بغداد اليوم - بغداد

اكد الراصد الجوي واثق السلامي، اليوم السبت (20 تموز 2024)، استقرار درجات الحرارة يوم غد الاحد مع انتهاء تموز دون موجات حارة تذكر خلال الايام العشرة المقبلة، فيما ستكون اعلى درجة حرارة في البصرة بـ48 مئوية.

وقال السلامي في ايضاح ورد لـ"بغداد اليوم"، إنه "لايتوقع حصول تغيير في حرارة يوم غد الاحد والطقس في المناطق كافة سيكون صحوا وحارا حيث يستمر تأثير المنخفض الحراري الموسمي".

واشار الى ان "الرياح تكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة بسرعة 10 الى 20 كم تنشط احيانا الى 40 كم في بعض المناطق".

وبين انه "لا تغيير سيسجل في درجات الحرارة ومن المتوقع ان تسجل :دهوك 40، الموصل 44، اربيل 43، كركوك 43، السليمانية 38، صلاح الدين 45، ديالى 46، الانبار 45، الرطبة 39، بغداد 45، بابل 46، كربلاء 46، الديوانية 46، النجف 46، واسط 46، السماوة 47، ميسان 46، ذي قار 47، البصرة 48".

واكد انه "حسب المعطيات الحالية والتحديثات الاخيرة سينتهي شهر تموز دون موجات حر ودرجات الحرارة تسجل حول معدلاتها العامة والى مطلع شهر اغسطس آب مع استقرار الرياح على الإتجاه الشمالي الغربي".

وبخصوص الامطار، انه "لاكلام عن ان الموسم المطري المقبل وكل مايذكر بصفحات التواصل عن كونه موسما غزيرا فيضانيا وشديد البرودة اعتبره كلام لاقيمة له ومن وحي الخيال"، مبينا انه "بصدد عمل دراسة موضوعية شاملة للموسم وماهية العوامل الجوية المتوقع ان تؤثر على المنطقة، وبالتأكيد التوقعات البعيدة ضعيفة ونسبة تحققها لاتتعدى الـ 10% ".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

سويسرا تعلن إعادة فتح سفارتها في بغداد – عاجل

شبكة أنباء العراق ..

أعلنت وزارة الخارجية السويسرية، اليوم الثلاثاء، إعادة فتح سفارة بلادها في العراق، بعد 33 عاماً من اغلاق تمثيلها.

وذكرت الوزارة، في بيان ، أن “سويسرا أعادت اليوم، فتح سفارتها في العراق، بعد 33 عامًا من إغلاق تمثيلها السابق بسبب حرب الخليج عام 1991”.

وأضافت: “من خلال إعادة فتح السفارة، يهدف المجلس الفيدرالي إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع الدولة المكتظة بالسكان وتعميق التعاون في المسائل الاقتصادية والأمنية والهجرة، كما تحقق هذه الخطوة هدفًا من أهداف استراتيجية المجلس الفيدرالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021-2024”.

وتابعت: “لقد تحسن الوضع الأمني في العراق في السنوات الأخيرة، بعد فترة من الصراعات الداخلية الشديدة، تدخل البلاد الآن مرحلة من التنمية الاقتصادية بينما تلعب في الوقت نفسه دورًا متزايد الأهمية كوسيط إقليمي وباني جسور، بذل العراق جهودًا متسقة على مدى السنوات القليلة الماضية لتعزيز السلام والأمن في المنطقة”، مردفة :”اليوم، يوجد لأكثر من 50 دولة سفاراتها الخاصة في بغداد، بما في ذلك النمسا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا”.

وأكدت الوزارة، أن “المستشار الاتحادي إجنازيو كاسيس قام بتقييم الوضع على الأرض في عام 2021، حيث كان إعادة فتح السفارة نقطة نقاش رئيسية مع نظيره العراقي. بعد ذلك، وافقت لجان الشؤون الخارجية على إعادة الافتتاح في خريف عام 2023”.

وشددت أن “السفارة الجديدة ستعمل على تعزيز العلاقات السويسرية العراقية، وتعزيز التعاون في المسائل الاقتصادية والأمنية والسلام، وتعزيز مصالح سويسرا. تقدم موارد الطاقة العراقية والاقتصاد المتنوع آفاقًا واعدة للتصدير والاستثمار على المدى الطويل للشركات السويسرية”.

وبينت، أن “التعاون الثنائي بشأن الهجرة يعد أولوية أخرى لسويسرا دعمت وزارة العدل والشرطة الفيدرالية (FDJP) المشاريع المتعلقة بالهجرة في العراق منذ عام 2020 وكثفت مؤخرًا الحوار مع السلطات العراقية، وتوجت هذه المناقشات باتفاقية الهجرة الموقعة في مايو 2024”.

وأكملت: “تقوم أمانة الدولة للهجرة بإعارة ضابط هجرة سويسري إلى السفارة الجديدة لدعم التعاون في مجال الهجرة على الأرض، ستساعد السفير دانييل هون، الذي عينه المجلس الاتحادي في اذار ستعمل السفارة السويسرية في بغداد بطاقم مكون من ثلاثة موظفين”.

وأردفت الوزارة، أن “السفارة ستركز على الأمور السياسية والدبلوماسية، كما ستواصل السفارة السويسرية في عمان، الأردن، إدارة الخدمات القنصلية ومعالجة طلبات التأشيرة السويسرية للمواطنين العراقيين”.

ولفتت إلى، أنه “لحماية مصالحها في المنطقة، تعتمد سويسرا على العلاقات الثنائية الجيدة من خلال إعادة فتح السفارة في بغداد، تعزز سويسرا دورها كجهة فاعلة في مجالات تعزيز السلام والمساعدات الإنسانية، وكشريك في الشؤون الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونظرًا للأهمية الجيوسياسية للعراق، كان إعادة فتح التمثيل الدبلوماسي في العراق أحد أهداف استراتيجية المجلس الفيدرالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021-2024”.

user

مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة يصل لـ30 مئوية
  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة يصل لـ30 مئوية - عاجل
  • الدولار يحافظ على استقراره في العراق - عاجل
  • ارتفاع أسعار نفط البصرة خلال شهر.. ماذا قالت "أوبك"؟
  • وزارة الشؤون الاجتماعية تدشن توزيع الاغاثة للأسر المتضررة في المناطق المنكوبة جراء الامطار والسيول
  • من شرطة الأخلاق الى المحتوى الهابط.. حملات متعاقبة في العراق.. ماذا تعرف عنها؟
  • من شرطة الأخلاق الى المحتوى الهابط.. حملات متعاقبة في العراق.. ماذا تعرف عنها؟ - عاجل
  • من الدعارة إلى الميني جوب.. ماذا فعلت شرطة الأخلاق في العراق؟
  • سويسرا تعلن إعادة فتح سفارتها في بغداد – عاجل
  • الطقس في العراق: هل يلوح انهيار الصيف وانخفاض الحرارة في الأفق؟