أعلن الجيش السوداني، السبت، “دحره” قوات الدعم السريع من ولاية سنار جنوب شرق البلاد، فيما أكد قيادي بالدعم السريع، مقتل قائد العمليات في الولاية المقدم عبد الرحمن البيشي.

وقال الجيش السوداني في بيان، السبت، إن “قواته في ولاية سنار، استلمت 5 مركبات قتالية بعد دحرها العدو (الدعم السريع)، ودمرت عدد 16 مركبة قتالية”.

من جانبه، قال الباشا طبيق مستشار قائد الدعم السريع، على حسابه في منصة إكس، “ترجل اليوم السبت بمحور عمليات سنار المقدم عبد الرحمن البيشي وهو يقود قواته لتحرير كل شبر في أرض السودان”.

وأضاف: “كلما استشهد وترجل فارس من على صهوة جواده ازددنا قوة وعزيمة وإصرارا لمواصلة مشوار التحرر”.

كما أفادت وسائل إعلام محلية بينها موقع “سودان تربيون” وصحيفة “السوداني” بمقتل القيادي بالدعم السريع البيشي.

ونقلت عن مصادر في الدعم السريع قولها، إن “البيشي قُتل في غارة جوية نفذها الطيران الحربي التابع للجيش السوداني غربي مدينة سنار التي تتعرض منذ أيام لهجمات من قوات الدعم السريع”.

ويعد البيشي أحد أبرز قادة الدعم السريع وسط السودان، وهو الذي قاد الهجوم على ولاية سنار منذ 24 يونيو/ حزيران الماضي، وقاد كذلك الهجوم على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار والتي سيطرت عليها الدعم السريع في 29 من الشهر نفسه.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع ملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

(

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل

اندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منطقة شرق النيل شرقي العاصمة الخرطوم، في حين أغلقت السلطات السودانية معبر القلابات الحدودي بعد سيطرة مجموعات "الفانو" الإثيوبية عليه.

وهاجم الجيش السوداني من قاعدة حطاب العسكرية شمالي الخرطوم مواقع للدعم السريع، بينما أشارت مصادر ميدانية إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين في منطقة السامراب بمدينة بحري شمالي العاصمة.

وسُمعت أصوات المدفعية الثقيلة المنطلقة من منصات الدعم السريع نحو مواقع الجيش السوداني في منطقة أم درمان غربي الخرطوم، بينما ردت مدفعية الجيش بالإطلاق باتجاه مواقع الدعم السريع في محيط المدينة الرياضية وجبرة جنوبي الخرطوم، وقد أدى ذلك إلى تصاعد أعمدة الدخان.

"الفانو" تسيطر على معبر حدودي

في الأثناء، نقلت صحف سودانية عن مصادر عسكرية أن السلطات أغلقت معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا بعد سيطرة مجموعات "الفانو" الأمهرية على المعبر في الجانب الإثيوبي.

وقالت المصادر إن السلطات السودانية بولاية القضارف شرقي البلاد أغلقت معبر القلابات الحدودي، وتوقفت على إثر ذلك أنشطة التجارة الحدودية بين السودان وإثيوبيا كما توقفت إجراءات السفر والجوازات.

وحسب المصادر ذاتها، فإن السلطات السودانية سمحت لعناصر الشرطة الفدرالية والجيش الإثيوبي التي كانت ترابط على المعبر بالدخول إلى الأراضي السودانية بعد تجريدهم من السلاح.

وأضافت أن مليشيات "فانو" سمحت في المقابل للسودانيين العالقين داخل الحدود بالسفر والمغادرة.

وسيطرت مليشيات "فانو" المتمردة في إقليم أمهرة الإثيوبي المحاذي لولاية القضارف على منطقة المتمة يوهانس الإثيوبية المحاذية لمدينة القلابات السودانية.

وتعدّ "فانو" نفسها القوات الخاصة لإقليم أمهرة، وشاركت في دعم القوات الحكومية في قتال متمردي جبهة تحرير تيغراي.

البرهان إلى الصين

وعلى صعيد آخر، توجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إلى الصين، للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي تستضيفه العاصمة بكين.

وقالت وكالة الأنباء السودانية (سونا) إن البرهان سيجري جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لتعزيز آفاق التعاون المشترك وإيجاد شراكات إستراتيجية بين البلدين في المجالات كافة.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • السودان يحتج على استخدام الدعم السريع لمواد منظمة أممية ويطلب توضيحات
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية
  • قوة من أبناء الرزيقات تصفي حمودة البيشي الرفاعي وأربعة من قيادات قبيلة رفاعة في الدعم السريع
  • قوة من أبناء الرزيقات تصفي حمودة البيشي و أربعة من قيادات قبيلة رفاعة في الدعم السريع اليوم
  • موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي
  • مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل