اكتشف فريق من العلماء في جامعة ديربي بالمملكة المتحدة، قارة مفقودة تشكلت قبل حوالي 60 مليون سنة، تحت مضيق ديفيس بين جرينلاند وكندا، الاكتشاف جاء بالصدفة أثناء دراسة الحركات التكتونية في المنطقة.

ووفقًا لما نقله موقع صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، فإن القارة الصغيرة الأولية التي تم اكتشافها تشكلت نتيجة لانفصال التكتونيات بين جرينلاند وكندا قبل حوالي 118 مليون سنة، مع بداية انتشار قاع البحر في المنطقة.

وأوضح الدكتور «جوردان فيثيان»، الذي قاد الدراسة، أن التحليلات استخدمت بيانات من خرائط الجاذبية والانعكاس الزلزالي ونمذجة الصفائح التكتونية. تم تحديد القارة الصغيرة باستخدام هذه الأدوات، حيث يبلغ سمكها الوسطي بين 11 و 14 ميلًا.

وأكد الفريق البحثي أن هذا الاكتشاف يعزز فهمنا لعمليات تشكل القارات وتطورها، وقد يساهم في التنبؤ بالتغيرات المستقبلية في الجيولوجيا البحرية. تعتبر القارة الصغيرة الأولية جزءًا من الغلاف الصخري القاري، وهي معزولة تمامًا بعد انفصالها عن جرينلاند.

ويشير الباحثون إلى أن مضيق ديفيس يُعتبر واحدًا من أكبر تجمعات هياكل الصدع في العالم، مما يجعله مثيرًا للاهتمام لفهم العمليات التكتونية وتأثيراتها على التضاريس.

هذا الاكتشاف يعزز الفهم العلمي لكيفية تطور كوكب الأرض عبر ملايين السنين، ويمهد الطريق للأبحاث المستقبلية في علم الجيولوجيا والجيوفيزياء.

اقرأ أيضاً«ضرب قطاعات في 4 قارات».. خبير يوضح حجم خسائر الخلل التقني «فيديو»

أولمبياد باريس 2024.. مواعيد مباريات منتخب مصر الأولمبي والقنوات الناقلة

أولمبياد باريس 2024.. مواعيد مباريات منتخب مصر الأولمبي والقنوات الناقلة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اكتشاف قارة مفقودة تطور كوكب الأرض

إقرأ أيضاً:

«الوطنية للتدريب» تكرم البطل الأولمبي أحمد الجندي

استقبلت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب في مشهد استثنائي مليء بمشاعر الفخر بأبناء وخريجي الأكاديمية، البطل الأولمبي أحمد الجندي، خريج البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة، ووالدته الدكتورة منى شفيق؛ للاحتفال بحصوله على الميدالية الذهبية وتسجيل رقم عالمي وأولمبي جديد باسم مصر في رياضة الخماسي الحديث.

والتقى البطل الأولمبي أحمد الجندي مجموعة من متدربي الأكاديمية الوطنية للتدريب، من البرامج المختلفة في لقاء مفتوح استعرض فيه الطريق للبطولة وأهم التحديات التي واجهته كرياضي خلال رحلة دامت لسنوات.

إنجاز فريد في تاريخ رياضة الخماسي الحديث

وعبرت الدكتورة رشا عن اعتزازها بما حققه أحمد من إنجاز فريد في تاريخ رياضة الخماسي الحديث كأحد خريجي الأكاديمية، وتسجيله رقم أولمبي جديد باسم مصر، ما يبعث رسالة أمل لمتدربي الأكاديمية المستقبليين في تحقيق الإنجازات؛ تأكيدا أن الأكاديمية هي المشروع القومي للاستثمار في رأس المال البشري من أجل مستقبل مستدام.

مقالات مشابهة

  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • 20 مليون يورو تقرب النصر من نجم منتخب فرنسا
  • أولوية الدول الجزرية: دبلوماسية الهند البحرية في قارة إفريقيا في عهد ناريندرا مودي
  • «الأبيض الأولمبي» يدشن حقبة جديدة بـ «وديتي البحرين»
  • «الصحة» تتعاون مع «نوفونورديسك» الدنماركية للتوسع في إنشاء مراكز لعلاج السكر
  • نجم الزمالك السابق: حسام أشرف تأثر نفسيًا بسبب المنتخب الأولمبي
  • «الوطنية للتدريب» تكرم البطل الأولمبي أحمد الجندي
  • العراق يستورد قمحا من كندا بأكثر من 40 مليون دولار
  • شاهندة المغربي تدير مباراة كندا وفيجى بمونديال كولومبيا
  • شاهندة المغربي تدير مباراة كندا وفيجى في كأس العالم للسيدات