الجزيرة:
2024-09-06@02:15:59 GMT

لا للفدرالية.. أردوغان: مستعدون للتفاوض بشأن قبرص

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

لا للفدرالية.. أردوغان: مستعدون للتفاوض بشأن قبرص

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت عن استعداد بلاده للتفاوض وضمان السلام في جزيرة قبرص، مؤكدا أن الحل الفدرالي بات غير ممكن في الجزيرة المقسمة إلى شطرين منذ 1974.

وفي كلمة له خلال فعالية في جمهورية شمال قبرص التركية بمناسبة الذكرى الـ50 لما تسميه أنقرة "عملية السلام" العسكرية في قبرص، وتسميه قبرص ذات الأغلبية اليونانية "الغزو" التركي للجزيرة، أكد أردوغان أن الحل الفدرالي لم يعد ممكنا في الجزيرة المتوسطية.

وقال أردوغان "لا يمكن الوصول إلى أي حل عبر تجاهل الحقائق في قبرص ونعتقد أن الحل الفدرالي غير ممكن في الجزيرة"، مضيفا "مستعدون للتفاوض واللقاءات وضمان السلام الدائم والحل في قبرص ولا نتجاهل أي مساع ترمي للحل".

وأكد أردوغان أن تركيا ستحافظ على أجواء السلام والهدوء التي أسستها في قبرص قبل 50 عاما، ولن تسمح بإلحاق الضرر بها، مشددا على استمرار الدعم التركي لجمهورية شمال قبرص.

وخلال المناسبة ذاتها، قال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار إن "القبارصة الأتراك جزء لا يتجزأ من العالم التركي"، مؤكدا استعداد بلاده لإقامة علاقات مع أعضاء منظمة الدول التركية في شتى المجالات.

وفشلت عقود من المفاوضات برعاية الأمم المتحدة في توحيد الجزيرة. وانهارت آخر جولة من محادثات السلام عام 2017 في سويسرا. وفي 2004 رفض القبارصة اليونانيون في استفتاء خطة مدعومة من الأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة.

وتعترف أنقرة بجمهورية شمال قبرص التركية الواقعة شمال الجزيرة، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف بها، في حين تعترف الأمم المتحدة وباقي الدول الأعضاء بجمهورية قبرص ذات الأغلبية اليونانية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات شمال قبرص فی قبرص

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي يعرب عن سعادته بزيارته الأولى للجمهورية التركية ولقائه "أردوغان"

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن سعادته البالغة بزيارته الأولى للجمهورية التركية، ولقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الرئيس السيسي، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الزيارة تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس مصطفى كمال أتاتورك.

وأوضح الرئيس السيسي، أن زيارته اليوم، ومن قبلها زيارة الرئيس أردوغان للقاهرة، تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا، استنادًا لدورهما المحوري في محيطهما الإقليمي والدولي، وبما يلبي طموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، إلى أنقرة، في أول زيارة لـ تركيا منذ توليه الرئاسة، وكان في استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على رأس مستقبليه في المطار.

وأوضح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن زيارة الرئيس التاريخية لتركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي، وتأسيسًا لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء ثنائيًا أو على مستوى الإقليم، الذي يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه من المنتظر أن تشهد الزيارة مباحثات معمقة للرئيس السيسي مع الرئيس أردوغان، إضافة إلى رئاسة الرئيسين للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، الذي من المقرر أن يتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإنهاء المأساة الإنسانية بالقطاع، وخفض التصعيد في الشرق الأوسط.

كما سيشهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي الدولتين في مختلف مجالات التعاون.

مقالات مشابهة

  • سفير تركيا بالخرطوم: مستعدون للمساهمة في إحلال السلام بالسودان
  • الجيش التركي يواصل استهداف الأكراد شمال العراق وسوريا
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • كيف يرى الإعلام التركي استقبال أردوغان للرئيس السيسي على باب الطائرة؟
  • عاجل - أردوغان: الشعب المصري مهتم بالثقافة التركية.. والرئيس التركي يبحاث أزمة غزة مع السيسي
  • السيسي: ناقشت مع الرئيس التركي المشاكل التي تواجه السودان والصومال
  • «أردوغان»: زيارتي للقاهرة هذا العام نقطة تحول في العلاقات المصرية التركية
  • عاجل - الرئيس السيسي يعرب عن سعادته بزيارته الأولى للجمهورية التركية ولقائه "أردوغان"
  • صحيفة: إصرار نتنياهو على ملف فيلادلفيا يشكل عائقاً كبيراً وهذا هو الحل
  • سلام هش في ظل آليات ردع غير مستقرة