التقى، مساء اليوم، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  وامكيلي ميني، سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، والسفير أيمن الدسوقي يوسف، سفير مصر لدى غانا؛ وذلك على هامش حضور فعاليات الدورة السادسة لـ "اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي"، التي ستنطلق غدًا الأحد في "أكرا" عاصمة غانا.

وأكد رئيس مجلس الوزراء دعم مصر لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، مشيرًا إلى الدور المأمول الذي يُمكن أن تؤديه تلك الاتفاقية بصدد تعزيز التجارة بين الدول الأفريقية.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن ترحيبه بالتواصُل الدائم مع سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية في سبيل دعم الاتفاقية وتحقيق أهدافها.

وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تدعم جهود سكرتارية الاتفاقية، منوهًا إلى التحديات الاقتصادية، سواءً على المستوي الإقليمي أو الدولي، التي أثرت على الدول الأفريقية، مما يدعو إلى تكاتف الجهود من أجل تجاوز تلك التحديات.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن المرحلة الحالية التي تشهد ترشيد الموارد على مستوى كافة الدول، تتطلب العمل على دعم التكامل الأفريقي ومؤسسات الاتحاد الأفريقي جنبًا إلى جنب مع ترشيد الموارد المطلوبة في هذا الصدد.

وأوضح رئيس الوزراء أن التحديات الدولية الراهنة تتطلب العمل على دعم التكامل بين الدول الأفريقية لمواجهتها، مضيفًا أن المرحلة الحالية تحظي بإدراك الجميع لأهمية هذا التكامل باعتباره السبيل الوحيد لدعم قدرة الدول الأفريقية على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تفرضها الأوضاع الدولية الراهنة.

فيما أعرب وامكيلي ميني، خلال اللقاء، عن تقديره لدعم مصر لعمل السكرتارية الخاصة بالاتفاقية، ولا سيما الدعم المُقدَّم من قِبل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتحقيق التكامل بين الدول الأفريقية.

وأشار السكرتير العام لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية إلى المزايا التي يمكن أن تحصل عليها مصر عبر تطبيق الاتفاقية خاصةً في مجال تصنيع السيارات، منوهًا إلى وجود إمكانية لتصنيع السيارات وقطع غيار السيارات في دول القارة الأفريقية، عبر تعاون دول القارة في هذا المجال.

وأوضح أن مصر لديها قدرات كبيرة في مجال تصنيع الدواء، لافتًا إلى أن الدولة المصرية يُمكنها الاستفادة من قدراتها في تصدير الدواء إلى الدول الأفريقية.

كما أكد  وامكيلي ميني أنه سيسعى من أجل دعم توقيع وتصديق كافة الدول الأفريقية على الاتفاقية.

وأشاد سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية بالتعاون بين سكرتارية الاتفاقية والجهات المصرية المعنية، معربًا عن تطلعه لاستمرار التعاون بين الجانبين؛ حتى يتسنى الانتهاء من كافة البروتوكولات الخاصة بالاتفاقية.

وعبر  وامكيلي ميني عن تفهم السكرتارية لتلك القيود التي تفرضها الأوضاع الاقتصادية الحالية على ميزانية الدول الأفريقية، مضيفًا أن السكرتارية تعمل حاليًا في إطار موازنتها الحالية دون تحميل الدول الأفريقية أعباء جديدة.

وأكد وزير الخارجية دعم مصر لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، وخاصة أنها تدعم الجهود الوطنية الساعية للمزيد من التكامل مع الأشقاء الافارقة، فضلًا عن دعم التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية، مُشيرًا إلى حرص مصر على استمرار التشاور مع سكرتارية الاتفاقية 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس مجلس الوزراء سكرتير عام اتفاقية التجارة الأفريقية غانا الدول الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

مصر ترفض تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي وتحمله عواقب تصريحاته التي تؤجج الاحتقان في المنطقة

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم 3 سبتمبر الجاري، عن رفضها التام للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم 2 سبتمبر، والتي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وعرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة. كما تؤكد مصر علي رفضها لكافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسئولين الاسرائيليين في هذا الشأن.

وتحمل جمهورية مصر العربية الحكومة الاسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك التصريحات التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية والتي تؤدي الي مزيد من التصعيد في المنطقة.

وتؤكد جمهورية مصر العربية حرصها علي مواصلة القيام بدورها التاريخي في قيادة عملية السلام في المنطقة بما يؤدي الي الحفاظ علي السلم والأمن الإقليميين ويحقق استقرار جميع شعوب المنطقة.

اقرأ أيضاًمصر والعراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار

وفاة الزميل ناصر حاتم مراسل «الأسبوع» وقناتي «RT» و«mbc مصر».. بعد معاناة مع المرض

وزير الخارجية يستقبل مرشح مصر لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يلتقي رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك
  • المجلس الاقتصادي العربي يناقش التجارة الحرة بين الدول الأعضاء وتوسيع نطاق الاستثمار
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيس الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية CSCEC
  • رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي
  • 15 مليار دولار.. السيسي: توسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. رئيس الوزراء: مصر تمثل فرصة واعدة للشركات الصينية ونافذة للتصدير للدول الأفريقية
  • مدبولي يلتقي رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الصيني
  • رئيس حكومة كوردستان يوقع اتفاقية التجارة المشتركة مع بريطانيا
  • مصر ترفض تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي وتحمله عواقب تصريحاته التي تؤجج الاحتقان في المنطقة
  • رئيس الوزراء يلتقي عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني