من البقالة لغرفة العروس.. 70 ألف قطعة أثرية تحكي تاريخ الأحساء
تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT
يعد متحف وليد الناجم التراثي بالجفر، أحد المتاحف الخاصة المتميزة في عرض المقتنيات التراثية كأدوات وحلي المرأة والأدوات الزراعية والعملات النقدية والطوابع القديمة.
يضم أكثر من 70 ألف قطعة من التراث القديم على مساحة 400 متر مربع ما جعله أحد أهم المتاحف بمحافظة الأحساء التي يقصدها كثير من الزوار من داخل الأحساء وخارجها ومن السواح الذين سجلوا إعجابهم بما يحتويه المتحف.
أخبار متعلقة بعد 52 ساعة تدريبية.. جامعة الإمام عبد الرحمن تختتم "القادة النجوم"رصد 109 بائعين مخالفين ورفع 27 ألف طن من المتروكات في أسواق الشرقية70 ألف قطعة أثرية
وقال مالك المتحف وليد الناجم لـ"اليوم": تم اختياري كمستشار لهيئة السياحة للمتاحف الخاصة على مستوى المملكة، وحاليًا رئيس لجنة المتاحف بجمعية التراث والأثار بالمنطقة الشرقية، موضحًا أن المتحف مرخص من وزارة الثقافة وهو يقع على مساحة 400 متر مربع ويضم أكثر من 70 ألف قطعة من التراث الأصيل موضحًا أنه بدأ مع جمع هذه المقتنيات منذ كان في الصف الثالث الابتدائي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أهمية المتاحف
وقال "الناجم" إن المتاحف تمثل أهمية للسواح والزوار لمعرفة القطع الأثرية وكيف كان يعيش الأهالي في ذلك الوقت من خلال وجود هذه القطع التراثية، موضحًا أن هناك قطع تراثية تشد الانتباه مثل البقالة وغرفة العروس لاحتوائها على قطع النوادر مثل ألعاب الأطفال.
وأكمل: "إننا في المتحف نحرص على عملية التبديل للقطع ما بين الشهر والشهرين لإثراء الزوار خاصة أن المتحف من الطين والجص فالطين يعطي برودة في الصيف وفي الشتاء يكون دافئ لوجود السقف من الدنكل والجذوع القديمة". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وليد النجم مع المقتنيات
26 ركنًا داخل المتحف
وقال الناجم إن المتحف يتكون من 26 ركنًا من محلات الحرفيين وقسم خاص لأرامكو السعودية، وقسم خاص للتصوير وقسم للعجلات والدراجات الهوائية والنارية وركن البقالة القديمة وركن والحداد والنجار والصفار ومحل إصلاح المفاتيح والصرافة والفخار الأحسائي وركن الخياط القديم والكواي وصائغ الذهب والحلاقة والقفاص والخراز وركن الفصل الدراسي القديم ومحتوياته وغرفة العروس وركن حياكة البشوت ومجلس رجال ومجلس نساء.
وقال: "حينما تدخل للمتحف ستجد الباب الذي يصل عمره إلى ما يقارب 89 عامًا والذي صنع من الأثل القديم، حيث كان يستخدم في منزل أحد كبار محافظة الأحساء، إضافة إلى وجود ركن ومحلات العملات السعودية بأنواعها من بداية الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - موضحًا أن أهم أعماله وأغلاها هي عملة الحج "العشرة البيضاء" من الإصدار الأول، كما يوجد الصندوق التجوري "الخزنة القديمة" التي تم شرائها من القيصرية قبل أن تحترق في ذلك الوقت ومعها أكياس قديمة لوضع الريال العربي والفرنسي، ومكينة عقد النقود.
