحدى القوى العظمى في ذلك الوقت. 

إضافةً إلى ذلك، جفت بحيرة ساوة التي كانت مقدسة لدى الفرس، كإشارة إلى نهاية عبادة الأصنام.

ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: بداية عصر النور والهدى  الدلالات الروحية لمولد النبي

كانت الأحداث التي صاحبت مولد النبي صلى الله عليه وسلم تشير إلى أن البشرية على أعتاب تغيير جذري في مفاهيمها وقيمها. 

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: حدث غير مجرى البشرية

كانت إشارات واضحة على أن الرسالة التي سيحملها النبي محمد ستقلب موازين القوى، ليس فقط في جزيرة العرب، بل في العالم بأسره. 

كانت هذه الأحداث رمزًا للرسالة التي جاء بها النبي؛ رسالة التوحيد والعدل والرحمة.

 أثر مولد النبي في تاريخ الإنسانية


منذ ولادته، حمل النبي محمد صلى الله عليه وسلم رسالة غيرت مسار البشرية. فبدعوته إلى التوحيد، نقل العالم من عبادة الأوثان والشرك إلى عبادة الله الواحد. 

من خلال تعاليمه، تم إرساء قيم العدل والمساواة والرحمة، التي ساهمت في بناء حضارة إسلامية عظيمة أثرت في مختلف جوانب الحياة الإنسانية.

إجازة المولد النبوي الشريف 2024 والعطلات الرسمية في مصر: دليل كامل


مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن مجرد حدث تاريخي، بل كان بداية لتغيير شامل للبشرية جمعاء.

 في هذا اليوم المبارك، بدأت رحلة الدعوة إلى الإسلام التي أضاءت العالم بنور الهداية.

 تعاليم النبي وأخلاقه السامية لا تزال تلهم الملايين حول العالم، وتشكل نموذجًا يُحتذى به في الحياة اليومية.

مقالات مشابهة

  • القيادةُ الربانية
  • التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: حدث غير مجرى البشرية
  • من المسافة صفر.. إيمان مُجاهدي غزة ونُهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم
  •  أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • علي جمعة يوضح أفضل الطرق للاحتفال بمولد النبي: علِّموا أبناءكم حبه
  • عميد كلية الدعوة الإسلامية: النبي كان يدعو لأمته في كل صلاة
  • كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم