قال المستشار القانوني سليمان الجميعي، إن المطارات وشركات الطيران واجهت مشاكل كبيرة بسبب العطل التقني العالمي، لافتا إلى أن بعض الخبراء وصفوا الأمر بأنه هجوم سيبراني، بينما رأى آخرون أنه مجرد خلل في البنية التحتية السيبرانية.
أوضح الجميعي لـ"اليوم"، أن رئيس شركة مايكروسوفت أشار إلى أن الهجوم أدى إلى فقدان القدرة على التواصل بين أنظمة الكمبيوتر المختلفة، نظراً لأن الشبكات الخاصة بالمعلومات غير متصلة بالإنترنت، فقد تسببت الفجوة في فقدان شركات الطيران لبيانات المسافرين والركاب، ما أدى إلى عدم وجود نسخ احتياطية لتسهيل عمليات إنهاء الإجراءات الخاصة بالمسافرين حول العالم، وحال دون وجود أي بيانات لركوب الطائرة سواء عبر الإنترنت أو يدوياً.

المستشار القانوني سليمان الجميعي
أخبار متعلقة الجامعة السعودية الإلكترونية تعلن تمديد التقديم على برامج البكالوريوسإحباط تهريب 33.5 كيلوجرامات من الحشيش في 3 مناطقالعطل التقني العالميأضاف المستشار القانوني، أن عدم القدرة على الوصول إلى الشبكات الخاصة بالمعلومات نتج عنه تأخير كبير في إنهاء إجراءات المسافرين، وفقدان القدرة على وصول البيانات الأساسية اللازمة لخروج المسافرين من دولهم.
تابع: كما أدى الخلل إلى وقف سير الطيران جواً، حيث فقدت القدرة على التحكم في الطائرات جواً وتعطلت عمليات الإقلاع على الأرض، ما كان يمكن أن يؤدي إلى كوارث جوية كبيرة، وذلك لأن سير الخطوط جواً في الملاحة مربوط بالشبكات التي تعرضت للخلل أو الهجوم، ما أفقد القدرة على التحكم في الطائرات جواً وتعطل إقلاع الطائرات أرضاً لتجنب الكوارث التي قد تنتج عن استمرار حركة الطيران وعدم وقفها.الحالة الاستثنائيةوأردف "الجميعي" قائلاً: ”تعد الحالة استثنائية وحدثاً عالمياً، ولكن لوائح هيئة الطيران المدني تحمي حقوق المسافرين في حالات التأخير، وتشمل اللوائح تأمين الطعام والإقامة الفندقية في حالة تأخر الرحلة لمدة 6 ساعات، وتعويض مالي يصل إلى 750 ريالا سعوديا تقريباً أو إلغاء الرحلة وتعويض يصل إلى 150% من سعر التذكرة وفقاً لمدة إشعار المسافر بالإلغاء".
وأوضح: "بناءً على لائحة هيئة الطيران المدني، ولأنه لم تقدم شركات الطيران تعويضاً عن الضرر الناجم عن المشاكل التقنية، فسوف يجري تعامل مع الأمر كمسألة تأخير عادية، ما يتطلب المطالبة بالتعويض كما هو منصوص عليه في لوائح هيئة الطيران المدني لحماية المسافر، مع ذكر الضرر الملحق بالمسافر لأن شركات الطيران لم تبادر بالتعويض ولم تتوفر أي وسيلة أخرى أو احتياطية لتسهيل حركة المسافرين، ما أدى إلى العجز التام وفرض التأخير دون تعويض ودون إجراءات أخرى أو احتياطية".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري جدة العطل التقني العالمي المطارات شركات الطيران القدرة على

إقرأ أيضاً:

منظمة أممية: 350 ألف متضرر من فيضانات اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، يوم الخميس تضرر 350 ألف شخص جراء الفيضانات باليمن منذ مطلع أغسطس/آب الماضي.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بان صحفي، إن “فيضانات شديدة على مدار الشهر الماضي تسببت في دمار وخراب أثر سلبا على آلاف الأسر الضعيفة في عدة محافظات يمنية.

وأضافت أنها تسعى للحصول على 13 مليونا و265 ألفا و650 دولارا لفترة 6 أشهر لدعم 50 ألف أسرة متضررة.

وأوضحت أن عدد أفراد هذه الأسر يبلغ 350 ألف شخص، ويعيشون في مناطق عالية الخطورة في محافظات مأرب (وسط) والحديدة (غرب) وصنعاء (شمال) وإب وتعز (جنوب غرب).

ورغم جهود الاستجابة، يوجد احتياج لتمويل إضافي للتعامل مع الاحتياجات المتزايدة بشكل متسارع، حيث من المتوقع حدوث مزيد من الأحداث الجوية القاسية طوال سبتمبر/أيلول الجاري، حسب المنظمة.

ولفتت إلى أن التأثير المتزايد الضار للتغير المناخي يكون على الجماعات الأكثر ضعفا كآلاف النازحين داخليا، الذين نزح العديد منهم أكثر من مرة، وتُركوا الآن دون أي ممتلكات بسبب تناقص موارد الاستجابة الإنسانية.

وتحدث هذه الأحوال الجوية العنيفة غير المسبوقة وسط تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في مختلف أنحاء اليمن، مما يزيد من خطر انتشار الأمراض والضغط على قدرات المرافق الصحية المحدودة.

ومنذ مطلع أغسطس/آب الماضي ازداد معدل هطل الأمطار في محافظات يمنية، مما أدى إلى وفاة المئات وإصابة مئات آخرين جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة.

مقالات مشابهة

  • مختص يوضح تأثير المعطرات المنزلية والعود والبخور على مرض الانسداد الرئوي.. فيديو
  • منظمة أممية: 350 ألف متضرر من فيضانات اليمن
  • مختص يفحص السكر بعد ساعتين من تناول 3 بيضات مقلية بزيت الزيتون.. لن تصدق ما حدث؟
  • "ويز إير أبوظبي" تنقل 2.3 مليون مسافر
  • بالأرقام.. هذا ما سجّلته حركة المسافرين عبر مطار بيروت في شهر آب
  • تعويض النوم في الأجازات يحمي صحة القلب
  • رغم الأداء القوي.. العطل الفني يُبعد الحارثي عن التتويج في أمريكا
  • الانتقال إلى سوريا.. خطة بديلة احتياطية لأقلية لبنانية في حال اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل
  • قطاع النقل السككي.. نقل 26,4 مليون مسافر عند متم يونيو 2024
  • مختص :الإفراط في استخدام عشبة ⁧‫الاشواغاندا‬⁩ يسبب الإدمان عليها.. فيديو