موقع 24:
2024-07-04@11:05:24 GMT

بعد غياب.. "جارة القمر" فيروز تطل على جمهورها من جديد

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

بعد غياب.. 'جارة القمر' فيروز تطل على جمهورها من جديد

بعد غياب لفترة طويلة، أطلّت ملكة الغناء العربي و"جارة القمر" فيروز، على جمهورها من خلال صورة جديدة نشرتها ابنتها ريما الرحباني عبر السوشال ميديا، وسط تفاعل كبير من جمهور المطربة اللبنانية القديرة.

ونشرت نجلة السيدة فيروز صورة عبر حسابها على فيس بوك، أثناء انشغال والدتها بهاتفها الذكي، معلقة: "وترَاجِع حسَابْ العَتيق بْبَالْهَا.

. طبعاً بـِ آيفون ريما".



يشار إلى أن فيروز تفضل البقاء بعيدة عن الأضواء.. وكانت ريما قد نشرت في عام 2022 فيديو نادر احتفاءً بـ عيد ميلاد والدتها الـ87، كما شاركت مقطع فيديو من كواليس التحضير لحفل فيروز في مصر عام 1989 وإحدى بروفات أغنية "مصر عادت شمك الذهب"، التي غنتها في حب مصر في ذلك العام.

وطن اسمه فيروز

يُشار إلى أن مؤسسة الفكر العربي أصدرت مؤخراً، كتاب بعنوان "وطن اسمه فيروز" بمناسبة عيد ميلادها الـ88، احتفاء بصوتها، ويوجه الكتاب تحية تقدير إلى جميع الذين أسهموا في اكتشاف موهبتها الفريدة ورعايتها وصقلها، وفي إطلاق مسيرتها الفنية الاستثنائية وتوفير دواعي تألقها، من واضعي نصوص أغانيها ومؤلفي موسيقاها وألحانها، وفي طليعتهم ثلاثي الرحبانية الفذّ: منصور وعاصي وزياد.

يذكر أن آخر ظهور رسمي لها كان في سبتمبر (أيلول) 2020، عندما التقت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمنزلها في الرابية شمال بيروت.

كما وصف ماكرون زيارته لفيروز بأنها "جميلة وقوية للغاية"، قائلاً: "تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذي ينتابنا".

أوسمة حصدتها فيروز

إلى ذلك منحها وسام "جوقة الشرف" الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وأهدته هي بدورها لوحة فنية.

وبجانب أرفع وسام فرنسي، نالت فيروز إعجاب رؤساء فرنسيين آخرين، فمنحها الرئيس فرانسوا ميتران وسام قائد الفنون والآداب عام 1988، ومنحها الرئيس جاك شيراك وسام فارس جوقة الشرف في عام 1998، وفي عام 2015 تحول منزل فيروز الذي نشأت وترعرعت فيه إلى متحف.

كما حصلت فيروز على وسام الشرف عام 1963 والميدالية الذهبية عام 1975 من ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال.

بداية فيروز

ولدت فيروز 21 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1935 في قضاء الشوف بجبل لبنان، لكن سرعان ما انتقلت عائلتها إلى زقاق البلاط في بيروت، وعندها لفتت فيروز في فترة الصبا أنظار جميع من حولها بموهبتها الغنائية.

وبدأت فيروز مغنية في اﻹذاعة اللبنانية تحت قيادة الموسيقار محمد فليفل، وهناك انتبه لموهبتها حليم الرومي مدير اﻹذاعة اللبنانية ووالد الفنانة ماجدة الرومي، فأعطاها دفعة أكبر وقام بتلحين مجموعة من الأغاني لها، كما منحها الاسم الفني "فيروز" بديلاً عن اسمها الحقيقي "نهاد حداد" الذي كانت تستخدمه وقت عملها في اﻹذاعة.

