سرايا - لقى 5 أشخاص مصرعهم إثر حريق اندلع في عدد من المحلات التجارية بمنطقة الجمالية غربي القاهرة.

وأشار موقع “الأهرام” المصري شبه الرسمي، إلى سقوط ما يقارب خمس حالات وفاة وإصابة ثمانية آخرين.

وتلقت السلطات بلاغا بنشوب حريق ضخم في عدة محال تجارية في حارة اليهود وحارة درب الحمصاني بمنطقة الجمالية، بدأ بمركز تجاري مخصص لبيع الأجهزة الكهربائية وامتد إلى جميع الطوابق والمحال المجاورة، وكشفت معاينة رجال مباحث القاهرة في الواقعة، أن النيران وصلت إلى عقارات مجاورة وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.



كما كشفت المعاينة أن الحريق نتج عن ماس كهربائي، وتسبب في اختناق البعض بسبب الأدخنة الكثيفة، فيما تقوم السلطات حاليا بحصر الخسائر الناجمة عن الحريق وتحديد قيمة التلفيات.

وتلقت عمليات إطفاء القاهرة بلاغا باندلاع الحريق، ووجهت عدد 10 سيارات إطفاء إلى مكان البلاغ للسيطرة على الحريق ومحاولة إخماده، وبدء عمليات التبريد لمنع تجدد ألسنة اللهب مرة أخرى.

ومن جانبها وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي، مايا مرسي، بحسب بيان صادر عن الوزارة، مديرية التضامن بالقاهرة والهلال الأحمر المصري لتقديم الدعم اللازم للمتضررين ولتقديم التدخلات، واتخاذ اللازم نحو سرعة الانتهاء من صرف المساعدات.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الكونغو: مقتل 129 شخصًا في محاولة هروب جماعية من سجن في كينشاسا

أعلنت السلطات في الكونغو يوم الثلاثاء، أن محاولة هروب جماعية من السجن الرئيسي في العاصمة كينشاسا أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 129 شخصًا، معظمهم بسبب التدافع.

اعلان

وأشار وزير الداخلية الكونغولي، جاكيمين شاباني، في منشور على منصة "إكس" إلى أن التقييم الأولي كشف عن مقتل 24 نزيلًا برصاص "تحذيري" أثناء محاولتهم الفرار من سجن ماكالا المركزي المزدحم في كينشاسا، وذلك في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين.

وأضاف: "تم نقل 59 مصابًا إلى المستشفى، كما وردت تقارير عن حالات اعتداء جنسي على بعض النساء." وأشار إلى أن السلطات تمكنت من استعادة النظام في السجن، رغم تعرض جزء منه للحرق أثناء الهجوم".

ويعتبر سجن ماكالا، أكبر سجن في الكونغو، حيث يتسع لـ 1500 شخص، بينما يحتجز أكثر من 12 ألف نزيل، معظمهم في انتظار المحاكمة، وفقًا لتقرير منظمة العفو الدولية الأخير عن البلاد.

وقد شهدت المنشأة حالات سابقة من الهروب، بما في ذلك خلال هجوم وقع عام 2017، نفذته طائفة دينية وأسفر عن تحرير العشرات.

Relatedجمهورية الكونغو الديمقراطية في قبضة العنف من جديد: أكثر من 40 قتيلاً في هجوم إرهابي مقتل أكثر من 80 شخصاً إثر انقلاب قارب غرب الكونغو

بدأت أصوات إطلاق النار داخل السجن حوالي منتصف الليل من الأحد إلى صباح الاثنين، وفقًا لشهادات السكان. وكان مسؤول حكومي رفيع قد ذكر في وقت سابق أن الحادث أسفر عن حالتي وفاة فقط، وهو ما شكك فيه نشطاء حقوق الإنسان.

وأظهرت مقاطع فيديو يُعتقد أنها من داخل السجن جثثًا ملقاة على الأرض، بعضها يحمل إصابات واضحة. كما أظهر مقطع فيديو آخر نزلاء يحملون أشخاصًا يبدو أنهم فارقوا الحياة، أثناء نقلهم إلى عربة.

