يعيش قطبا الكرة المغربية، الرجاء والوداد، وضعًا غريبًا يتسم بالعديد من التحديات المشتركة. فبالرغم من الإنجازات التي حققها كل منهما من كؤوس وبطولات، فإنهما سرعان ما وجدا نفسيهما في أزمات ومشاكل عميقة.

أحد أبرز هذه المشكلات هو توقيف رئيسي الفريقين ومحاكمتهما. قبل عام، أعلن نادي الوداد، وصيف بطل أفريقيا، عن توقيف رئيسه سعيد الناصيري من قبل السلطات وتقديمه للمحاكمة بسبب قضية فساد كبرى.

ولم يمض عام حتى شهد الرجاء فقدان رئيسين. الأول كان عزيز البدراوي الذي تم اعتقاله، ومؤخراً، وفي خضم احتفالات النادي بلقبي الدوري وكأس العرش، تم الإعلان من ألمانيا عن إيقاف رئيسه محمد بودريقة، والذي تم الاتفاق على تسليمه للسلطات المغربية.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني الناديان من أزمات مالية كبيرة، حيث يواجه كل منهما ديونًا ضخمة نتيجة لملفات نزاعات مفتوحة. يهدد هذه الديون، والتي تصل إلى 3 ملايين دولار للوداد و4 ملايين للرجاء، قدرتهما على إبرام صفقات صيفية جديدة.

وتتواصل أوجه التشابه بين الفريقين من خلال التعاقد مع مدربين دربا في جنوب أفريقيا، حيث استقدم الرجاء جوزيف زينباور، المدرب السابق لأورلاندو بيراتس، الذي قاده إلى الثنائية.

الوداد كرر النهج بالتعاقد مع الجنوب أفريقي رولاني موكوينا، الذي عمل مساعدا لزينباور قبل أن يدرب صن داونز، ويتحصل معه على العديد من البطولات محليا وأفريقيا، ويأمل تكرار نجاحات تجربة غريمه.وكذلك كبد غلق ملعب محمد الخامس، الغريمين خسارة مالية فادحة قدرت بنحو 3 ملايين دولار لكل فريق.وكما غاب الرجاء عن أفريقيا الموسم المنصرم، واكتفى بالتنافس محليا، والوداد هذا الموسم ممنوع من اللعب أفريقيا، وسيظهر في الدوري فقط، وهو ما لم يحدث معه خلال العقد المنصرم.

كووورة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

المغرب معني بها.. ظاهرة جوية غريبة تهدد شمال إفريقيا: أمطار غزيرة في قلب الصحراء !

أخبارنا المغربية- سناء الوردي

حذّر خبراء الأرصاد الجوية من حدث جوي "غير مسبوق" قد يضرب شمال إفريقيا قريباً، حيث تشير النماذج المناخية إلى احتمالية هطول أمطار غزيرة في الصحراء الكبرى، وهي منطقة نادراً ما تشهد مثل هذه الظواهر. 

هذه التوقعات أثارت الكثير من التساؤلات حول تأثيرها على منطقة البحر الأبيض المتوسط والدول المحيطة مثل المغرب وإسبانيا.

وأفاد خبير الأرصاد الجوية في موقع "Meteored"، خوسيه ميغيل فيناس، في حديث لوكالة "إيفي" بأن النماذج المناخية للمركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى (ECMWF) بدأت تُظهر إشارات عن هطول أمطار غير عادية في الصحراء الكبرى، وما زالت التوقعات تُثبت هذا الاحتمال للأيام القادمة.

وأضاف فيناس: "رغم أن هناك كثيراً من الشكوك، إلا أنه يبدو أننا قد نشهد حالة مناخية نادرة"، حيث يُتوقع وصول كتلة هوائية محملة بأمطار غزيرة إلى المنطقة بسبب دخول تيارات استوائية أكثر رطوبة من المعتاد.

وتشير التوقعات إلى إمكانية حدوث هذا الظرف الجوي خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويبقى السؤال الآن حول كيفية تأثير هذا النظام المناخي على منطقة البحر الأبيض المتوسط ودول شمال إفريقيا مثل المغرب والجزائر وليبيا.

وأعرب الخبراء عن قلقهم من أن تتفاقم حدة هذه الظاهرة في ظل ارتفاع درجات حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط، مما يزيد من خطر تأثيرها السلبي.

ويتوقع الخبراء أن تشهد مناطق معينة في الصحراء الكبرى كميات أمطار تفوق ما يسجله هذا المكان عادة خلال سنوات عديدة، مما يزيد من خطر حدوث فيضانات مفاجئة، خاصة أن التربة الصحراوية في تلك المناطق غير قادرة على امتصاص المياه بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • الأنبا باخوم يفتتح العام الدراسي بمدارس سان جورج بمصر الجديدة
  • استقرار أسعار الذهب محلياً لليوم الرابع على التوالي
  • المغرب معني بها.. ظاهرة جوية غريبة تهدد شمال إفريقيا: أمطار غزيرة في قلب الصحراء !
  • متلازمة غريبة تصيب بعض الأشخاص أثناء النوم.. «تدفعك لتحريك قدمك فجأة»
  • شيرين تطرح ألبومها الجديد بطريقة غريبة
  • موعد مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني في دوري أبطال أفريقيا
  • 50.60 دينار سعـر الذهب عيار 21 محليا الأربعاء
  • واقعة غريبة.. هل تفرض ألفا ضريبة عقاب على المواطنين؟
  • 50.60 دينار سعـر الذهب عيار 21 محلياً
  • أصوات غريبة تصدر من المركبة “ستارلاينر” العالقة في الفضاء!