بدايتها مع الأخوين رحباني

تعرفت فيروز في بداية الخمسينيات على الأخوين رحباني اللذين بدأا معها مشواراً طويلاً ومثمراً من التعاون الفني تمثل في مئات الأغاني والعديد من المسرحيات الغنائية مثل بياع الخواتم، صح النوم، لولو، ميس الريم، وتم تحويل ثلاثة مسرحيات، من بينهم بياع الخواتم الذي أخرجه يوسف شاهين، إلى أفلام سينمائية.

ومنذ فترة السبعينيات تعاونت فيروز بشكل مكثف مع ابنها زياد الرحباني، وأصدرا معاً 6 ألبومات كان آخرها (إيه في أمل) في عام 2010..

وكان آخر ألبومات فيروز بعنوان "ببالي" الذي صدر عام 2017 بعد غياب 7 سنوات، وهو الألبوم الـ99 في مسيرتها الغنائية، وتضمن 10 أغنيات، والذي تعاونت فيه مع ابنتها ريما الرحباني، لكنه حظي بانتقاد موسيقيين ونقاد لبنانيين.

ألقاب عديدة

وحظيت فيروز بألقاب عديدة على مدار مسيرتها الفنية، فهي واحدة من أقدم فناني العالم ومن الجيل الذهبي للمسرح والموسيقى في لبنان، وأشهر الأصوات العربية، ومن بين الألقاب "جارة القمر"، و"صوت الحب"، و"العمود السابع لبعلبك"، و"سفيرتنا إلى النجوم"، و "عصفور الشرق"، كما وصفها الموسيقار المصري الراحل محمد عبدالوهاب بكلمات رقيقة: "فيروز من الملائكة.. صوت قادم من السماء".

وقدمت فيروز ما يزيد على 800 أغنية، فضلاً عن مشاركتها في نحو 15 مسرحية غنائية، ومشاركتها في 3 أفلام سينمائية "بياع الخواتم"، و"سفر برلك"، و"بنت الحارس".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فی عام

إقرأ أيضاً:

فيلم «ولاد رزق 3» يواصل الصدارة في قائمة إيرادات شباك التذاكر.. كم حقق؟

قال محمود الدفراوي، مدير التوزيع السينمائي، إن فيلم ولاد رزق 3 يواصل تصدر قائمة إيرادات شباك التذاكر، مشيرا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أنه حقق أعلى إيراد في تاريخ السينما المصرية، بلغت مليوني و133 ألفا و166 جنيها، محتلا المركز الاول فى قائمة الأفلام المعروضة.

أبطال فيلم ولاد رزق 3

ويشارك في بطولة فيلم ولاد رزق 3 عدد كبير من الفنانين وضيوف الشرف، من بينهم أحمد عز، عمرو يوسف، كريم قاسم، علي صبحي، أحمد الرافعي، سيد رجب، أسماء جلال، نسرين أمين، محمد ممدوح، وآخرين، بالاضافة لضيوف الشرف من بينهم رزان مغربي، كريم عبدالعزيز، إياد نصار، نيكول سعفان، وعدد آخر من الفنانين من إخراج طارق العريان وتأليف صلاح الجهيني.

مقالات مشابهة

  • فيلم «ولاد رزق 3» يواصل الصدارة في قائمة إيرادات شباك التذاكر.. كم حقق؟
  • يهم المنتخب المغربي.. غياب ميسي عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس واستدعاء 4 لاعبين فازوا بالمونديال
  • قمة منظمة شنغهاي في أستانا.. التعاون رغم غياب الانسجام
  • خبراء أمميون يدينون 57 عامًا من غياب العدالة في الضفة الغربية المحتلة 
  • 3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين
  • جميلة عوض تخطف أنظار جمهورها
  • زيادة جديدة في أسعار «بيريل وفيروز» بداية من 15 يوليو
  • (جولة الفجر الرياضي).. هل وجد الأهلي ضالته الهجومية في وسام أبو علي؟
  • القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية
  • الموت يغيب الروائي الألباني الشهير إسماعيل قادري