كتب- محمد سامي:
التقى، مساء اليوم، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السيد وامكيلي ميني، سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، بحضور الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، والسفير أيمن الدسوقي يوسف، سفير مصر لدى غانا؛ وذلك على هامش حضور فعاليات الدورة السادسة لـ "اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي"، التي ستنطلق غدًا الأحد في "أكرا" عاصمة غانا.

وفي مُستهل اللقاء، أكد رئيس مجلس الوزراء دعم مصر لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، مشيرًا إلى الدور المأمول الذي يُمكن أن تؤديه تلك الاتفاقية بصدد تعزيز التجارة بين الدول الأفريقية.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن ترحيبه بالتواصُل الدائم مع سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية في سبيل دعم الاتفاقية وتحقيق أهدافها.

وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تدعم جهود سكرتارية الاتفاقية، منوهًا إلى التحديات الاقتصادية، سواءً على المستوي الإقليمي أو الدولي، التي أثرت على الدول الأفريقية، مما يدعو إلى تكاتف الجهود من أجل تجاوز تلك التحديات.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن المرحلة الحالية التي تشهد ترشيد الموارد على مستوى كافة الدول، تتطلب العمل على دعم التكامل الأفريقي ومؤسسات الاتحاد الأفريقي جنبًا إلى جنب مع ترشيد الموارد المطلوبة في هذا الصدد.

وأوضح رئيس الوزراء أن التحديات الدولية الراهنة تتطلب العمل على دعم التكامل بين الدول الأفريقية لمواجهتها، مضيفًا أن المرحلة الحالية تحظي بإدراك الجميع لأهمية هذا التكامل باعتباره السبيل الوحيد لدعم قدرة الدول الأفريقية على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تفرضها الأوضاع الدولية الراهنة.

فيما أعرب السيد/ وامكيلي ميني، خلال اللقاء، عن تقديره لدعم مصر لعمل السكرتارية الخاصة بالاتفاقية، ولا سيما الدعم المُقدَّم من قِبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتحقيق التكامل بين الدول الأفريقية.

وأشار السكرتير العام لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية إلى المزايا التي يمكن أن تحصل عليها مصر عبر تطبيق الاتفاقية خاصةً في مجال تصنيع السيارات، منوهًا إلى وجود إمكانية لتصنيع السيارات وقطع غيار السيارات في دول القارة الأفريقية، عبر تعاون دول القارة في هذا المجال.

وأوضح أن مصر لديها قدرات كبيرة في مجال تصنيع الدواء، لافتًا إلى أن الدولة المصرية يُمكنها الاستفادة من قدراتها في تصدير الدواء إلى الدول الأفريقية.

كما أكد السيد/ وامكيلي ميني أنه سيسعى من أجل دعم توقيع وتصديق كافة الدول الأفريقية على الاتفاقية.

وأشاد سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية بالتعاون بين سكرتارية الاتفاقية والجهات المصرية المعنية، معربًا عن تطلعه لاستمرار التعاون بين الجانبين؛ حتى يتسنى الانتهاء من كافة البروتوكولات الخاصة بالاتفاقية.

وعبر وامكيلي ميني عن تفهم السكرتارية لتلك القيود التي تفرضها الأوضاع الاقتصادية الحالية على ميزانية الدول الأفريقية، مضيفًا أن السكرتارية تعمل حاليًا في إطار موازنتها الحالية دون تحميل الدول الأفريقية أعباء جديدة.

هذا، وأكد وزير الخارجية دعم مصر لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، وخاصة أنها تدعم الجهود الوطنية الساعية للمزيد من التكامل مع الأشقاء الافارقة، فضلًا عن دعم التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية، مُشيرًا إلى حرص مصر على استمرار التشاور مع سكرتارية الاتفاقية في هذا الصدد.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: نتيجة الثانوية العامة محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مصطفى مدبولي اتفاقية التجارة الحرة اتفاقیة التجارة الحرة القاریة الأفریقیة الدول الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

ناقد فني: تصدر مصر قائمة الدول الأفريقية بمؤشر القوة الناعمة دليل على ريادتها الراسخة

تحدث علي الكشوطي، الكاتب والناقد الفني، عن تصدر مصر قائمة الدول الأفريقية في الفن والإبداع والقوة الناعمة الراسخة، مشددًا على أن هذا المؤشر له أهمية كبرى ومصر لها الريادة في القوة الناعمة على مستوى السينما والدراما والموسيقى والثقافة منذ سنوات عديدة، وهناك رواد وكوادر صدروا العلم والثقافة، قائلًا: «أنا مش مستغرب هذا التفوق.. قوتنا الناعمة ضاربة في عمق الدول».

القوة الناعمة لمصر

وأوضح «الكشوطي»، في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين أسماء يوسف وآية جمال الدين، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، أنه لا يستغرب هذا المؤشر وتفوق مصر في القوة الناعمة، مؤكدًا أن هذا يبني جسور فهم وتعاون على مستوى الفكر والثقافة، قائلا: «المؤشر ده يؤكد على ريادتنا الراسخة في مجال القوة الناعمة».

مهرجان العلمين أثر في قوة مصر الناعمة

وشدد على أن مصر لديها رصيد فني كبير جدًا، مؤكدًا أن مهرجان العلمين الجديدة كان له تأثير في القوة الناعمة واستقطب 104 جنسيات من كل مكان في العالم وكل الزوار كانوا على ثقة بأن قوة مصر الناعمة ضاربة منذ سنوات عديدة، والمهرجان كان له قدر في لفت النظر للعديد من الفرص الاستثمارية، وأن مصر قادرة على تحويل الذكريات السيئة لشيء إيجابي وتحويل مدينة العلمين من مكان الألغام إلى مدينة ساحرة.

مقالات مشابهة

  • المجلس الاقتصادي العربي يناقش التجارة الحرة بين الدول الأعضاء وتوسيع نطاق الاستثمار
  • مدبولي: القارة الإفريقية تتمتع بآفاق رحبة للتنمية
  • خلال مشاركته «منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي».. مدبولي يلتقي رئيس شركة «تشاينا إنرجي»
  • 15 مليار دولار.. السيسي: توسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا
  • أحمد الزيات: تبادل العملات المحلية في التجارة بين مصر وتركيا يخدم البلدين
  • انعقاد اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية الإفريقية
  • مدبولي يلتقي رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الصيني
  • عاجل| مدبولي يلتقي عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
  • رئيس حكومة كوردستان يوقع اتفاقية التجارة المشتركة مع بريطانيا
  • ناقد فني: تصدر مصر قائمة الدول الأفريقية بمؤشر القوة الناعمة دليل على ريادتها الراسخة