كتب- محمد أبو بكر:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها، إجراء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا مع السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، لتقديم التعازي ضحايا حادث الوادي الكبير، وحقيقة ارتفاع أسعار العمرة، ووقف خطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء خلال ساعات.

ويرصد "مصراوي"، أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

ما حقيقة ارتفاع أسعار عمرة الموسم الجديد؟.

. عضو "شركات السياحة" يُجيب

قال باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، إن أسعار العمرة حتى الآن لا يمكن تحديد حجم الزيادة في أسعارها قبل صدور الضوابط المنظمة لرحلاتها من وزارة السياحة والآثار.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

خلال ساعات.. بدء وقف خطة تخفيف الأحمال بجميع محافظات الجمهورية - فيديو

تستعد شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية، لوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال غدًا الأحد، وفقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

تحدث عنه الشيخ الشعراوي.. هل يهرب النمل عندما يرى السمسم؟

انتشر خلال الأيام الماضية، على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مقطع فيديو لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي، يفيد بأن حبات السمسم تلعب دور في مكافحة النمل في أماكن تجمعه.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

بعد تجديد فرشه.. 8 صور من داخل مسجد السيدة نفيسة

وجه الدكتور أسامة السيد الأزهري، وزير الأوقاف، بمراجعة فرش المساجد الكبرى ومساجد آل البيت بالقاهرة وتغيير ما يحتاج منها إلى تغيير؛ لتهيئتها للمصلين والزائرين من كل مكان.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

وظائف الكهرباء 2024.. ننشر آخر موعد لتلقي طلبات التقديم

أعلن قطاع الموارد البشرية بشركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، التابعة لـ"القابضة للكهرباء"، أن آخر موعد لتلقي الوظائف الشاغرة بالشركة، هو الأحد المقبل.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

ننشر آخر موعد لتلقي طلبات التقديم

قرر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنهاء ندب من تخطوا سن 60 عامًا، وذلك في إطار الحد من المستشارين وتمكين قيادات الصف الثاني والثالث بالوزارة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

اتصال هاتفي.. الرئيس السيسي يُعزي سلطان عمان في ضحايا حادث الوادي الكبير

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا مع السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

منخفض الهند والحرارة 43 درجة.. تحذير من الأرصاد بشأن طقس الساعات المقبلة

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس وأبرز الظواهر الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

أبرزها الحبس الاحتياطي.. الحوار الوطني يجتمع لوضع جدول أعمال الفترة المقبلة

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني، اجتماعًا اليوم لوضع جداول أعمال الجلسات التي ستعقد في الفترة القادمة، وعلى رأسها جلسات الحبس الاحتياطي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

أولى ضربات محافظ الجيزة.. إزالة تعديات بمساحة 37 ألف م2

تمكنت محافظة الجيزة، في أولى الضربات لمواجهة مخالفات البناء والتعديات على أملاك الدولة، من استرداد وإزالة تعديات على مساحة 37 ألفًا و902 م2 أملاك دولة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 23 يوليو

بعث الفريق أول عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو لعام 2024.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

بقيت أبو البنات.. خالد عليش يحتفل بمولودته الجديدة - صور

احتفل مذيع الراديو خالد عليش، بقدوم مولودته الجديدة، حيث نشر صورًا جديدة من داخل المستشفى، عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

من المنيب والمعادي إلى الهرم وفيصل في 10 دقائق.. 23 صورة ترصد محور عمرو بن العاص

يُعد محور عمرو بن العاص أحد المحاور الجديدة الذي يربط بين القوس الجنوبي للطريق الدائري "بمنطقة تقاطعه مع محور المريوطية"، والقوس الشمالي للطريق الدائري "بمنطقة منشأة البكاري"، بطول 4 كم، وأعمال الربط مع الطريق الدائري، ومحور المريوطية، والشوارع الرئيسية، ويتقاطع المحور مع منتصف شارعَي الهرم وفيصل، ويمر بشارع المطبعة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

مدبولي يصل غانا لحضور اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الإفريقي

