استقبلت الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمتحف اليوناني الروماني، اليوم السبت، مجموعة من أبناء «جمعية العروة الوثقى» من الأيتام، وذلك يوم وذلك في إطار سعيها الدؤوب لتعزيز دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع و نشر الوعي والمعرفة بين مختلف فئاته.

وقد تم تنظيم جولة إرشادية خاصة للأطفال شملت مختلف قاعات المتحف، حيث تعرفوا على أهم مقتنياته الأثرية التي تعود إلى الحضارة اليونانية والرومانية.

حرص مرشدو المتحف على تقديم شرح مبسط وملائم لاحتياجات الأطفال، مستخدمين أساليب تفاعلية جذبت انتباههم وأثارت حماسهم.

وفي ختام الزيارة، أعرب جميع المشاركين عن سعادتهم الغامرة وتقديرهم العميق لهذه المبادرة الرائعة كما أبدى الأطفال إعجابهم الشديد بالمتحف ومقتنياته، مؤكدين على استفادتهم الكبيرة من هذه التجربة الفريدة: "نحن سعداء للغاية باستقبال أبناء جمعية العروة الوثقى من الأيتام في متحفنا، ونؤمن إيمانًا راسخًا بأهمية دور المتاحف في نشر المعرفة والثقافة بين جميع أفراد المجتمع، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة. ونأمل أن تساهم هذه المبادرة في تعزيز دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وإثراء حياتهم بتجارب ثقافية مميزة."

تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير فرص متميزة لذوي الاحتياجات الخاصة للتفاعل مع الثقافة والتاريخ، وتعزيز شعورهم بالانتماء إلى المجتمع. كما تسعى الإدارة إلى جعل المتاحف المصرية بيئة آمنة وشاملة للجميع، تُتيح لذوي الاحتياجات الخاصة الاستمتاع بتجربة ثقافية غنية ومثرية.

والجدير بالذكر تُعد الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة جزءًا من قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار المصرية وتهدف الإدارة إلى توفير فرص تعليمية وثقافية متميزة لذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تنظيم برامج وفعاليات متنوعة تُناسب أحتياجاتهم كما تسعى الإدارة إلى تأهيل المتاحف المصرية لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير بيئة آمنة وشاملة لهم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ذوي الاحتياجات الخاصة الاسكندرية المتحف اليوناني الروماني لذوی الاحتیاجات الخاصة ذوی الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

قضايا المرأة تقييم ورشة عمل حول مبادرات المجتمع المدني في الصحة الإنجابية

عقد برنامج "الحقوق الصحية والإنجابية " ـ بمؤسسة قضايا المرأة المصرية ـ "الورشة التدريبية الثانية" مع موظفي وأعضاء  مجلس إدارة  عدد (3) جمعيات ومنظمات مجتمع مدني حـــول " بناء قدرات منظمات المجتمع المدني لعمل مبادرات مجتمعية في مجال الصحة الإنجابية والجنسية . 

 

  استهدف التدريب ( 20 ) من  (٣) جمعيات ومؤسسات مجتمع مدني في نطاق الجيزة و القليوبية.

 تناولت الورشة العديد الموضوعات منها: كيفية اختيار موضوع المبادرة بما يتلاءم مع احتياجات الفئات المستهدفة، وكيفية جمع المعلومات عن الموضوع وتحليل هذه المعلومات.

ووضع خطط للتغيير وتنفيذ هذه الخطط بالإضافة إلى تقييم العمل في ضوء التحسن الذي طرأ علي المستهدفين نتيجة المبادرة.

واختتمت الورشة بالخروج بعدد (3) مبادرات مجتمعية في مجال الصحة الإنجابية والجنسية في 3 مناطق جغرافية مختلفة هي (القليوبية / كوم اشفين ـ  الجيزة / الصف ــ الجيزة / بولاق الدكرور) وفقا لاحتياج كل منطقة تجدر الإشارة إلى ان هذه الورشة جاءت في إطار مشروع " تعزيز الحقوق الصحية والانجابية في مصر"


 

مقالات مشابهة

  • قضايا المرأة تقييم ورشة عمل حول مبادرات المجتمع المدني في الصحة الإنجابية
  • موقف مؤثر مع الاميرة هيفاء وشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة .. فيديو
  • «هنو»: الثقافة شريك أساسي في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • "كلنا سند لبعض".. معرض خيري يوفر المستلزمات المدرسية لغير القادرين بالإسكندرية
  • عضو بالشيوخ تطالب بإطلاق مرحلة جديدة لحماية كبار بلا مأوى
  • كيف وفرت «التضامن» حماية اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة؟
  • مناقشة مبادرة صرف الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة لذوي الإعاقة
  • مناقشة آليات صرف الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة
  • «لفتة إنسانية».. الداخلية تستخرج بطاقة رقم قومي لشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بمنزله
  • الداخلية تستجيب لاستخراج بطاقة الرقم القومي لشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة