أعربت مصر، اليوم السبت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن متابعتها بقلق بالغ للعملية العسكرية الإسرائيلية على الأراضي اليمنية، والتي تزيد من تصاعد حدة التوتر الحالي على كافة الجبهات.

وشددت مصر على أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل صون أمن واستقرار المنطقة، محذرةً مما سبق وأن أشارت إليه من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر تطورات أزمة قطاع غزة، وبما سيدفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الاستقرار.

ودعت جمهورية مصر العربية كافة الأطراف لضبط النفس والتهدئة، وتجنب الانزلاق لفوضى إقليمية، مطالبة كافة الفاعلين على المستويين الإقليمي والدولي للاضطلاع بمسئولياتهم من أجل إنهاء الحرب الإسرائيلية في غزة باعتبارها السبب الرئيسي في ارتفاع حدة التوتر والتصعيد الإقليمي الحالي.

وأعادت مصر التأكيد على موقفها الراسخ والداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية بدون أية عوائق إلى القطاع، وذلك على ضوء أن تلك هي الخطوة الرئيسية والضرورية لاحتواء التوتر، والركيزة الأساسية لإقرار التهدئة الشاملة في المنطقة، وحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي.

اقرأ أيضاًبعد قليل.. بيان مهم لحركة «الحوثي»

مسؤولون أمريكيون: واشنطن لم تشارك عسكريا في الضربة الإسرائيلية على اليمن

مصطفى بكري: الهجوم على الحديدة باليمن يعكس النوايا الصهيونية لتوسعة الحرب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيون اليمن

إقرأ أيضاً:

مصر وتركيا والاستقرار الإقليمي

زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا بعد عقد من القطيعة بين البلدين، حدث له ما بعده على أوضاع المنطقة وأزماتها وتحدياتها، ويؤكد أن مسار المصالحة بين القاهرة وأنقرة يسير في الاتجاه الصحيح، وقد أثمر تطبيعاً كاملاً للعلاقات وتطابقاً كبيراً إزاء القضايا المطروحة سواء بين البلدين أو على المستوى الإقليمي كله.
حفاوة الاستقبال الذي لقيه السيسي وسلسلة الاتفاقيات الموقعة في مجالات التعاون المصرية التركية المختلفة، تشير إلى أن هناك أشياء كثيرة تتغير، وتحمل مؤشرات إيجابية يمكن البناء عليها في المستقبل، فالزيارة كانت جواباً على زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى القاهرة منتصف فبراير/ شباط الماضي، حين اتفق البلدان على تكثيف المبادلات التجارية وتعميق التعاون الدبلوماسي في الشرق الأوسط وإفريقيا، فضلاً عن أن المصالحة بين مصر وتركيا وانسجام مواقفهما إزاء القضايا الإقليمية مهمة في اتجاه تثبيت دعائم الأمن والاستقرار ووقف دائرة العنف في الإقليم، ومواجهة الأزمات المتشابكة، وتحقيق اختراقات في هذا الاتجاه يتطلب تضافر جهود كل القوى الخيرة في المنطقة.
توحيد المواقف بين مصر وتركيا مهم للقضية الفلسطينية، التي تشهد عملية تصفية شاملة، ومثلما يشهد قطاع غزة حرب إبادة إسرائيلية تجاوزت كل الخطوط الحمر، تعرف الضفة الغربية المحتلة انفلاتاً إسرائيلياً تقوده حكومة متطرفة ومستوطنون إرهابيون يسعون إلى اجتثاث الفلسطينيين من مدنهم وقراهم، كما يعمدون إلى التعدي على المقدسات والحرمات دون أي اكتراث بمحاذير القانون الدولي والمعاهدات والمواثيق التي تنص على حق الشعب الفلسطيني بالعيش على أرضه، وإقامة دولته المستقلة، أسوة بكل الشعوب التي عانت الاضطهاد والاحتلال.
ولمواجهة هذا الوضع، يمكن لمصر وتركيا، بما تتمتعان به من ثقل وحضور على المسرحين الإقليمي والدولي، أن تفعلا الكثير مع كل القوى المحبة للسلام، فحل القضية الفلسطينية والتصدي الحازم للسياسة الإسرائيلية المتطرفة، لم يعد استحقاقاً من أجل الشعب الفلسطيني فحسب، بل هو هدف استراتيجي لوقف هذا التهديد الخطر وردعه ووأد مخططاته الخبيثة، بما يسمح بتجنيب المنطقة الانزلاق إلى أتون صراع مدمر قد لا يبقي ولا يذر.
دول المنطقة وشعوبها صاحبة هذه الأرض وهي صانعة ماضيها، ووحدها من تحدد مستقبلها وتبنيه وفق الرؤى والأسس التي تخدم مصالحها، ولن يتم ذلك إلا بتعزيز عوامل التقارب والشراكة ومد جسور الثقة والتعاون في ما بينها، والاعتبار مما جرى من الفتن والتناحر التي عصفت في السنوات القليلة الماضية.
لقد كانت تلك الفترة العصيبة صفحة سوداء سعت من خلالها أطراف معادية للمنطقة في نسج فصولها حتى تعم الفرقة وتسود الفوضى، وأسطع مثال على ذلك ما حدث في سوريا وليبيا والعراق وصولاً إلى السودان وما يعيشه اليوم من تناحر ومأساة إنسانية مؤلمة.
وفي كل هذه الأزمات دروس وعبر يجب على شعوب المنطقة أن تستخلصها لتنطلق في مسارات مختلفة تركز على البناء والتنمية والاستقرار والتصدي لكل التهديدات القائمة والمتوقعة حتى يكون الغد أفضل ويتحقق حلم الشرق الأوسط النامي والمزدهر، كما يطمح إليه الخيّرون.

مقالات مشابهة

  • “حماس”: العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة جرائم حرب
  • مصر وتركيا والاستقرار الإقليمي
  • عاجل من الخارجية الإسرائيلية بشأن إلقاء جسم مشبوه إلى ساحة سفارتها في واشنطن
  • عاجل| الإمارات تعرب عن تضامنها الكامل مع مصر في مواجهة المزاعم والادعاءات الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا
  • الإمارات تتضامن مع مصر وتدين التصريحات الإسرائيلية بشأن معبر فيلادلفيا
  • الإمارات تتضامن مع مصر وتدين وتستنكر بشدة التصريحات الإسرائيلية بشأن معبر فيلادلفيا
  • أبرز العمليات العسكرية الإسرائيلية على الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية
  • عاجل| الخارجية السعودية تُدين التصريحات الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا
  • عاجل تعرب وزارة الخارجية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتصريحات الإسرائيلية بشأن محور فيلاديلفيا
  • عاجل- مصر ترفض تصريحات نتنياهو وتؤكد التزامها بدورها في السلام: اتهامات لا أساس لها وتصعيد يهدد الاستقرار الإقليمي