◄ أمبوسعيدي: الوجهات السياحية العمانية تناسب مختلف الفصول

◄ النبهاني: اختيار الوجهة السياحية يعتمد على عاملي الطقس والأنشطة

◄ السناني: شهرة الوجهة السياحية والتكلفة المادية من أهم عوامل السفر

 

الرؤية- أحمد التوبي

يقول عدد من المواطنين إنه في ظل التطورات المتواصلة في قطاع السياحة والسفر، فإن الاهتمام بالوجهات السياحية تتغير من حين لآخر، مؤكدين أن سوق السفر في سلطنة عمان يشهد تحولات ملحوظة وتطوير للعديد من الوجهات التي تناسب مختلف فصول العام، في ظل ما تمتلكه السلطنة من مقومات سياحية طبيعية وثقافية وتاريخية.

ويضيفون- في تصريحات لـ"الرؤية"- أنه على الرغم من الانجذاب الكبير لزيارة المعالم السياحية الداخلية، إلا أن هناك رغبة في اكتشاف معالم خارجية للتعرف على الثقافات الأخرى، إذ يفضل عدد من المواطنين بعض الوجهات الخارجية بناءً على العديد من الدوافع والاتجاهات.

ويوضح الرحالة العماني خميس أمبوسعيدي أن الوجهات الداخلية التي يفضلها العمانيون تختلف باختلاف المواسم، ففي فصل الصيف تنشط السياحة في المناطق ذات الطبيعة الباردة ومن بينها صلالة والجبل الأخضر وجبل شمس، أما في فصل الشتاء فيكون توجه المواطنين إلى الشواطئ الممتدة والصحاري مثل صحراء بدية.

من جهته، يقول سعود النبهاني: "تختلف تفضيلات الناس بشأن مواسم السفر بناءً على عوامل الطقس والفعاليات السياحية وتوافر الوقت، حيث تتوفر في سلطنة عمان وجهات سياحية متنوعة وتجارب مميزة في مختلف الفصول، ففي الربيع يعتبر الطقس المعتدل والطبيعة الخلابة عاملين جذابين، حيث يمكن زيارة الجبل الأخضر أو وادي شاب، أما دولياً تُعد تركيا واليابان وجهتين مثاليتين للاستمتاع بجمال الطبيعة وأزهار الكرز، وفي الصيف تُعد صلالة وجهة مميزة خلال موسم الخريف بأجوائها المعتدلة وكذلك جزر الديمانيات، وعلى المستوى العالمي، توفر جزر اليونان وتايلاند تجارب بحرية مميزة، أما الشتاء فهو مثالي لمن يفضلون الطقس البارد حيث يمكن في عمان زيارة مسقط للاستمتاع بأجوائها المعتدلة ومعالمها الثقافية أو تجربة التخييم في رمال وهيبة، بينما يمكن على الصعيد العالمي زيارة الوجهات الأوروبية للاستمتاع بالثلوج والأنشطة الشتوية".

ويؤكد مؤيد النبهاني أن أكثر الوجهات السياحية الداخلية جذبا للمواطنين والمقيمين والأجانب هي صلالة والجبل الأخضر وجبل شمس ونزوى وبهلاء وصحراء بدية، لافتا إلى أن من أبرز الوجهات السياحية الخارجية التي يفضلها العمانيون هي دول جنوب آسيا ومن بينها ماليزيا وأندونيسيا وتايلند.

ويرى إبراهيم السناني أن المواطن العماني يتأثر بعدة عوامل عند اختيار وجهة سياحية داخلية أو خارجية، أبرزها الطقس الذي يلعب دوراً حيوياً في تفضيل الوجهات ذات المناخ المعتدل، بالإضافة إلى شهرة الوجهة السياحية وما تتمتع به من سمعة إيجابية في وسائل الإعلام، كما تشكل تكلفة السفر عاملاً حاسماً، حيث يبحث العمانيون عن تجارب سياحية مميزة بأسعار معقولة، مضيفا: "يعتبر الأمان والاستقرار السياسي والأمني للوجهة عاملاً رئيسياً لضمان رحلة آمنة، وكذلك الهدف من الرحلة يحدد نوع الوجهة، سواء كانت للراحة والاستجمام أو لاكتشاف ثقافات جديدة أو للتسوق".