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، غانا لحضور فعاليات الدورة السادسة لاجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي محور عمرو بن العاص خالد عليش القوات المسلحة ذكرى ثورة 23 يوليو محافظ الجيزة الحوار الوطني الطقس الرئيس عبد الفتاح السيسي حادث الوادي الكبير وزير التموين وزير الأوقاف مسجد السيدة نفيسة الشيخ الشعراوي وقف خطة تخفيف الأحمال أسعار العمرة لمزید من التفاصیل اضغط هنا

إقرأ أيضاً:

يُعقد خلال ساعات.. مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري المتبقية خلال عام 2024 لبحث سعر الفائدة


مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري خلال عام 2024.. أجمعت توقعات المصرفيين والاقتصاديين على تثبيت البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعه اليوم الخميس، للمرة الثالثة على التوالي، وأشاروا إلى أن الوقت لم يحن بعد لبدء خفض الفائدة، نظرًا للعديد من المخاطر المحتملة على التضخم.

وتحسم لجنة السياسات النقدية برئاسة حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، خلال الساعات القليلة المقبلة، متوسط سعر الفائدة في البنوك، وذلك خلال اجتماعها السادس المحدد للعام الجاري.

 

تفاصيل اجتماع اليوم من قبل لجنه السياسات النقدية 


يعقد البنك المركزي الاجتماع الخامس للجنة السياسة النقدية خلال عام 2024 غدًا، بعد أن أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير في آخر اجتماعين عند مستويات مرتفعة:

27.25% للإيداع
28.25% للإقراض

وتتجه الأنظار نحو البنك المركزي المصري وسط ترقب للقرارات المقبلة بشأن أسعار الفائدة، حيث تستعد لجنة السياسة النقدية لعقد اجتماعها الدوري الخامس لهذا العام برئاسة المحافظ حسن عبدالله.


المخاطر المحتملة


تأتي هذه التوقعات في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، حيث تعتبر معدلات التضخم والتغيرات الاقتصادية العالمية من العوامل المؤثرة بشكل كبير على القرارات النقدية.



تحسم لجنة السياسات النقدية برئاسة حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، خلال الساعات القليلة المقبلة، متوسط سعر الفائدة في البنوك، وذلك خلال اجتماعها السادس المحدد للعام الجاري.

تفاصيل الاجتماع


وفقًا لما أعلنه البنك المركزي المصري عبر موقعه الرسمي، فإنه يعتزم عقد 9 اجتماعات دورية لتحديد سعر الفائدة على مدار العام الحالي، وقد نجح في حسم نصفها منذ آخر اجتماع له في 18 يوليو الماضي.

 أهمية الاجتماع


يُعتبر هذا الاجتماع مهمًا للغاية، حيث سيؤثر قرار تحديد سعر الفائدة على العديد من الجوانب الاقتصادية، بما في ذلك التضخم، الاستثمار، والاقتراض.


مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري المتبقية خلال عام 2024

 

اجتماع البنك المركزيالتاريخ
اجتماع البنك المركزي السادس لبحث أسعار الفائدة 202417 أكتوبر 2024
اجتماع البنك المركزي السابع لبحث أسعار الفائدة 202421 نوفمبر 2024
اجتماع البنك المركزي الثامن والأخير لبحث أسعار الفائدة 202426 ديسمبر 2024

 

 


لماذا تُعقد اجتماعات البنك المركزي 2024؟

وتُعقد اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري والبنوك العالمية، لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، والنظر في القرارات التي تستهدف احتواء ضغوطات التضخم وكبحها، بعد متابعة جميع المستجدات الخاصة بمعدلات التضخم والأوضاع على المستويين المحلي والدولي.

 

البنك المركزي يحسم قرار سعر الفائدة في آخر اجتماع 2024


وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعها يوم 23 مايو الماضي، 21 ديسمبر 2023، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قررت الإبقاء على سعري الائتمان والخصم عند 27.75%؛ وتأتي تلك القرار انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

 

وعلى مدار الشهور القليلة الماضية، نجح البنك المركزي المصري في محاولات السيطرة على نسب التضخم التي قفزت بصورة ملحوظة، وذلك في ظل استمرار احتدام الصراع الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأحمر.

 التأثيرات على الاقتصاد


تسببت هذه الأحداث في تقليص حجم الموارد الدولارية للاقتصاد المصري، مما أثر على عدة عوامل، منها:

إيرادات قناة السويس: التي تأثرت بشكل مباشر جراء التوترات الإقليمية.
تحويلات العاملين بالخارج: التي شهدت تراجعًا نتيجة للتداعيات السلبية على الاقتصادين العالمي والإقليمي.
 

