عمره 150 مليون سنة.. بيع أحفورة ديناصور بـ44.6 مليون دولار حيث دار المزادات "سوثبي" في نيويورك باعت هيكل عظمي لدينا صور من نوع ستيغوصور، أُطلق عليها اسم "أبيكس"، مقابل سعر قياسي بلغ 44.6 مليون دولار.
 

يعود "أبيكس" إلى 150 مليون سنة وهو "أحد المشاهير الأكثر حداثة، المكتشف إلى اليوم"، حسب ما ذكر سوثبي.


قام بتلخيص 254 عظمة متحجرة من إجمالي 319 عظمة.
 

سوثبي لم تكن تتوقع سعر الجمع بين 4 إلى 6 ملايين دولار، لكن السعر ارتفع بسرعة عندما تهافت المزايدون عليهم والرقم القياسي السابق كان 31.8 مليون دولار للبيع هيكل عظمي ليرانوصور ريكس يُسمى "ستان".
 

هناك جدل بين العلماء الآثار حول بيع هذه الأجيال السابقة في المزادات، إذ أنها أصبحت تقل فرص عرضها في المتاحف التي تشهد منها في الأبحاث العلمية.
 

بشكل عام، هذه الصفقة واسعة النطاق في عالم الآثار والديناصورات، إلا أن بعض الأسباب العلمية والعلمية بين العلماء الآثار.

 

بيع أحفورة ديناصور بـ44.6 مليون دولارهناك بعض النقاط التي نستفيد منها في هذا التقرير عن هيكل لدينا صور ستيغوصور الذي سيُعرض للبيع في مزاد سوذبيز:

 

هذا الهيكل هو الأكبر المكتشف حتى الآن لهذا الديناصورات، والذي تم اكتشافه في كولورادو عام 2022.
حصل على 254 عظمة من الأصل 319 عظمة، بما في ذلك عظمة فخذ طولها 1.1 متر.
الهيكل يبلغ ارتفاعه 3.3 متر وطوله 6 أمتار، مما يجعلها منتشرة بكثرة لهذا النوع من الديناصورات.
عرض هذا الجمجمة المتكامل للبيع في مزاد سوذبيز المقبل في نيويورك قد يكثر إصابته لدى العلماء، ونظرًا لأهميته العلمية.
لأنهم يفضلون العلماء المفضلين في سوذبيز هذا الهيكل لأن "حيوان نادر جدًا" وأن يتوفر عليه هذا الحجم والاكتمال هو "استثنائي".
بشكل عام، يعتبر هذا الهيكل الرائد اكتشافًا رائعًا وندرًا في عالم علم الحفريات، ومن ثم يسبب اهتمامًا غير معقول عند عرضه للبيع في المزاد.

 

 

هناك بعض النقاط المهمة في هذا السياق:

سعر هيكل الجمجمة التقديري من 4 إلى 6 ملايين دولار هو سعر أعلى سوق في السوق، لكنه لا يوجد من الرقم القياسي أقل من 31.8 مليون دولار والذي سجله بيع عملية هيكل تيرانوصور ريكس في نيويورك عام 2020.
تم اكتشاف نموذج كلاسيكي من طراز "لياش" المعروف باسم "أبيكس" في مايو 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة جايسن كوبر. شركة سوذبيز تقول إنها تريد تصميم مع كوبر منذ البداية لتنظيم هذا المزاد لتحقيق أقصى طموح.
في عام 2022، ألغيت دار كريستيز للمزادات الإستراتيجية هيكل عظمي لتيرانوصور ريكس في العمل بسبب الخيارات حول جودة المتحجرة.
وتطورت هذه المزادات لهياكل ليجاسي في السنوات الأخيرة جدلًا وإحباطًا لدى علماء الإحاثة، الذين يفضلون أن يبيعوها من فرص عرضها في الجامعات ويحدون من استخدامها في الأبحاث العلمية.
بشكل عام، يبدو أن هناك بشكل متزايد في أسعار هذه المزادات، مما أثار قلقًا لدى المجتمع العلمي بالإضافة إلى إتاحة هذه المتحجرات للأبحاث والعرض العلمي.

 

بيع أحفورة ديناصور بـ44.6 مليون دولار

 

بيع أحفورة ديناصور بـ44.6 مليون دولار

 


كشفت دار المزادات العالمية " سوثبي " في نيويورك، بيع أكبر هيكل عظمي مُعاد تجميعه لديناصور من نوع ستيغوصور، أُطلق عليه اسم "أبيكس"، مقابل سعر قياسي بلغ 44.6 مليون دولار.

يُعدّ "أبيكس" الذي يعود إلى 150 مليون سنة "أحد الهياكل العظمية الأكثر اكتمالًا المكتشفة إلى اليوم"، حسبما ذكرت الدار ونقلته في فرانس برسز.يضم الهيكل العظمي الذي يبلغ ارتفاعه 3.3 أمتار، 254 عظمة متحجرة من إجمالي 319.توقعت "سوثبي" السعر التقديري للهيكل العظمي بـ4 إلى 6 ملايين دولار، لكنّ السعر ارتفع بسرعة عندما تهافت المزايدون مِن بُعد على المزاد، ما أثار الدهشة والتصفيق في صالة المزاد.كان الرقم القياسي السابق يبلغ 31،8 مليون دولار وحققته عام 2020 في نيويورك عملية بيع لتيرانوصور ريكس يحمل اسم "ستان".