أركان متنوعة
وأشار الناجم إلى أركان ومحلات المتحف، وقال يوجد ركن صناعة الفخار الأحسائي خصوصًا محتويات المصاخن الفخارية التي تصل إلى 120 سنة، ومنها أيضًا المرزام الذي كان يستخدم سابقًا، ومحل الخياط وملابسه القديمة والتي كانت تستخدم في البيوت وكانت للنساء فقط، ومحل الكواي أو غسيل الملابس يحتوي على ملابس قديمة جدًا، ومحل الصائغ الذي يضم أدوات تراثية قديمة خاصة بالصياغة من مكائن ومقصات من النوع القديم أعمارها تتراوح ما بين 60 إلى 110 سنوات، ومحل الخباز وأكياس الطحين لأعمار تصل الثمانينات بوجود التنور وجذوع النخل، ومحل الحلاق الذي يحتوي قطع قديمة جدًا خاصة الكرسي المخصص للجلوس، ووجود قطعة نادرة جدا وهي آله لرفع السيارة تعمل بالهندل عمرها يتجاوز الـ 100 سنة وهي صناعة محلية تستخدم للوريات، وأيضا محل القفاص، ومحل الخراز.
وكشف عن وجود يوجد ركن اللوحات قديمة وهي من النوادر جدًا من مناطق مختلفة، وكبينة الاتصال التي استخدمت قبل 40 سنة في الشوارع وهي نادرة جدًا، وأيضا محل الحداد، ومحل الصفار المخصص لدلال الاحسائية والذي يضم مقتنيات قديمة جدا خاصة الجدور والاباريق الاحسائية النادرة، ومحل النجار الذي يصنع الأبواب القديمة والشبابيك والاقواس القديمة وجميع الاخشاب.
بقالة زمان
وتحدث الناجم عن البقالة «الدكان» الذي كان يوجد في الحارة قبل ما يقارب ال 50 عام وما يحتوية من علب جميعها من النوادر جدا بداية من رخصة الدكان القديمة فكل ما تحتويه البقالة منتهية الصلاحية من جهة الالبان القديمة والعلب والزيت العربي والمرايات وأنواع العلك والعصائر وغيرها من المعروضات.الخطوط السعودية
ولفت الناجم إلى وجود قسم الخطوط السعودية الذي كان يحمل الشعار القديم من شناط وما يوزع للحجاج والمسافرين وجميع القطع المنوعة التي تحمل شعار «الخطوط السعودية» وأيضا أنواع التذاكر والتليفون الذي يحمل الشعار القديم
ركن أرامكو السعودية
وأشار الناجم إلى ركن وقسم أرامكو السعودية سابقا والتي كانت تحمل الشعار الأول للشركة وهي معروضات من النوادر وكما تحتوي على مجموعة من الاصدارات من الأقلام وأنواع البدل القديمة، إضافة إلى وجود ركن الاستديو القديم وما يحتويه من كاميرات قديمة جدا يطلق عليه العكاس والصورة يطلق عليها العكس وكانت تستخدم في السبعينات والثمانينات وكذلك عرض بعض الموازيين التي استخدمت في الاحساء سابقا ومكائن الايس كريم القديمة بالثلج، وكذلك قسم الدراجات الهوائية والنارية التي كانت في الاحساء منها السيكل الصحراوي وهو من النوادر، وأيضا العاب الأطفال القديمة خاصة أنواع السيارات الصغيرة، وركن حياكة البشوت الاحسائية الذي يضم بشت يصل عمره إلى 90 سنة من خياطة الوبر الاحسائي.
مجلس وسباط وغرفة العروس
وأشار الناجم إلى ان المتحف يحوي مجلس النساء ويحتوي بداخله من السقف والطاولات والفيديو والمسجل القديم من النوادر يتراوح عمره 80 سنة، ومكينة العملات، وأيضا وجود ممر السباط من جذوع النخل ويضم القطع التراثية ودباب قديم، وفي المقابل غرفة العروس التي تضم السرير القديم والشناط القديمة من النودار قبل 45 سنة إضافة العطورات القديمة والعاب الأطفال وزينة العروس وشنطة العروس القديمة.