التحديات


تُعتبر هذه الظروف تحديًا كبيرًا للبنك المركزي، حيث يسعى إلى تحقيق الاستقرار النقدي والحد من التضخم في ظل هذه الضغوط.

 

أهمية الاجتماع


يعكس الاجتماع المرتقب أهمية متابعة المستجدات الاقتصادية، وخاصة:

معدلات التضخم الأساسية: التي تمثل أحد العناصر الرئيسية في توجيه السياسات النقدية.
أهداف البنك المركزي: المحددة بين 5% و9%، والتي يسعى البنك لتحقيقها لضمان استقرار الأسعار.


التوقعات


يتوقع المراقبون أن تتأثر قرارات لجنة السياسة النقدية بالظروف الاقتصادية الراهنة، بما في ذلك التحديات الناتجة عن الصراعات الإقليمية والضغوط التضخمية.

 


تفاصيل اجتماعات المركزي  السابقة

 

في اجتماع لجنة السياسة النقدية في يوليو 2024، قررت اللجنة تثبيت سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25% على التوالي. 

وكان هذا القرار جزءًا من استراتيجية البنك المركزي لضبط السياسة النقدية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

أما في الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته اللجنة في 6 مارس 2024، فقد تقرر رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.25% و28.25% و27.75% على التوالي. 

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 27.75%.

 

 

ما أهمية اجتماعات البنك المركزي؟

 

تُعقد اجتماعات لجنة السياسات النقدية بانتظام لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض. تهدف هذه الاجتماعات إلى مواجهة تحديات التضخم والضغوط الاقتصادية من خلال متابعة دقيقة للمستجدات الاقتصادية على المستويين المحلي والدولي، مما يسهم في الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي.

 

توقعات فيتش حول أسعار الفائدة والتضخم في مصر

 

تتوقع شركة الأبحاث "BMI" التابعة لمؤسسة فيتش سولوشنز أن يستمر البنك المركزي المصري في تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25% على التوالي، حتى نهاية عام 2024، ويأتي هذا التوقع في ضوء انحسار مخاطر النقد الأجنبي وتباطؤ معدلات التضخم في مصر.

 

 "فيتش" تثبيت أسعار الفائدة في مصر حتى نهاية 2024 وتوقعات بخفض تاريخي 2025


 

وكشفت فيتش في تقريرها أن البنك المركزي المصري من المرجح أن يبدأ دورة تخفيف السياسة النقدية في عام 2025، مع توقع انخفاض التضخم من 29.0% في عام 2024 إلى 11.8% في عام 2025، ليتماشى مع هدف التضخم الأعلى للبنك المركزي الذي يبلغ 9%، ويشير التقرير إلى أن هذا الانخفاض التدريجي في معدلات التضخم سيساعد البنك المركزي على تقليل أسعار الفائدة بنسبة تصل إلى 12% بحلول عام 2025.

مقالات مشابهة

  • الريال هو الفارق.. أسعار عمرة المولد النبوي 2024
  • بسبب «جدري القرود».. عضو «شركات السياحة» يكشف تفاصيل وثيقة التأمين الصحي لـ المعتمرين
  • حدث في 8 ساعات| رئيس الأركان يتفقد القوات على الحدود مع غزة.. وإحالة محام المساكنة للتحقيق
  • يُعقد خلال ساعات.. مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري المتبقية خلال عام 2024 لبحث سعر الفائدة
  • تبدأ من 30 ألف جنيه.. أسعار العمرة خلال الموسم الجديد
  • حدث في 8 ساعات| السيسي يزرو تركيا لأول مرة ورسالة للمواطنين بشأن نواقص الدواء
  • «تعزيز الاستثمارات ووقف حرب غزة».. أبرز رسائل السيسي وأردوغان خلال المؤتمر الصحفي
  • عاجل - ما حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن ورسوم الإنترنت المنزلي؟
  • مستشارة شيخ الأزهر تزور الدكتور نظير عياد للتهنئة بتوليه منصب مفتي الجمهورية
  • زيادة ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية في السليمانية