وفيما يخص تعزيز السياحة الداخلية في عمان، يبيّن خميس أمبوسعيدي أن توفر الخدمات وتطوير المرافق العامة من أهم الأشياء الضرورية لأن عدم الاهتمام بهذين العاملين سيؤثر على السياحة الداخلية، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالحدائق العامة.أعلى النموذج

أسفل النموذجG

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خبير: مصر تمتلك مقاصد سياحية ممتعة

أكد محمد فاروق، الخبير السياحي، أنّ الدولة المصرية تشهد طفرة كبيرة في مجال السياحة والاكتشافات الأثرية، أنّ القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي فهمت إمكانيات السياحة بشكل جيد وسعت من أجل تطويرها من خلال الاستثمار في البنية التحتية كوسائل النقل والطرق وتطوير «البارك» والأماكن الأثرية، فضلا عن دعم الاكتشافات الأثرية، وخلق مقاصد سياحية جديدة إضافة إلى المقاصد الحديثة.

تعرف علي موعد الكشف الطبى للطلاب الجدد بكلية السياحة والفنادق بالغردقة توجيهات بسرعة الانتهاء من المنصة الإلكترونية لمنظومة السياحة العلاجية مجال السياحة

وأضاف «فاروق»، خلال لقائه مع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ التطورات المصرية في مجال السياحة تهدف إلى تسهيل أمور السائحين لزيارة مصر والاستمتاع بالإقامة، مشيرا إلى أنّ الدولة أضافت مقاصد سياحية جديدة مثل مدينة العلمين الجديدة، ومشروع رأس الحكمة خلال الفترة المقبلة، كما أنّ الدولة تعمل أيضا على تطوير المقاصد السياحية الحالية مثل مدينة شرم الشيخ والغردقة.

 مصر تشهد تنوعا واختلافا كبيرا في مقاصدها السياحية

وواصل الخبير السياحي أنّ مصر تشهد تنوعا واختلافا كبيرا في مقاصدها السياحية كل عام، مما يضعها في المقدمة، ولكن لابد من العمل على أنّها صناعة وخدمات يجب تحديثها باستمرار.

جدير بالذكر ان محمد فاروق، الخبير السياحي، كشف عن استعدادات المحافظات السياحية لاستقبال الموسم السياحي الشتوي، لافتًا إلى أن الدولة نظمت الكثير من الأنشطة السياحية المهمة في مدينتي الأقصر وأسوان على وجه الخصوص، وفي جنوب مصر بصفة عامة؛ استعدادًا للموسم السياحي الشتوي المقبل.

وقال “فاروق” خلال مداخلة هاتفية لفضائية إكسترا نيوز، إنه على مدار 4 أشهر ازدادت قيمة الحجز في الفنادق، فضلًا عن الاستعدادات المكثفة لزيادة تدفق السائحين خلال هذا الموسم الشتوي، لافتًا إلى أن القطاع السياحي في مصر يهتم بأدق التفاصيل، ويبحث دائمًا عن الجودة ويعمل بنظام القيمة مقابل الخدمة.

وأكد الخبير السياحي أن الدولة جهزت 14 ألف سيارة سياحية تمت مراجعتها من قبل القطاع خلال أغسطس الماضي، لافتًا إلى أن “الحنطور” من ضمن التركيبات السياحية المهمة في مصر وهو عنصر خدمة رئيسي وأداة جذب سياحى.

يذكر أن وزير السياحة شريف فتحي، افتتح المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية في دورته الرابعة والأربعين HACE - Hotel Expo 2024. وقد رافقه خلال الافتتاح الأستاذة يمنى البحار نائب وزير السياحة والآثار.

يُعقد هذا المعرض خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وذلك تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وتنظمه شركة المجموعة المصرية للتسويق.

وقد شارك في الحضور  كاثرين نورجين سفيرة دولة مالاوي بالقاهرة، و ياسر التاجوري رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، و يسري حجازي مدير عام ومنسق المعرض.

مقالات مشابهة

  • مع تدني الرؤية.. ضباب خفيف على الشرقية و3 مناطق أخرى
  • خبير: مصر تمتلك مقاصد سياحية ممتعة
  • برامج تدريبية لتطوير العمل الشرطي
  • افضل 10 وجهات سياحية في العالم 2024
  • عبقرية الرؤية
  • نائب وزير السياحة تشارك في ختام المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية
  • ترقبٌ لانطلاق رحلة سياحية تشهد تجوّل روّاد أثرياء في الفضاء
  • مواطنون بمدينة “ودشريفي” يوجهون رسائل لحكومة ولاية كسلا بعد تدهور الأوضاع الصحية والأمنية بالمدينة
  • أفضل وقت في العام للسفر.. إليك وجهات قد ترغب بزيارتها هذا الخريف
  • تناسب الجميع.. ننشر أسعار شنط المدارس 2024 قبل بدء العام الجديد