شدّد شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى على وحدة الصف والموقف في مواجهة تحدّيات الوطن والمنطقة بأسرها، مؤكّداً أن "طائفة الموحّدين الدروز همّها الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وليس لها أي مشروع سياسي خاص بها في أي مكان موجودة فيه".   وذكر أبي المنى أنّ "الطائفة تدعم كل ما من شأنه أن يعزّز من مكانة مؤسسات الدولة، التي تبقى هي المظلّة الوطنية الجامعة"، وأردف: "خطّ الطائفة وطني عربي وتاريخها عروبي، ونحن ثابتون في أرضنا، وإننا كمشيخة العقل نكّمل ذاك الدور مع القيادة السياسية والنخب الاجتماعية، من خلال دور هذه الطائفة ليبقى جامعاً لاحماً، في هذا الوطن القوي بغنى تنوّعه ومميزاته الفريدة، وستبقى رسالتنا واحدة موحّدة للجمع وليس للتفرقة، مستمدّة من مسلكنا التوحيدي ونهج السلف الصالح".



كلام شيخ العقل جاء خلال جولة روحية اجتماعية قام بها في بلدة بعقلين، التقى خلالها فاعليات البلدة الروحية والدينية والاجتماعية والأهلية، رافقه فيها وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي والمستشارين.   وزار أبي المنى عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب مروان حمادة، الذي استقبله بحضور جمع من المشايخ والشخصيات ومعتمد الحزب التقدمي الاشتراكي في البلدة وائل الفرّاجي وممثلين عن عدد من المؤسسات.

وفي كلمة له، رحب حماده بشيخ العقل، مؤكداً "الدور الروحي والوطني الهام الذي يلعبه على مستوى الطائفة والوطن، لا سيما بعد الفراغ الذي حصل بوفاة الشيخين الجليلين أبو حسن عارف حلاوي وأبو محمد جواد ولي الدين على مستوى المنطقة"، معتبراً أن "هذا الدور مكمل لدور القيادة السياسية في المختارة لتبقى الطائفة ضمن نهجها الوحدوي والوفاقي مع الجميع".  

وردّ  الشيخ أبي المنى بكلمة نوّه فيها بدوره بما يقوم به النائب حمادة "الى جانب القيادة السياسية الحكيمة لوليد بك جنبلاط على مدى عشرات السنوات"، قائلاً: "عرفناه في أكثر من موقعة ومحطة قامة وطنية ثابتة ومخلصة، ودائماً في ظل تلك الحكمة والدراية التي تتميز بها ولا تزال المختارة، بخاصة في ظل الظروف الصعبة التي مرّت والراهنة".  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: أبی المنى

إقرأ أيضاً:

تقديم مساعدات لأكثر من ألف و250 أسرة متضررة من السيول بمحافظة الحديدة

الثورة نت/.

وزع فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية في محافظة الحديدة، اليوم، مساعدات غذائية وإيوائية لألف و253 من الأسر المتضررة من السيول في مديريات المحافظة.

استهدفت المساعدات 265 أسرة بمواد إيوائية ومأوى طارئ في مديرية الزهرة بدعم من منظمة المجلس النرويجي، و210 أسرة بسلال غذائية ومواد إيوائية في مديريتي الدريهمي والضحي بدعم من مؤسسة مهاراتي.

كما استهدفت 38 أسرة بسلال غذائية و30 أسرة بخيام في مديرية الحالي، بالإضافة إلى توزيع حقائب استجابة طارئة لـ710 أسر في مديريات باجل والحالي والدريهمي، مقدمة من منظمة “رؤيا أمل”.

وأوضح مدير فرع المجلس في المحافظة، جابر الرازحي، أن توزيع هذه المساعدات يأتي في إطار جهود التنسيق مع المنظمات والمؤسسات والجمعيات الخيرية لتعزيز الاستجابة الطارئة ومساعدة الأسر التي تضررت من سيول الأمطار.

ونوّه بدور المنظمات الإنسانية والجمعيات والمؤسسات، التي تواكب الاحتياج الماثل في إغاثة الأسر المنكوبة في مديريات محافظة الحديدة.

ولفت الرازحي إلى أن السيول الجارفة الناتجة عن الأمطار الغزيرة تسببت بأضرار كبيرة على منازل آلاف الأسر الفقيرة ما يستدعي تكثيف التدخلات لإعادة بناء وتأهيل هذه المنازل.

 

مقالات مشابهة

  • تقديم مساعدات لأكثر من ألف و250 أسرة متضررة من السيول بمحافظة الحديدة
  • عربية النواب: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا يدعم تطبيق للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد تكريم مديرة مدرسة رمسيس للبنات لسنودس النيل الإنجيلي
  • صوب فجر جديد بوحى العقل وضوء الأمل!!
  • النَّكف: سلاح القبيلة العُرفي الذي تتنازعه أطراف الحرب باليمن
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • النائب أحمد صبور: القيادة السياسية تتفاعل بإيجابية مع مخرجات الحوار الوطني
  • بمشاركة 9 منتخبات عربية.. مواعيد مباريات الجولة الأولى بتصفيات آسيا لكأس العالم 2026
  • القبض على خليجي مطلوب دولياً في دولة عربية.. والكشف عن جنسيته والجريمة التي ارتكبها
  • 4.5 ترليونات دينار ديون الكهرباء على الوزارات والمؤسسات