يواصل فناني الأقاليم دورهم فى نشر وتقديم الفنون لمجتمعاتهم المحلية من خلال تنفيذ العديد من الفعاليات والأعمال الفنية، كان آخرها تقديم العرض المسرحي «العرض عرضين» لفرقة دارك المسرحية التي تأسست فى ديسمبر الماضي بمدينة شبين القناطر، وقدمت عرضها فى أحد قاعات المدينة لجمهور تجاوز 500 شخص من مختلف الأعمار والاتجاهات.

وتم إنتاج هذا المشروع بدعم من اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية (اليونيك) الذي يديره حاليا المركز الثقافي الإيطالي، حيث حصل مشروع «العرض عرضين» على المنحة الصغيرة لعام 2023 وذلك فى إطار دور اليونيك فى دعم الثقافة والفنون والتبادل الثقافي في مصر، وقد نفذ اليونيك العديد من المشروعات الثقافية والفنية بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية في مختلف أرجاء مصر.

مسرحية العرض عرضين

ويعد هذا العرض هو باكورة أعمال ومشروعات الفرقة التي أسسها مركز دارك للتنمية الثقافية والفنية والذي يعمل منذ عام 2012 فى مدينة شبين القناطر ويهدف إلي نشر الثقافة والفنون من خلال بناء قدرات وتنمية مهارات الشباب والأطفال فى مجالات الفنون المتنوعة وتقديم وتنفيذ الأعمال والمشروعات الفنية والثقافية، حيث نفذ العديد من الأعمال العرائسية والمشروعات الثقافية مثل عروض «سكر نبات» و«متوالية» ومشروع «خمسينة حكاوي قهاوي شبين القناطر»، وهي مشروعات إلي جانب تحقيق الأهداف السابقة تهدف إلى تناول القضايا المجتمعية ونشر الوعي الثقافي والفني.

ويعد مشروع «العرض عرضين» وتأسيس الفرقة استكمالا لدور المؤسسة لتحقيق هذه الاهداف فى المجتمع المحلي بمدينة شبين القناطر.

تدور فكرة النص فى اطار من العبث والفانتازيا التي تناقش وتتناول العديد من القضايا المجتمعية والصراعات الفكرية بين الجديد والقديم، حيث اختار النص أجواء الكواليس المسرحية وتجهيزات العروض ليبدأ أحداث العر، لنكتشف بمرور الوقت أن هناك فرقتين مسرحيتين يدور بينها صراع وخناقة حول أحقية كل فرقة في تقديم عرضها فى هذه الليلة وتتمترس كل فكرة حول أفكارها وترفض التنازل بأي شكل من الأشكال وحتي يرفضوا التعاون والتكامل من أجل تقديم ما يرضي الجمهور.

مسرحية العرض عرضين

مسرحية «العرض عرضين» تأليف وإخراج مهدي محمد مهدي، وشارك فى الكتابة عمر توفيق، موسيق وألحان عبد الله رجال، أشعار الشاعر الكبير مسعود شومان، تصميم ديكور شذا العمارني، تصميم ملابس زينب مهدي، تصميم ماسكات وتنفيذ ملابس هاجر سعيد، تنفيذ الديكور رضا الخضراوي، صوت يوسف قلادة، مساعد مخرج خالد وليد، وضم فريق الاخراج كل من سليم عثامن وسالي فوزي وهاجر سعيد، توثيق وجرافيك يوسف ناصف، المخرج المنفذ طاهر العروسي.

وقام بالتمثيل فى العرض كل من: سليم عثمان، سالي فوزي، اشرف عبد الرازق، السيد هزاع، رامي فتحي، أميرة عاطف، مني حسن، علي خليفة، علي طعيمة، الين ناجي، مريم صبحي، ميرنا جرجرس، مصطفي شعلان، أندريا قلادة ومارينا رزق.

وعن العرض والفرقة يقول مخرج العرض: بدأنا المشروع بهدف خلق حراك ثقافي وفني بالمدينة التي غاب عنها المسرح منذ توقف فرقة قصر الثقافة عن العمل منذ 15 عاما ويزيد، وتم تجميع الفرقة فى ديسبمر 2023، وكانت أول أنشطة الفرقة ورشة إعداد ممثل قام بالاشراف عليها المخرج والكاتب محمد محروس، واشترك فيها 25 شاب وفتاة من المدينة تدربوا على تقنيات تحليل الشخصية وانتجت الورشة عدد من الفيديوهات التمثيلية لخريجي الورشة.

