الطلاق ليس تجربة سهلة على كثيرين، بل قد يكون من أصعب التجارب التي قد تمر على الشخص في حياته، حتى ولو كان المقابل التخلص من حياة بالغة السوء أو تجربة زواج مؤذية.

أبرز أزمات ما بعد الطلاق

كشفت الأبحاث المنشورة في مجلة صحة الرجل أن الرجال والنساء بعد تجربة الطلاق قد يعانون من معدلات أعلى من الاكتئاب والوفيات مقارنة بالمتزوجين.

حتى بعد سنوات من الطلاق.

ووفق مؤلفي الدراسة، فإن الأشخاص المطلقين أو الأرامل، أكثر عرضة للمشاكل الصحية طويلة الأمد، مثل أمراض القلب، أو السرطان، أو السكري بنسبة 20%.

الرجال والنساء بعد الطلاق قد يعانون من معدلات أعلى من الاكتئاب والوفيات مقارنة بالمتزوجين (بيكسلز)

ومن أبرز الأزمات التي قد يواجهها الشخص بعد الطلاق، ما يلي:

الضغوط العاطفية والنفسية: يواجه الشخص في الفترة الأولى بعد الطلاق مشاعر التوتر والاكتئاب والقلق، وهي مشاعر سلبية قد تسيطر عليه لفترة طويلة. فالبعض يعاني من صعوبة في تجاوز هذه الحالة، مما يجعله يبدو عالقا في غضبه وحزنه.

التحديات المالية: قد يواجه البعض تحديات مالية كبيرة، خاصة إذا كان هناك نفقات قانونية للحصول على الطلاق، إذا لم يتم بالتراضي. كذلك في حال وجود أطفال تزداد حدّة التحديات المالية التي قد يواجهها الشخص خلال هذه المرحلة.

الخوف من التأثير السلبي على الأطفال: أحد أكثر المخاوف شيوعًا لدى الآباء هو الخوف من التأثير السلبي للطلاق على الصغار. وقد يشغلهم كيفية خلق بيئة منزلية مستقرة وآمنة ومناسبة لتنشئة الأطفال على نحو جيد في ظل هذه الظروف.

الوصم المجتمعي للطلاق: في بعض المجتمعات، قد يواجه الأفراد بعد طلاقهم، وصمة عار اجتماعية، وهو ما قد يجعل الفرد يرفض التواصل مع محيطه، ويُفضل العزلة والبقاء وحيدا، وهو ما يزيد من حدّة المشاعر السلبية، ويجعل تحديات الصحة العقلية أكثر سوءا.

إن لم تكن وصمة العار خارجية، فقد تكون داخلية أو ذاتية، حيث يوجه الشخص لنفسه العديد من الاتهامات، والتي منها أنه فاشل، ولم يتمكن من الحفاظ على استقرار بيته وحياته الأسرية.

إذا كان الطلاق حتميا فيجب إدارته برقي وحكمة (غيتي إيميجز) كيف يُمكنك إدارة تجربة طلاقك بإيجابية؟

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يُمكنك من خلالها إدارة تجربة طلاقك بإيجابية، منها:

تعاطف مع نفسك وتقبل مشاعرك: هنا يجب أن تدرك أن حدة مشاعر الحزن والخوف من الفشل سوف تهدأ بمرور الوقت. لكن، حتى يحدث هذا، عليك أن تتعاطف مع نفسك وتتقبل مشاعرك، لقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتسمون باللطف والرحمة تجاه أنفسهم، يتمكنون من إدارة صعوبات الطلاق بسهولة وسلاسة أكثر من غيرهم.

اعتنِ بنفسك: لكي تُقلل من حدّة المشاعر السلبية، وتمر هذه الفترة بسلام وبأقل قدر من الخسائر، سيكون عليك أن تعتني بنفسك، رُبما أكثر من أي وقت مضى. يمكنك الاستعانة بالعائلة والأصدقاء للحصول على المساعدة والدعم. حاول ممارسة الأنشطة التي تحبها أو تجربة هوايات وأنشطة جديدة. ولا تنس الحفاظ على صحتك البدنية من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

هناك بعض المجتمعات التي تنظر إلى الطلاق باعتبار أنه خطيئة، أيّا ما كان سببه أو مدى ضرورة وحتمية حدوثه (بيكسلز)

اجعل انفصالك هادئا وراقيا: حاول أن تُنهي إجراءات الطلاق بشكل ودي، ودون الدخول في معارك قضائية. حاول الاستعانة بشخص تثق فيه ويحترمه شريكك السابق ليكون واسطة بينكما لإنهاء الإجراءات دون نزاعات أو تورط في مشكلات قد لا يكون هناك أي طائل من ورائها سوى المزيد من الأذى والألم النفسي.

تخلص من وصم الطلاق: عليك أن تدرك أن هناك بعض المجتمعات التي تنظر إلى الطلاق باعتبار أنه خطيئة، أيا ما كان سببه أو مدى ضرورة وحتمية حدوثه، عليك ألا تُلقي بالا بتلك النظرة، صحيح أن الطلاق قد لا يكون عملية مريحة، لكنه أيضا قد لا يستحق كل الازدراء والتوقعات السلبية التي نضعها عليه.