 

 الكشف هوية مشتري أغلى هيكل عظمي لديناصور

 

 

اكتُشف الهيكل العظمي لـ "أبيكس" في مايو 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة الشهير جايسن كوبر، وتقول "سوذبيز" إنها عملت معه منذ البداية لتنظيم هذا المزاد، في خطوة تضمن "الشفافية"، حسب الشركة.

خلال عام 2022، ألغت دار "كريستيز" للمزادات عملية بيع هيكل عظمي يعود إلى تيرانوصور ريكس في هونج كونج، بسبب شكوك تمحورت على أصالة المتحجّرة.

كما تضاعفت هذه المزادات خلال السنوات الأخيرة، ما أثار جدلًا وإحباطًا لدى علماء الإحاثة الذين يرون أن بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية.

اثرت ثمة هياكل عظمية لديناصورات ستيغوصور معروضة في مختلف أنحاء العالم، لكنّ "أبيكس" أكبر بنسبة 30% من "سوفي"، الهيكل العظمي الأكثر اكتمالًا من بين الهياكل المعروضة للعامّة في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

 

تفاصيل بيع ديناصور مقابل 44.6 مليون دولار بمزاد في نيويورك
 

اكد الدكتور جبيلي عبد المقصود، مدير مركز الحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة الوادي الجديد تفاصيل بيع ديناصور مقابل 44.6 مليون دولار بمزاد في نيويورك.

 

الهياكل العظمية والتاريخ الطبيعي لا يقدر بثمن


واكد “عبد المقصود”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد”، المذاع عبر فضائية “تن”، اليوم، السبت، إن الهياكل العظمية والتاريخ الطبيعي لا يقدر بثمن، موضحًا أن دفع المبالغ الطائلة في الهياكل له شقين الأول علمي وهو تمكين العلماء من معرفة طبيعة الحياة على الأرض، أما من الناحية الاقتصادية فالغرب يولي اهتمامًا كبيرًا بالتاريخ الطبيعي للأرض، حيث يُقام متاحف كبيرة للغاية والتي تعمل على جذب الكثير من السياح.

 

واوضح الدكتور جبيلي عبد المقصود، مدير مركز الحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة الوادي الجديد أن هذه المتاحف تدر مبالغ كبيرة وغير مسبوقة، ويقوم بدعم الجذب السياحي للدولة التي تمتلك الهيكل.

 

 

نوع  الهيكل العظمى للديناصور وسعره 


كما تبيّن أن الهيكل العظمى للديناصور من نوع ستيغوصور، الذي بيع الأربعاء الماضي، لقاء سعر قياسي بلغ 44.6 مليون دولار بمزاد في نيويورك، كان من نصيب الملياردير الأمريكي النافذ كِن غريفين، الذي يعتزم إعارته لمؤسسة أمريكية بغية عرضه.

 

سعره أغلى  واثمن هيكل عظمي لديناصور


حسب «ارم»، تولت صحيفة "وول ستريت جورنال" الكشف هذه المعلومات، التي أكدها لوكالة "فرانس برس" مصدر قريب من عملية البيع.

كما سبق لكِن غريفين، وهو رئيس صندوق التحوّط "سيتاديل" ومتبرع بارز للحزب الجمهوري، أن اشترى في نوفمبر 2021 لقاء 43 مليون دولار نسخة أصلية نادرة من الدستور الأمريكي أعارها مجانًا إلى متحف حكومي في ولاية أركنسو.

واكدت دار سوذبيز التي نظمت المزاد الأربعاء، في نيويورك إلى أن الشاري "يعتزم دراسة إمكانية إعارة العيّنة (الديناصور) لمؤسسة أمريكية".

وكشفت "وول ستريت جورنال" عن غريفين قوله إن "أبيكس"، وهو الاسم الذي يطلق على الديناصور، "وُلِدَ في أمريكا وسيبقى في أمريكا".

