تستضيف مكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء غداً  الأحد الموافق 21 يوليو، فرقة أكاديمية الرقص الفلكلوري البوليفية لتقدم عروضها بالمجان لجمهور المكتبة فى إطار التبادل الثقافي بين مصر وبوليفيا، وينفذ هذا النشاط تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة وبالتعاون مع سفارة بوليفيا فى القاهرة ومكتبات مصر العامة برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي.



الجدير بالذكر أن أكاديمية الرقص الفلكلوري البوليفية، هي مؤسسة حكومية مكرسة لتعليم ونشر الرقصات التقليدية البوليفية، تأسست في أغسطس 1999، بهدف الحفاظ على التراث البوليفي واستلهام عناصره فى تقديم عروض فنية جديدة وقد طورت الأكاديمية مجموعة واسعة من العروض الراقصة تشمل رقصات تقليدية من مناطق مختلفة من البلاد ، كما تضم فرقة محترفة من الراقصين قوامها حوالي 40 راقصًا يشاركوا بعروضهم فى الفعاليات الوطنية المحلية والدولية، والتى من أبرزها مهرجان الرقص الفلكلوري في بوجوتا ومهرجان فراغا في إسبانيا وغيرها من الفعاليات.

وتسعي وزارة الثقافة لدعم هذه الأنشطه؛ بهدف تحقيق مزيد من التواصل الثقافي بين مصر ودول العالم، وإتاحة الفرصة للجمهور المصري للتعرف على ثقافات أخرى ورفع وعيهم بها، بالإضافة إلى دعم علاقات مصر مع دول العالم المختلفة.

 

 مكتبة مصر العامة توفر خدمة جديدة


من ناحية أخرى ، تقدم مكتبة مصر العامة الرئيسية بالدقي، برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي، خدمة جديدة لروادها تتواكب مع التطور التكنولوجي والتقني الذي يشهده العالم، للتسهيل على أعضاء ورواد المكتبة عمليات استعارة الكتب.


وقالت رانيا شرعان، مديرة المكتبة، إن الخدمة الجديدة التي تقدمها المكتبة تسمى الإعارة الذاتية للكتب ضمن تقنية «RFID» وتتمثل في توفير
مكتبة مصر العامة لجمهورها الكرام خدمة تعد بمثابة أحدث التقنيات والأنظمة المعمول بها في المكتبات العالمية،  تماشيا مع المجتمع المعلوماتي المتطور .

وأضافت أن الخدمة تعمل على
وحدة الإعارة الذاتية لتصبح قادرة على الاتصال بنظام الإعارة الإلكتروني في المكتبة وإعادة الكتاب في نظام إدارة المكتبة الآلي وتغيير حالة الوعاء بشكل آلي، ويتيح الجهاز خدمة الإعارة الذاتية للكتب دون تدخل الموظف.

وأوضحت أن الخدمة تعتبر ضمن أحدث نظام إعارة الكترونية حيث يمكن مستفيدي المكتبة من التالي : استعارة الكتب وغيرها من الأوعية والتي يسمح بإعارتها وفق لائحة الإعارة المعتمدة لدى المكتبة، وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات تتمثل في: حصول المستفيد  على بطاقة العضوية، حيث يتم ذلك آليا بعد حصوله على البطاقة من قسم الإعارة، الوقوف أمام جهاز الإعارة ويتم الضغط على أيقونة (استعارة الكتب) ثم يطلب من المستفيد وضع الكتب حتى يتم قرأتها على الشاشة بعناوين الكتب المعارة، ستظهر رسالة تأكيد لقد استعارة عدد (.....) كتاب، وفي آخر خطوة ستظهر للمستفيد معلومات عنه وعن عدد الكتب المعارة لدية ومدة إرجاعها ولإنهاء عملية الإعارة يجب الضغط على ايقونة إنهاء، ايضا يمكن للمستفيد طبع إيصال الإستعارة والاحتفاظ به.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة مصر العامة خدمة جديدة التبادل الثقافي مکتبة مصر العامة

إقرأ أيضاً:

مكتبة مصر العامة تنظم ندوة بعنوان “الأقصر واجهة السياحة العالمية آمال وطموحات وتحديات”

نظمت مكتبة مصر العامة بالأقصر ندوة تثقيفية تحت عنوان الأقصر واجهة السياحة العالمية والتي ناقشت أهم التحديات التي تواجهه الموسم السياحي الجديد حاضر بها محمد عثمان الخبير السياحى ورئيس لجنة السياحة الثقافية ومصطفى الرفاعى نقيب المرشدين السياحيين بالأقصر ومحمود الطيب الباحث والأثرى والمرشد السياحى وبحضور اللواء أحمد أبوزيد مساعد وزير الداخلية الأسبق والأستاذ حسين القباحى مدير بيت الشعر بالأقصر وسيد مرعى نائب رئيس قطاع بنك مصر لجنوب الصعيد وقيادات المرأة والشباب والقيادات التنفيذية والأدبية والشعبية والمجتمع المدنى والمرشدين السياحيين والمهتمين بالتراث والسياحة والآثار بالأقصر.


وخلال الندوة رحب محمد حسانى مدير المكتبة ورئيس الإدارة المركزية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر بالحضور مؤكدا على أهمية دور المؤسسات المعنية بتوفير كافة السبل وإزالة اى عقبات تعوق موسم سياحى جديد فى الأقصر وضرورة تظافر الجهود من اجل تحقيق موسم سياحى متميز.


ومن جانبه طرح محمد عثمان الخبير السياحي أهم الخطوات المتبعة لاستقبال الموسم السياحى الجديد بالأقصر وما هي السلبيات والإيجابيات مشيرا إلى عمل أوبرا مصغرة في معبد الأقصر خلال الموسم القادم.


وقال مصطفي الرفاعي أنه تم وضع  الاستعدادات لاستقبال موسم السياحة خلال الفترة القادمة وتجنب الأخطاء التي حدثت من قبل لتحقيق زيادة في الحركة السياحية داخل المحافظة.


 وبنهاية الندوة تم مناقشة بعض التوصيات لعرضها على جهات الاختصاص للعمل على حلها قبل بدء الموسم السياحى الجديد.

 

IMG-20240903-WA0062 IMG-20240903-WA0066 IMG-20240903-WA0065 IMG-20240903-WA0064 IMG-20240903-WA0069 IMG-20240903-WA0063 IMG-20240903-WA0070

مقالات مشابهة

  • “دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم
  • هيئات إسلامية تحذر من تجاوزات الخطوط الحمراء في تدنيس الأقصى
  • غدا.. معرضا للكتب المستعملة في مكتبة مصر العامة بالدقي
  • المملكة تستضيف نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال
  • العمل تعلن ضوابط شراء خدمة الخمس سنوات من الضمان الاجتماعي
  • فرقة "رند" اللبنانية تفوز بجائزة عالمية أغنية "حكي ما نقال" الأفضل في منطقة الشرق الأوسط
  • المملكة تستضيف نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال 2024
  • مكتبة مصر العامة تنظم ندوة بعنوان “الأقصر واجهة السياحة العالمية آمال وطموحات وتحديات”
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تختتم أولمبياد القراءة بمشاركة أكثر من ألف طفل وقراءة 913 كتابًا
  • تجمع مكة الصحي يُدشن خدمة الرعاية التلطيفية التخصصية المنزلية بطبية مكة