فصل دراسي
وقال الناجم ان المتحف يضم فصل دراسي قديم يحتوي على كتب قديمة وجميع أنواع التغذية التي استخدمت قديما للطلاب وكذلك والطاولات والكراسي القديمة وبعض الكتب ودفاتر عليها صور ملوك المملكة، وجميع أنواع الأقلام والربطات الخاصة بالكتب والمناهج النوادر ومكينة طباعة الأسئلة بالهندل والبدل االرياضية
مجلس الرجال القديم
وتحدث الناجم عن مجلس الرجال القديم وما يحتوي من قطع نادرة جدا من اهما من الدلال الاحسائية الاصيلة جدا منها دلال عمل العليان وقرينيات الاحساء، ومداخن من النوادر، وأيضا ترامس الأندية من الثمانينات، ومحاميس استخدمت في الاحساء من النوادر وترامس مشروع الري والصرف وعلبة شاي عليها صورة الملك عبدالعزيز - يرحمه الله -، ووجود دلة قريشية الاحساء تم شرائها قبل 25 سنة وكان لونها اسود وعليها النقوش وهي دلة احسائية اصلية مكتوب عليها «فهده الشمري ام الأمير عبدالله بن عبدالعزيز» والدله لونها اصفر وجميل وهي من النوادر جدًا.
كما يوجد مسدس قديم من النوادر يستخدم كمسدس ويتحول إلى بندق كان يستخدم للحراسات الخاصة الملكية وهو من النوادر جدا وميزته بالجراب الخشبي الخاص به وعمره يصل إلى 65 سنة وأيضا وجود رشاش قديم استخدم في الحرب العالمية الثانية وهو من النوادر.
حفظ ذاكرة المجتمع
قال المرشد السياحي ومدير متحف وليد الناجم سلطان البوعلي: تلعب المتاحف دور عام وكبير في حفظ ذاكرة المجتمع الثقافية والاجتماعية والتاريخية والجغرافية كون هذه المتاحف تروي قصص وحضارة أجيال متعاقبة خاص ان الكثير من الزوار والسواح يحرصون على زيارة المتاحف، ومتحف وليد الناجم في الجفر متحف يؤدي رسائل ويخدم عدة جهات ويستقبل السواح والباحثين والطلاب.
المصدر: صحيفة اليوم
كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس محمد العويس تاريخ الأحساء article img ratio موضح ا أن ألف قطعة
إقرأ أيضاً:
الصيرة.. تحكي!
يوسف عوض العازمي
@alzmi1969
"لا يأتي المؤرخ إلى الوثائق والشهادات بكيفية اعتباطية، فمهمته الأساسية تكمن في إيجاد توازن معقد بين ما تقوله المصادر، وما يقتضيه فهم الأحداث والظواهر من تفسير وتأويل". عبدالرحيم الحسناوي.
*****
التفكر في التاريخ وأحداثه الجسام والولوج إلى عمق أحداثه ليس بالشيء السهل أو اليسير، والتمعن بحيثياته ودقائقه ومسافاته الزمنية يحتاج عدة بحوث تاريخية متكاملة، كأن الباحث بوقته وجهده وبحثه دائمًا يصل الى طريق خاطئ او اشبه بغير صحيح اعتقد يصل الى جزء او حقيقة نسبية غير ثابتة بطبيعة الحال كونها علوم إنسانية.
أحيانا التبصُّر بالمصادر والمراجع باختلاف خواصها وأنواعها لا يقنع الباحث المتأهب للحقيقة، فتبدأ رحلة شاقة من التحليلات التاريخية والمقارنات الموضوعية وأيضا ليتها تصل للهدف المرجو وفهم الحدث التاريخي من كل زواياه وبصورة أشمل وأعم.
وفي فنون الأدب العالمي والعربي الكثير من الروايات ذات الصبغة التاريخية، والتي تعتمد على حدث تاريخي تتفاعل معه متخيلات الروائي مع حقائق الفترة التاريخية المزمع الحديث عنها روائيا، وهناك روايات مضمونها تاريخي وتدخل بمناطق تاريخية دقيقة وصعبة، يتماهى بها الخيال مع الوقائع ببوتقة متعددة الصفات، وتجد الصنعة الروائية وبتمكن الصانع- الروائي- وقد تحولت إلى أشبه بكتاب تاريخي عليه القيمة، أتذكر ان رواية حدائق النور كانت من ضمن متطلبات إحدى مقررات التاريخ القديم بإحدى الجامعات ذلك لوجاهة الطرح وجدية المضمون (1).