بيع أحفورة ديناصور بـ44.6 مليون دولارتفاصيل اكثر عن الديناصور أبيكس

 

يُعدّ "أبيكس" الذي يعود إلى 150 مليون سنة "أحد الهياكل العظمية الأكثر اكتمالًا المكتشفة إلى اليوم"، حسب الدار.يضم الهيكل العظمي الذي يبلغ ارتفاعه 3.3 متر، 254 عظمة متحجرة من إجمالي 319.كان الرقم القياسي السابق يبلغ 31.8 مليون دولار وحققته عام 2020 في نيويورك عملية بيع لـ تيرانوصور ريكس يحمل اسم "ستان".اكتُشف الهيكل العظمي لـ "أبيكس" في مايو 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة الشهير جايسن كوبر، وتقول "سوذبيز" إنها عملت معه منذ البداية لتنظيم هذا المزاد، في خطوة تضمن "الشفافية" حسب الشركة.تضاعفت هذه المزادات خلال السنوات الأخيرة، ما أثار جدلًا وإحباطًا لدى علماء الإحاثة الذين يرون أن بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية.ثمة هياكل عظمية لديناصورات ستيغوصور معروضة في مختلف أنحاء العالم، لكنّ "أبيكس" أكبر بنسبة 30% من "سوفي"، الهيكل العظمي الأكثر اكتمالًا من بين الهياكل المعروضة للعامّة في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.
 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وكالة فرانس برس عظمي لديناصور علماء الآثار الديناصورات سعر قياسي دار المزادات الرقم القياسي مليون دولار

إقرأ أيضاً:

اكتشاف صادم .. تداعي هيكل سفينة تايتانيك في قاع المحيط

كشفت صور حديثة التقطتها غواصات آلية تداعي الهيكل الفلاذي لسفينة تايتانيك الغارقة إلى قاع البحر.

 

وبجسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، حذر فريق البعثة الذي حقق الاكتشاف أن انهيار السفينة بأكملها في سباق مع الوقت.

قالت توماسينا راي، مديرة قسم التحصيل في شركة آر إم إس تيتانيك التي قادت البعثة: "يسأل الناس طوال الوقت: "كم من الوقت ستبقى تيتانيك مستقرة بقاع المحيط؟" نحن لا نعرف ذلك ولكننا نتابع الأمر في الوقت الحالي".

وفي الساعات الأولى من يوم 15 أبريل 1912، اصطدمت السفينة تايتانيك بجبل جليدي شمال المحيط الأطلسي، مما أدى إلى غرقها ومصرع 1500 من الركاب وأفراد الطاقم.

واستقرت السفينة العملاقة الغارقة على عمق أكثر من 3800 متر (12500 قدم) فوق جزء من قاع البحر قبالة سواحل نيوفاوندلاند في كندا.

 

ظلت تايتانيك مفقودة مع الزمن حتى تمكن فريق من المستكشفين من التقاط الصور الأولى لحطامها في عام 1985، لتوثق البعثة الجارية حاليًا أن مقدمة السفينة التي يخليد ذكراها فيلم تيتانيك عام 1998، ظل سليمًا لأكثر من 70 عاما من وقوع الحادث وها قد بدأ ينهار.

 

وخلال رحلة استكشافية في شهري يوليو وأغسطس من هذا العام، اكتشفت مركبتان تعملان عن بعد أطلقتهما شركة RMS Titanic Inc أن قسمًا كبيرًا من سياج القوس للسفينة فقد وفي وقت لاحق، كشفت عمليات المسح ثلاثية الأبعاد للمنطقة أن الجزء سقط كقطعة واحدة على قاع البحر أدناه. 

 

وقالت السيدة راي لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: "إن مقدمة السفينة تايتانيك رمزية بكل المقاييس، فمقدمتها هي أبرز ما يتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في حطام السفينة. ".

وأظهرت صور ومسح ثلاثي الأبعاد للحطام، أنتجته شركة رسم خرائط أعماق البحار ماجلان، وصانعو الأفلام الوثائقية أتلانتيك برودكشنز في عام 2022، أن مقدمة السفينة وسورها لا يزال في مكانه، وبناء على هذه النتائج، يعتقد الباحثون أن القسم ربما انهار في وقت ما خلال العامين الماضيين.

 

منذ اكتشاف الحطام، تابعت فرق متعاقبة من الباحثين والمستكشفين السفينة العظيمة وهي تتحلل تدريجيا.

بحلول عام 2022، بدأت مقدمة السفينة بالفعل في التآكل، ولم تعد سوى مسألة وقت قبل انهيار المزيد من أجزاء السفينة.

 

ومن جانبهم يضع المستكشفون خططًا للحفاظ علي تايتانيك وإنقاذ أكبر قدر ممكن منها، قبل أن تفقد السفينة بالكامل.

مقالات مشابهة

  • تقارير: حملة هاريس ‎الانتخابية جمعت 300 مليون دولار خلال شهر
  • هدف قاتل يحصد أغلي ثلاث نقاط للبحرين امام أستراليا في تصفيات كأس العالم
  • البنك المركزي العراقي يبيع 266 مليون دولار في مزاد اليوم
  • حملة ترامب تجمع 130 مليون دولار في أغسطس
  • نيويورك تايمز تكشف تفاصيل جديدة للعملية غير العادية ضد داعش بالعراق
  • «راك بنك» يصدر سندات بـ 250 مليون دولار
  • اكتشاف هيكل غامض على شكل “دونات” في أعماق الأرض
  • اكتشاف صادم .. تداعي هيكل سفينة تايتانيك في قاع المحيط
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 262 مليون دولار
  • العراق يستورد قمحا من كندا بأكثر من 40 مليون دولار