قطاع غزة «أ.ف.ب»: استشهد 24 فلسطينيا على الأقل في غارات إسرائيلية ليل الجمعة السبت على قطاع غزة، وفق ما أفاد جهاز الدفاع المدني في القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي سافر منذ أكثر من تسعة أشهر.

واعتبرت حماس هذه الضربات الليلية بمثابة «رد» إسرائيلي على قرار محكمة العدل الدولية الذي اعتبرت فيه أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام 1967 غير قانوني.

وهو قرار رحّبت به الرئاسة الفلسطينية قائلة إنه «تاريخي» فيما اعتبرته إسرائيل مستندا إلى «أكاذيب».

وبحسب الدفاع المدني في قطاع غزة، استشهد 24 شخصا على الأقل في القصف الإسرائيلي.

وأدت غارة على مخيم النصيرات (وسط) فجر السبت إلى استشهاد امرأتين وطفل، وفق ما أفاد مسؤول في مستشفى العودة حيث أُنقذ جنين من بطن أمه التي قضت متأثرة بجروحها.

من جهته، أفاد مستشفى العودة بإصابة أربعة أطفال، بعضهم بترت أطرافه، جراء غارة إسرائيلية بمسيّرة فيما كانوا يلهون على سطح منزلهم في مخيم البريج.

وأصدر الجيش الإسرائيلي بيانا قال فيه إن إحدى الغارات ليل الجمعة السبت «أصابت مبنى شركة القاهرة» في دير البلح (وسط قطاع غزة) زاعما أنها كانت «جزءا أساسيا من البنى التحتية المستخدمة لتخزين وتحويل مبالغ كبيرة إلى المنظمات الإرهابية في قطاع غزة، فضلا عن القيام بنشاطات إرهابية». وقالت الوزارة في بيان إن 71 شخصا على الأقل قتلوا خلال 48 ساعة حتى صباح السبت.

وقال منار أبو سدرة وهو من سكان النصيرات أصيب منزله بقصف إسرائيلي «استيقظنا قرابة الساعة الثالثة والربع صباحًا بعد سقوط صاروخ. نزلنا إلى الطابق السفلي، وقبل نزولنا كان كل هذا الدمار فوق رؤوسنا، ولا علاقة لنا بأي تنظيم. وجدت أن اثنتين من بناتي قد استشهدتا، الحمد لله رب العالمين». وأضاف: «نزلت إلى الأسفل لأجد أن أربعة من أنسبائي وابن عمي قد استشهدوا أيضا».

من جهته، أفاد الدفاع المدني السبت بوقوع ضربة في شمال مدينة غزة (شمال) أدت إلى استشهاد ستة أشخاص على الأقل.

وأضاف في وقت لاحق أن ثلاثة أشخاص استشهدوا في قصف إسرائيلي على منزل في حي الصفطاوي في شمال مدينة غزة.

وقال حسن عياد، من سكان مدينة غزة «كنا نائمين آمنين في دورْنا (بيوتنا) كل واحد في بيته، هناك 6 أو 7 شقق فجأة سمعنا صوت انفجار، تضرّرت شققنا، كان كل منا يبحث عن أطفاله وعن جرحى وشهداء».

فيما تتعثر المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة منذ أشهر رغم جهود الدول الوسيطة، قطر ومصر والولايات المتحدة، لتحقيق ذلك، يتوقّع أن يقوم نتانياهو برحلة إلى واشنطن ويتحدث أمام الكونجرس الأربعاء.

وبحسب البيت الأبيض، يفترض أن يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن إذا كان الأخير قد تعافى من كوفيد-19.

والجمعة، أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال منتدى في كولورادو (غرب) تصميم بلاده على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

لكن ذلك «ليس كافيا» كما أضاف، مشيرا إلى أنه «من الضروري التأكد من أن لدينا خطة» لفترة ما بعد الحرب «للحكم والأمن والمساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار»، مؤكدا أنه يعمل عليها «كل يوم»، لا سيما مع «شركاء عرب» وإسرائيل.

وأعادت واشنطن تأكيد تمسكها بحل الدولتين بعدما تبنى البرلمان الإسرائيلي ليل الأربعاء الخميس قرارا يعارض إنشاء دولة فلسطينية تمتد سلطتها إلى الضفة الغربية وقطاع غزة. وأدت الحرب في غزة إلى تفاقم التوترات الإقليمية، لا سيما على الحدود الإسرائيلية-اللبنانية حيث يتبادل حزب الله إطلاق النار بشكل شبه يومي مع إسرائيل التي تتعرّض أيضا لضغوط من أنصار الله في اليمن الذين نفذوا هجوما مميتا بطائرة مسيرة في تل أبيب.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام السبت أن «مسيرة معادية استهدفت سيارة رباعية الدفع فارغة، في خراج برج الملوك» في جنوب لبنان، «ما أدى إلى إصابة عدد من السوريين بشطايا».

بدوره، أصدر حزب الله بيانا جاء فيه «رداً على الاعتداء على المدنيين في بلدة برج الملوك أدخل مجاهدو المقاومة الإسلامية إلى جدول النيران مستعمرة دفنا للمرة الأولى وقصفوها بعشرات صواريخ الكاتيوشا».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على الأقل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرِها ورفع كفاءتها (صور)

افتتح اليوم الأربعاء المستشار عدنان فنجري وزير العدل مبني محكمة قويسنا بعد تطويرِه وذلك بحضور اللواء ابراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية و المستشار محمد أبو زيد سليم رئيس محكمة استئناف طنطا وعضو مجلس القضاءِ الأعلى يرافقه مساعدو وزيرِ العدل المختصون وعدد من قيادات المحافظة.

وقد استهدفت أعمال التطوير رفعَ كفاءةِ المبني وقاعة المحاكمات الجنائية وتجهيزها بأنظمةِ تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، وكذلك قاعة المحاكمات المدنية، كما شملت أعمال التطوير مبنى لمحكمة الأسرةِ، وإنشاء مكتب أمامي لتسهيل الخدمة للمواطنين، كذلك مقرُّ المحكمة الجزئية و مقر النيابة العامة، واستراحة للسادة المحامين بعد تجديدها وتوسعتها، كما تم افتتاح مقر جديد مطور للشهر العقاري والتوثيق بعد إنشائه، وذلك في إطار خطة وزارة العدل بزيادة عدد المقار وميكنتها للتيسير علي المواطنين.

وعقب الافتتاح قام وزيرُ العدل بجولة تفقديةٍ داخل أروقة المبنى المكون من طابقينِ للاطلاع على أعمال التطوير التقى خلالها بالمحامين واستمع لشكاوى عدد من المواطنين ووجه بسرعة فحصها والعمل على حلها و إزالة آية عقبات، وفي ختام الجولة هنأ الوزير الحضور بقرب بداية العام القضائي الجديد، وأكد على ضرورة مواكبة تطوير المهارات والكفاءات الفنية مع تطوير المباني والتقنيات التكنولوجية، بهدف تكثيفِ كل الجهود لتحقيق العدالة الناجزة التي تسعى إليها الوزارةُ دائماً.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40878 شهيدا و 94454 مصابا
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مدينة الشيخ زايد شمال قطاع غزة
  • بعد تطويرها ورفع كفاءتها.. وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا (صور)
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرِها ورفع كفاءتها (صور)
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرها ورفع كفاءتها (صور)
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازي في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدما التعازي في وفاة نبيل العربي
  • 33 شهيدا بـ3 مجازر إسرائيلية خلال يوم في غزة