ولم تظهر أي علامات على دخول قسري إلى السجن، الذي يقع في وسط المدينة، على بعد 5 كيلومترات (3 أميال) من القصر الرئاسي.

وأشار مبمبا كابويا، نائب وزير العدل، إلى أن محاولة الهروب كانت مدبرة من داخل السجن من قبل نزلاء في أحد الأجنحة.

وفي الساعات التي تلت الهجوم، تم إغلاق الطريق المؤدية إلى السجن بينما اجتمعت السلطات لتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث.

Relatedاليأس يطغى على مخيم غوما للنازحين في جمهورية الكونغو الديمقراطية الجيش الكونغولي يحبط محاولة انقلاب ضد الرئيس ويعتقل عددا من المدبرين بينهم أجانب

ويقول النشطاء، إن سجن ماكالا، مثل العديد من السجون الأخرى في الكونغو، يعاني من الاكتظاظ الشديد لدرجة أن العديد من النزلاء يموتون جوعًا.

وقد تم الإفراج عن العشرات من المساجين هذا العام كجزء من جهود تخفيف الاكتظاظ في السجون.

ووصف وزير العدل كونستانت موتامبا الهجوم بأنه "عمل تخريبي مدبر "، مضيفًا أن الذين "حرضوا على هذه الأعمال التخريبية.. سيتلقون ردًا صارمًا".

كما أعلن عن حظر نقل المساجين من السجن، وقال إن السلطات ستقوم ببناء سجن جديد، من بين جهود أخرى لتقليل الاكتظاظ.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: معارك عنيفة بين القوات الكونغولية ومتمردي حركة 23 مارس تجبر آلاف المدنيين على الفرار شاهد: الرئيس الكونغولي يؤدي اليمين الدستورية بعد انتخابات جدلية مصرع 47 شخصاً على الأقل في غرق مركب نهري في الكونغو الديموقراطية حكم السجن مواجهات واضطرابات جمهورية الكونغو الديموقراطية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية يعرض الآن Next محامي العياشي الزمال ليورونيوز: اعتقال المرشح هدفه ترهيبه وإجباره على الانسحاب من الرئاسية في تونس يعرض الآن Next بوتين يتحدى ويزور منغوليا.. دولة أصدرت بحقه مذكرة اعتقال دولية بسبب مزاعم عن جرائم حرب في أوكرانيا يعرض الآن Next اليونان استهلتها وبلجيكا تلتها.. حرب شاملة في المدارس على الهواتف الذكية لمعالجة إدمان الشاشة يعرض الآن Next كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجريان مناورات إنزال مشتركة اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح فيديو: أوكرانيات على الجبهة الأمامية مع الجنود.. يراقبن السماء لصد مسيّرات روسيا نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف "الأنيرجا" على منزل تحصن به منفذ عملية ترقوميا بعد اشتباك لساعتين يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا إسرائيل فرنسا غزة تركيا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي طرابلس، ليبيا طلبة - طلاب سيارات محكمة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مصر وإصابة 6 أشخاص في حادث تصادم مروع بالعياط
  • أجواء حارة وسحب على القاهرة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الجمعة
  • الجلفة: نشوب حريق بمنطقة النشاطات الصناعية
  • أمريكا.. مقتل 4 في إطلاق نار بمدرسة بولاية جورجيا
  • 4 قتلى بإطلاق نار في مدرسة ثانوية بولاية جورجيا الامريكية 
  • إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من المخدرات.. وضبط 5 أشخاص
  • نشوب حريق فى أتوبيس بمنطقة كيما أسوان دون إصابات
  • السودان: مصرع «10» أشخاص في حادث سير بولاية نهر النيل
  • إصابة 4 أشخاص نتيجة انهيار عقار النزهة فى القاهرة
  • الكونغو: مقتل 129 شخصًا في محاولة هروب جماعية من سجن في كينشاسا