تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني "ويليام روتو" تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الرئيسان الطابع الوثيق للعلاقات بين الشعبين، وتطلعهما للارتقاء بكافة مجالات التعاون، ودفعها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة، بما يتسق ومصالح البلدين الشقيقين وحرصهما على الحفاظ على النمط الحالي من التنسيق، اتصالاً بدور البلدين الفعال على الساحة الأفريقية، وعمق العلاقات التاريخية التي تربطهما.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن الاتصال تناول عدداً من الموضوعات المطروحة على الساحة الأفريقية، حيث ناقش الرئيسان سبل مواجهة التحديات التي تتعرض لها القارة، مشددين على أن التعاون والتنسيق بين الدول الأفريقية الشقيقة، يعد عاملاً أساسياً لدعم جهود تحقيق الاستقرار والأمن والتنمية لجميع شعوب القارة، واتفق الرئيسان على مواصلة التشاور المكثف خلال الفترة القادمة بشأن جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي الرئيس الكيني ويليام روتو رئاسة الجمهورية القارة الدول الإفريقية

إقرأ أيضاً:

نائبة: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تأتي في توقيت مناسب وتعزز العلاقات التاريخية بين البلدين

أكدت الدكتورة شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلي تركيا، تأتي في توقيت بالغ الأهمية، وما تمر به منطقة الشرق الأوسط من تواترت والأوضاع في فلسطين وغيرها وتابعت " نبيه" قائلة: أن مشاركة الرئيس السيسي في ترأس المجلس الاستراتيجي بين مصر وتركيا وبحث الاتفاقيات بين البلدين له دلالة وأهمية كبري في عودة العلاقات بقوة بين البلدين لما تمثلها من قوتين كبيرتين في منطقة الشرق الأوسط مصر وتركيا.

وأشارت " نبيه" في تصريحات صحفية لها أن التحديات الإقليمية والدولية ستكون حاضرة في المناقشات فالأوضاع في غزة، وضرورة وقف الحرب الدائرة هناك، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، كما سيتم تناول الأوضاع في دول الجوار خاصة في ليبيا.

وأكدت " نبيه" أهمية التعاون بين مصر وتركيا لتحقيق مصالحهما المشتركة وضمان الاستقرار في المنطقة، فهما ركيزتان وقوتان في المنطقة لافتة أن تعزيز التعاون مهم لاستقرار المنطقة.

وأشارت " نبيه" إلي أن الزيارة هي الأولى منذ 12 عامًا، ومن المتوقع أن تشهد بحث العديد من الملفات والقضايا المطروحة على الساحة في الوقت الحالي، خاصة وأن البلدين لديهما رغبة في تنمية العلاقات والتبادل التجاري بين البلدين موضحة إلي أن الزيارة وتهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري وسيتم مناقشة تعزيز الاستثمارات التركية في مصر، بما في ذلك مشروعات جديدة في مجالات متعددة.

وكان قد وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أنقرة، أمس في زيارة رسمية للجمهورية التركية، تلبية للدعوة المقدمة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضاًخبراء: زيارة الرئيس السيسي إلي تركيا تعكس رغبة البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي

نص كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع «أردوغان»

مقالات مشابهة

  • نائبة: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تأتي في توقيت مناسب وتعزز العلاقات التاريخية بين البلدين
  • «المستقلين الجدد»: زياره الرئيس السيسي لتركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تعزز مسار العلاقات التاريخية بين البلدين
  • كاتب صحفى: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تؤسس مرحلة جديدة بين البلدين
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا بداية فصل جديد في علاقات البلدين (حوار)
  • خبراء سياسيون: زيارة الرئيس السيسي لتركيا خطوة مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • بلومبرج: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تمثل تحولا في العلاقات بين البلدين
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة دفعة للعلاقات بين البلدين
  • سفير مصر السابق بأنقرة: زيارة الرئيس السيسي لتركيا وثيقة ميلاد لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين
  • متحدث الرئاسة: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين