#سواليف

أكد نائب رئيس الهيئة الإعلامية لجماعة أنصار الله (الحوثيون) أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذت عدوانا على محافظة الحديدة، مشيرا إلى اندلاع حريق في الميناء الرئيسي للمدينة.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول أميركي تأكيده أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت هجوما في اليمن ردا على انفجار المسيّرة التي أطلقها الحوثيون على تل أبيب صباح أمس الجمعة.

من جانبها، قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) أن الغارات على مدينة الحديدة طالت منشآت تكرير النفط في ميناء المدينة المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن.

مقالات ذات صلة الحوثيون عقب الهجوم الإسرائيلي: كل السفن التجارية في البحر الأحمر مستهدفة 2024/07/20

وبثّ ناشطون يمنيون مشاهد من الموقع المستهدف بالقصف الإسرائيلي في مدينة الحديدة، وتظهر المشاهد اشتعال حريق ضخم في موقع يعتقد أنه خزانات وقود في ميناء المدينة.

وفجر أمس الجمعة، أفادت هيئة البث بمقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين إثر سقوط مسيرة وسط تل أبيب، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة.

بدورها، أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم، وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع إن ما سماها “المسيّرة يافا” لا تستطيع الرادارات كشفها”، مؤكدا أن الجماعة “تملك بنك أهداف في فلسطين المحتلة”، وأنها ستمضي في ضربها تباعا، إلى جانب هجماتها البحرية التي تربط توقفها بانتهاء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة.

وتضامنا مع غزة التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي وصولا إلى البحر المتوسط.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين إلى آخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تدرج كل السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

رواية حوثية متطابقة مع بيان سعودي حول حقيقة استهداف الجماعة ناقلة نفط سعودية

نفت جماعة الحوثي، ضمنيا مهاجمة سفينة نفط سعودية في البحر الأحمر؛ واصفة بيان القيادة المركزية الأمريكية بهذا الشأن بأنه "كاذب".

وكتب القيادي في الجماعة، محمد علي الحوثي، تدوينة -رصدها محرر مأرب برس- عبر منصة "إكس"، أن الأمريكيين يذرفون دموع التماسيح، وينشرون بيانات كاذبة، في إشارة إلى بيان القيادة المركزية الأمريكية، الذي قال إن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط خام؛ إحداهما ترفع علم السعودية.

الحوثي اعتبر فشل المهمة الأمريكية في مساندة إرهاب "إسرائيل" أفقد الولايات المتحدة صوابها، وباتت تخطئ في بياناتها الإعلامية، كما أخطأت في تقديراتها العسكرية، حسب تعبيره.

وأوضح القيادي الحوثي أن الحل يكمن في إيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة، وليس بتبنِّي التهريج بالمعلومات غير الصحيحة.

وتتطابق الرواية الحوثية هذه مع ما جاء في بيان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري نفت فيه تعرض إحدى سفنها لهجوم في البحر الأحمر.

وأوضح الشركة في بيان نقلته وكالة رويترز، أن السفينة أمجاد لم تكن مستهدفة ولم تلحق بها أي إصابات أو أضرار، وأنها لا تزال تعمل بكامل طاقتها وتتجه إلى وجهتها القادمة، وانها كانت تبحر بالقرب من سفينة اخرى تم استهدافها في اشارة لناقلة نفط ترفع علم بنما.

وأشارت الشركة إلى أنها أبلغت جميع السلطات المعنية على الفور، وأنها على اتصال مع طاقمها، وتراقب الوضع عن كثب.

جاء هذا النفي بعد ان قالت القيادة المركزية الأمريكية إن الحوثيين استهدفوا ناقلتي نفط خام سعودية ويونانية في البحر الأحمر.

وأضافت في بيان أن الحوثيين هاجمو ناقلة النفط "أم في بلو لاغون" التي ترفع علم بنما وتديرها اليونان والسفينة "إم في أمجاد" التي ترفع علم السعودية وتديرها المملكة، بصاروخين باليستيين وطائرة مسيرة.

وقالت، إن الهجوم أدى إلى إصابة السفينتين، مشيرة إلى أن السفينة أمجاد تحمل قرابة مليوني برميل من النفط، وهو ما يقرب من ضعف الكمية الموجودة على متن السفينة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

وأوضح بيان القيادة المركزية، أن هذه الأعمال الإرهابية المتهوره للحوثيين تزعزع استقرار التجارة العالمية، وتعرض حياة البحارة والبيئة البحرية للخطر.

مقالات مشابهة

  • كيان مزيف ينتحل صفة البحرية البريطانية يستهدف السفن في البحر الأحمر
  • «القاهرة الإخبارية»: الحوثيون هاجموا سفينة تحمل علم اليونان في البحر الأحمر
  • رواية حوثية متطابقة مع بيان سعودي حول حقيقة استهداف الجماعة ناقلة نفط سعودية
  • الحوثيون ينفون مهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر
  • تدمير منظومة صواريخ لـ"أنصار الله" في اليمن
  • القيادة الأمريكية: الحوثيون استهدفوا سفينة سعودية في البحر الأحمر
  • السعودية للنقل البحري تنفي استهداف ناقلة أمجاد في البحر الأحمر
  • البحري السعودية تنفي استهداف ناقلة أمجاد في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن مهاجمة نظامين صاروخيين للحوثيين في اليمن
  • إنقاذ ناقلة النفط اليونانية المشتعلة قبالة اليمن "على وشك أن يبدأ"