RT Arabic:
2024-07-04@12:53:26 GMT

إيران توسع نفوذها البحري ليشمل المحيط العالمي

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

إيران توسع نفوذها البحري ليشمل المحيط العالمي

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول تعزيز طهران قدراتها القتالية لمواجهة تهديدات الولايات المتحدة.

وجاء في المقال: تلقت البحرية الإيرانية، وهي جزء من الحرس الثوري الإسلامي، سلسلة من المعدات العسكرية الجديدة. وقد أشار قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، إلى أن أي نقطة في المحيطات أصبحت الآن في متناول طهران.

يصعب تفسير تزويد الفيلق بمزيد من العتاد خارج سياق المواجهة البحرية الإيرانية الأمريكية. ففي الأشهر الأخيرة، ضاعفت الولايات المتحدة اهتمامها بالوضع في منطقة الخليج، وزادت من وجودها العسكري قبالة سواحل الحلفاء.

وفي الصدد، قال كبير الباحثين في مركز تحليل الاستراتيجيات، يوري ليامين: "خلال الاحتفال الأخير، تسلمت البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني عددًا كبيرًا من الأسلحة والمعدات المختلفة: أولاً وقبل كل شيء، منظومات صواريخ ساحلية مع صواريخ كروز مضادة للسفن". في الغالب، هذه مجمعات مسلحة بصواريخ إيرانية معروفة، مثل صواريخ ناصر المضادة للسفن بمدى يصل إلى 90 كم وصواريخ غدير المضادة للسفن بمدى يصل إلى 300 كم. لكن بينها أيضا عرضت قاذفة أرضية مزودة بأحدث صواريخ كروز الإيرانية المضادة للسفن من طراز أبو مهدي، التي أُعلن عن اعتمادها في نهاية يوليو".

ووفقًا لـ ليامين، "يبلغ مدى صواريخ أبو مهدي أكثر من 1000 كيلومتر. و"بناء على ذلك، فإنهم يزيدون قدرة قوات الدفاع الساحلية التابعة للحرس الثوري الإيراني بشكل كبير على تدمير الأهداف البحرية من الساحل الإيراني". و"تلقت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني خلال هذا الاحتفال دفعات من مختلف الطائرات المسيرة ومركبات استطلاع صغيرة وطائرات انتحارية مسيرة وطائرات استطلاع مهاجر-6 الكبيرة". وأكد ليامين أن الطائرات المسيرة تلعب دورًا كبيرًا في الاستراتيجية الإيرانية للدفاع غير المتناظر في الفضاء البحري.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار إيران أسلحة ومعدات عسكرية اتفاق ايران النووي طهران واشنطن الثوری الإیرانی

إقرأ أيضاً:

خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. أقل من المتوقع

قال المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي الأربعاء، إن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الإيرانية كانت "أقل من المتوقع".

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت نحو 40 بالمئة، وهي أدنى نسبة مسجلة منذ الثورة عام 1979.

وقال خامنئي، داعيا الإيرانيين للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية المقررة يوم الجمعة "على من يحب الإسلام والجمهورية الإسلامية وتقدم البلاد أن يظهر ذلك من خلال مشاركته في الانتخابات". وفق ما ذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية.

وتجري الانتخابات لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في أيار/ مايو.


وأضاف خامنئي أن نسبة المشاركة الأقل من المتوقع جاءت بسبب "عدة عوامل"، وقال "من الخطأ تماما الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام".

وانطلقت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14 الجمعة بالتوقيت، في 58 ألفا و640 مركز اقتراع في جميع أنحاء إيران.

وتم تمديد الانتخابات 3 مرات، في كل مرة ساعتين، من الساعة السادسة حتى منتصف الليل.

وجرت الانتخابات الرئاسية الـ 14 لانتخاب الرئيس التاسع في إيران من بين المرشحين الأربعة؛ سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي ومسعود بزشكيان.

وستشهد الجولة الثانية منافسة متقاربة بين النائب مسعود بزشكيان، الذي كان المرشح الإصلاحي  الوحيد بين المنافسين في الجولة الأولى، وبين العضو السابق في الحرس الثوري الإيراني سعيد جليلي.

مقالات مشابهة

  • إصلاحي ومحافظ متشدد وجهًا لوجه في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية| بزشكيان يسعى نحو التعددية السياسية والانفتاح على الغرب.. وجليلي يتجه نحو الإصلاح الاقتصادي وخلق علاقات دولية جديدة
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. "أقل من المتوقع"
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. أقل من المتوقع
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • بلا حياء.. الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مكبلة ولسنا في وضع يسمح باتخاذ إجراء ضد إسرائيل
  • دعاية الحوثي فرط صوتية ..تقرير أمريكي يكشف :دولة عظمى أرسلت صواريخ كروز مضادة للسفن للحوثيين
  • الحرس الثوري الإيراني: لدينا القوة لكن أيدينا مكبلة عن الاحتلال
  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني: لا نستطيع نصرة غزة ومهاجمة إسرائيل لأن ”أيدينا مكبلة”