اعتن بأطفالك: في حال وجود أطفال، فقد يكون الطلاق تجربة مؤلمة لهم أيضا، سيكون عليك أن تبذل قصارى جهدك لإبعاد أطفالك عن أي صراع، حتى لا يتعرض الأطفال لاحقا لمشاكل نفسية واجتماعية. أثناء اتفاقك وشريكك على الطلاق، سيكون عليكما أن تضعا خطة واضحة ومُلزمة لكليكما بشأن الأطفال وشكل حياتهم بعد الانفصال. يمكنكما أخذ آراء الأطفال في بعض النقاط، التي يصلح التحدث فيها معهم، ليكون الوضع مريحا لهم قدر المستطاع. يستفيد الأطفال، على نحو خاص، من إجراء محادثات صادقة حول التغييرات التي تمر بها أسرهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بعد الطلاق علیک أن

إقرأ أيضاً:

تقرير: الصين تدير حملة على الإنترنت للتأثير على الانتخابات الأمريكية عبر حسابات وهمية

أفاد تقرير حديث صادر عن شركة البحوث على الإنترنت "غرافيكا" (Graphika)، أن حملة صينية تُعرف باسم "سباموفلاج" (Spamouflage) أنشأت حسابات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الناخبين الأمريكيين والجنود. وتهدف الحملة إلى تعزيز الانقسامات داخل المجتمع الأمريكي قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

اعلان

وأشار التقرير إلى أن الحملة الصينية أنشأت حسابات وهمية تظاهرت بأنها لناخبين وناشطين أمريكيين، وركزت على نشر محتوى حول قضايا ساخنة مثل حقوق الإنجاب والتشرد، ودعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، والسياسة الأمريكية تجاه إسرائيل.  

وانتقدت هذه الحسابات الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، وكذلك الرئيس السابق دونالد ترامب والحزب الجمهوري. واستخدمت الحملة أدوات الذكاء الاصطناعي أحيانًا لإنشاء المحتوى المزيف.

وقد حدد تقرير شركة "غرافيكا" وجود حوالي 15 حسابًا على منصة "إكس" (المعروفة سابقًا بتويتر)، وحساب واحد على تيك توك، بالإضافة إلى شخصية تروج لنفسها كوسيلة إعلام أمريكية شهيرة.

وادعت الحسابات أنها تعود لمواطنين أمريكيين أو لناشطين معترضين على السياسات الأمريكية والغربية.

 ورغم ذلك، وباستثناء مقطع فيديو واحد على تيك توك، لم تحظَ معظم المنشورات بتفاعل كبير من جانب المستخدمين الحقيقيين عبر الإنترنت.

Relatedالخارجية الصينية: لا يحق للولايات المتحدة التدخل في النزاع البحري مع الفلبينميلوني تعيد إحياء العلاقات مع الصين بتوقيع خطة تعاون جديدةعرض ضوئي ساحر يُضيء سماء مدينة شينزين الصينية

وأعلنت OpenAI، الشركة المسؤولة عن أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل "شات جي بي تي"، يوم الخميس أنها قد قامت بإزالة عمليات التأثير المرتبطة بروسيا والصين وإيران.

"سلوكيات خادعة"

أوضح جاك ستابز، كبير مسؤولي الاستخبارات في شركة "غرافيكا"، أن هذا النشاط يبرز كيف تستغل الصين تقنيات متطورة ومخادعة لاستهداف فئات اجتماعية حساسة مباشرة.

وأشار ستابز إلى أن هذه المحاولات تُعتبر جزءًا من جهود أوسع تهدف إلى تصوير الولايات المتحدة كقوة عالمية تتراجع، مع قيادة سياسية هشة ونظام حكم فاشل.

تم تعليق لافتات فيسبوك الانتخابية في منطقة وسائل الإعلام داخل كويكن لوانز أرينا في كليفلاند، وذلك يوم الخميس، 6 أغسطس 2015، قبل انطلاق أول مناظرة لرئاسة الجمهورية.أ ب

وقالت مجموعة الاستخبارات الأمريكية في أحدث تحديث لها بشأن أمن الانتخابات في أواخر يوليو، إن عمليات التأثير الصينية "تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لبث الانقسامات في الولايات المتحدة وتصوير الديمقراطيات على أنها فوضوية".

ومع ذلك، يقول مسؤولو الاستخبارات إنهم لا يعتقدون أن بيكين تخطط للتأثير على نتيجة انتخابات الرئاسة، وهذا قد يفسر لماذا استهدفت مجموعة سباموفلاج Spamouflage التي حددتها "غرافيكا" الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء.

أوضح ستابز قائلاً: "بشكل عام، كانت الانتقادات الموجهة لبايدن شديدة، لكننا شهدنا أيضًا انتقادات موجهة لترامب. وفي الأسابيع الأخيرة، ركز النقد بشكل متزايد على كامالا هاريس منذ انسحاب بايدن من سباق الترشح. يبدو أنهم يسعون إلى تشكيل هوياتهم الوهمية بطريقة تقلل من التركيز على حزب أو مرشح محدد، وبدلاً من ذلك، يركزون أكثر على مفهوم الوطنية الأمريكية أو الفخر القومي".

أكبر شبكات الحسابات الوهمية عبر الإنترنت

"غرافيكا" هي شركة أبحاث متخصصة في تحليل الشبكات الاجتماعية ومجتمعات الإنترنت، وتقدم خدماتها للشركات، منصات التكنولوجيا، منظمات حقوق الإنسان، والجامعات.

استندت نتائجها إلى تقرير صادر عن معهد الدراسات الاستراتيجية، وهو منظمة غير ربحية متخصصة في دراسة التطرف والمعلومات المضللة. التقرير كشف عن وجود أربع حسابات إضافية ضمن حملة Spamouflage على منصة "إكس"، تتظاهر بدعمها للرئيس السابق ترامب وحركة MAGA.

Relatedمعركة الانتخابات الأمريكية.. ترامب: مشكلة بايدن ليست بتقدّم سنّه بل في عدم كفاءتهمايكروسوفت تحذر.. الصين قد تستخدم الذكاء الاصطناعي للتلاعب بالانتخابات الأمريكية بعد روسيا.. الصين تمتنع عن تهنئة جو بايدن بفوزه في الانتخابات الأمريكيةالانتخابات الأمريكية: مديرا فيسبوك وتويتر التنفيذيان في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ

"غرافيكا" كشفت لأول مرة عن عملية Spamouflage علنًا في عام 2019. منذ ذلك الحين، توسعت لتصبح واحدة من أكبر الشبكات التي تنشر حسابات وهمية على الإنترنت. ركزت هذه العملية بشكل رئيسي على تعزيز الروايات المؤيدة للصين، بما في ذلك مهاجمة المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في هونغ كونغ، الإشادة بطريقة تعامل الصين مع جائحة COVID-19، ونشر مقاطع فيديو إخبارية مولدة بالذكاء الاصطناعي للترويج للقيادة الصينية.

وصرح متحدث باسم تيك توك، أنه "تم حظر الحسابات المذكورة في هذا التقرير، وسنواصل العمل على إزالة الحسابات المزيفة والمعلومات المضللة الضارة لضمان حماية سلامة منصتنا، خصوصًا خلال الانتخابات الأمريكية".

اعلان

وأضاف: "هم ببساطة يقومون برمي الكثير من الأمور، ومن حين لآخر قد يلتصق شيء منها. لكن من الواضح أن استراتيجية إلقاء المعكرونة على الحائط وانتظار التصاقها ليست طريقة ناجحة على المدى الطويل".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فرز الأصوات بالانتخابات الأمريكية قد يستغرق أياما خمس ولايات ستحسم مصير الانتخابات الأمريكية مارك زوكربرغ يحذر من اضطرابات مدنية في انتظار نتائج الانتخابات الأمريكية الصين وسائل التواصل الاجتماعي الانتخابات الأمريكية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قتلى في طوباس والفارعة بالضفة الغربية وعائلات الرهائن الأمريكين تطالب بايدن بصفقة أحادية مع حماس يعرض الآن Next الشرطة الألمانية تقتل شخصا مشتبها به في إطلاق نار قرب قنصلية إسرائيل في ميونيخ يعرض الآن Next عائلات الرهائن الأمريكيين تضغط على إدارة بايدن للتوصل إلى صفقة أحادية مع حماس يعرض الآن Next فون دير لاين تستنكر عدم ترشيح عدد كاف من النساء وتُحاول إقناع الدول للتراجع عن مرشحيها الذكور يعرض الآن Next البنتاغون: فنزويلا تحتجز عنصراً من البحرية الأميركية اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى إطلاق نار في مدرسة ثانوية قرب أتلانتا: 4 قتلى و9 مصابين بسبب منشور يدعم حقوق المثليين والمتحولين جنسياً.. إيران تستدعي السفير الأسترالي "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة أمطار الحرب في أوكرانيا طلبة - طلاب حماية البيئة الضفة الغربية موسكو المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي فرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • “سبب غير متوقع” وراء انتهاء الزيجات الحديثة
  • تقرير: الصين تدير حملة على الإنترنت للتأثير على الانتخابات الأمريكية عبر حسابات وهمية
  • هلا رشدي حديث السوشيال ميديا..عانت مع الاكتئاب وفرقعة بالفقرات ونتوءات بأحبالها الصوتية
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • هلا رشدي: "عانيت من الاكتئاب والدنيا اسودت في وشي"
  • النائب أحمد صبور: القيادة السياسية تتفاعل بإيجابية مع مخرجات الحوار الوطني
  • أخنوش يؤكد تقدم عملية إعادة البناء والتأهيل للمناطق المتضررة من زلزال الحوز بإيجابية وبجدية
  • تركيا تدير دفتها نحو الشرق والغرب معا.. هل تنجح سياسة التوازنات؟
  • شاهندة المغربي تدير مباراة كندا وفيجى في كأس العالم للسيدات
  • تفسير رؤيا «الطلاق» في المنام لابن سيرين