مسرحية العرض عرضين

يضيف المخرج: بعد الورشة بدأنا بروفات الترابيزة وعملنا لمدة أربعة أشهر كاملة لكي يخرج العرض إلي النور، وأظن أنها كانت تجربة مختلفة سنبني عليها مستقبل الفرقة التي ضمت عددا من الشباب والفتيات الذين يمارسوا المسرح والتمثيل للمرة الأولي في حياتهم، وبإذن الله تواصل الفرقة أعمالها كما ننوي لتقديم هذا العرض في عدد من الليالي بالقاهرة وغيرها.

اقرأ أيضاًمهرجان العلمين يشوق الجمهور لمسرحية السندباد «صورة»

الإثنين.. أبطال مسرحية «نوستالجيا 80 / 90» في ضيافة عمرو الليثي

قبل عرضها بمهرجان العلمين 2024.. قصة وأبطال مسرحية «البنك سرقوووه»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الثقافة المصرية الثقافة والفنون المركز الثقافي الإيطالي شبین القناطر العدید من

إقرأ أيضاً:

غدًا انقطاع المياه عن مدينة شبين الكوم بالمنوفية 4 ساعات

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، قطع المياه غدًا الأربعاء الموافق 4 سبتمبر الجاري عن مدينة شبين الكوم وضواحيها، ممثلة في كفر المصيلحة وميت خاقان، من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 2 ظهرًا من نفس اليوم؛ لغسيل الشبكات وتطهير الخزانات.

وتهيب الشركة بالمواطنين وأصحاب المخابز ومسؤولي الهيئات الحكومية والمستشفيات، بتوفير كميات المياه المناسبة اللازمة لاستخدامها خلال تلك الفترة المذكورة.


خطط توعية تجريها شركة مياه المنوفية

وعلى صعيد متصل، أوضح رشدي السيد عمر رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، أنه في إطار تنفيذ خطة لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه عقدت إدارة التوعية ندوات للمواطنين وحملات طرق أبواب وورش سباكة؛ للتوعية بترشيد الاستهلاك.

وأضاف أن الندوة تناولت الحديث عن أهمية الحفاظ على مياه الشرب، وضرورة ترشيد استهلاكها، والحفاظ على شبكات الصرف الصحي وكيفية تلافي السلوكيات الخاطئة في التعامل معها والاستخدام الأمثل وكيفية تفعيل مصطلح التنمية المستدامة للمشروعات القائمة.

وأشار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية إلى تنفيذ حملات طرق الأبواب، لتعريف المواطنين بحجم الاستثمارات التي تضخها الدولة في مشروعات البنية التحتية، واستطلاع رأيهم في خدمات الشركة بالإضافة إلى تعليم السيدات مبادئ السباكة الخفيفة، وتنفيذ قوافل بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وكذلك تنفيذ قوافل علمية بالتعاون مع كلية العلوم، وأيضًا القوافل الطبية بالتعاون مع مديرية الصحة.
وأضاف رشدي، أنه تم استعراض خدمات الشركة، وطرق التواصل مع المواطنين، وكيفية توصيل المواطن لشكواه، وحلها في أسرع وقت ممكن من خلال الخط الساخن للشركة 125، كما تم توزيع مطبوعات على الحضور للتأكيد على رسائل التوعية التي تناولتها الندوة.

مقالات مشابهة

  • “دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم
  • محافظ القليوبيه يتفقد عدد من مشروعات حياه كريمه بمركز ومدينه شبين القناطر
  • قراءة في مسرحية «البحار العجوز»
  • ليدي غاغا تخوض تجربة مختلفة في “جوكر”.. هذا ما كشفته عن الفيلم
  • المهندس حمدي السطوحي مشرفًا على صندوق التنمية الثقافية
  • «DMC» تجري لقاء مع أعضاء «مسار إجباري».. «20 سنة نجاح ومكملين» (فيديو)
  • إبراهيم صلاح : تجربة بلدية المحلة مختلفة
  • وزير الثقافة يتفقد عدداً من المواقع الثقافية بمدينة 15 مايو لمتابعة سير العمل
  • صراعات أحمد عز مع خُط الصعيد بـ "فرقة الموت".. اعرف موعد العرض
  • غدًا انقطاع المياه عن مدينة شبين الكوم بالمنوفية 4 ساعات