قرأتُ رواية فيها من عبق التاريخ وبها من متصورات الزمن وتقلباته، رواية صدرت عن دار لبان للنشر في مسقط بعنوان "الصيرة تحكي"، لمؤلفها د. سعيد السيابي، وهي رواية تؤرخ بذكاء وحنكة لفترة تاريخية صعبة مرت على المنطقة عامة وعلى الساحل العماني وبالذات قرية قريات بيت القصيد في الرواية الماتعة، في الرواية ذات الصور التاريخية المتعددة. الرواية من القطع الصغير بعدد 195 صفحة، والإهداء مُلفت؛ حيث تم الإهداء لخال الكاتب صالح بن سالم السيابي، وواضح تأثير الخال على الكاتب وأيضا لأنه (أي الخال) أحب قريات.. فأحبه أبناؤها.
في الصفحة 5 يبرز عنوان عريض "مائة عام بحبر الخلود". وكان الروائي ينثر اللقطات ذات المعنى بين فينة وأخرى ويدخل القارئ في خضم تلك الأيام. ومما كتب: "أظهر أهل قريات دروسا كبيرة في الصبر، والشجاعة، والنخوة، والمعروف، الذي تشاركوا فيه على مدى سنوات مع المحتلين البرتغاليين؛ فالكثير من المؤشرات قدموها عن حسن النوايا وعدم المكابرة أمام القوة الغاشمة".
وفي مقال يتحدث عن الرواية في جريدة الوطن العُمانية ذكرت عن كاتب الرواية السيابي وبالحرف: موجّها دعوة لقراءة جديدة لتاريخ عُمان الحديث (2).
قرأت الرواية مرتين واستشعرت متتاليات تاريخية لم تألُ جهدًا في تحريك الذهن واستثارته لقراءة تاريخ المنطقة من جديد، خاصة إبان الوجود البرتغالي على ساحل جنوب شبه الجزيرة، ومشاهدات الغزاة والعنف وقمع المحتل لأراضٍ ليست له، وشعب لا صلة تربطه به، ومبادئ لا توجد إلا في الكتب، وقيم أخلاقية غابت وذهبت بعيدًا.
لفتني بالرواية تماسكها الرابط لجهات الفهم المفترضة، وتوزيع الافكار المتناغم مع الحبكة السردية، بحيث يعيش القارئ مع طالب الدكتوراه ومعاناته منذ وصولة لشبونة حتى لقائه مع مشرفة البحث البروفسورة ليزا.
ومن أهم القيم التي رصدها الكاتب هي أن الشعب العماني له تاريخ عريق وليس أقل من غيره، وأن المآسي والنوازل الكبرى تزيد من تعاضد الناس، وتقربهم وتفرز نوعيات مختلفة قد لا نراها في أيام السلم والرخاء، تجد ظهور وبروز الثقة العالية بالنفس رغم الفارق في التسليح والقوة والخبرة القتالية؛ بل والقمع والاضطهاد الذي وصل لحد التمثيل بالأجساد (جذع الانوف وقطع الاذن)؛ مما زاد الناس همة لمقاومة الغزاة، رغم الفارق كما اسلفت، وبالنهاية لا يصح إلا الصحيح، وكما قال أبو القاسم الشابي: "إذا الشعب يومًا أراد الحياة // فلا بد أن يستجيب القدر".
وكانت هناك تجارب وأعمال أدبية خاصة في فن الرواية مزجت التاريخ بالخيال، وأدخلت حوادث التاريخ المعنية بالرواية نفسها بأساليب الصنعة الروائية، وكثير ممن استخدموا هذه الصنعة الحساسة قد نجحوا أيما نجاح في تسجيل التاريخ عبر عمل أدبي روائي، أدخل فيها لعبة الأدب بملعب التاريخ وحيثياته ومُتناقضاته، وقد تم إدخال أكثر من حدث بأعمال روائية؛ حيث تم عرض الحدث وفق وجهة نظر الراوي (انتبه كتبت لفظ الراوي وليس الروائي وشتان ما بينهما) والمريب في الأمر (3)، أن الحدث قد ينقل روائيًا بفكرة مختلفة عن النقل التاريخي، كتبدل في بعض العناصر الهامة لذات الحدث، وهنا نكن امام احتمالين: أما أن القضية هي رواية وللروائي أن يكتب ما يتخيله، ولا غبار في الخيال والتأليف، أم إن الروائي يناقض رواية معينة للحدث وينقها بصيغة مختلفة إيمانًا منه بصحتها، او رغبة منه لتغيير تأريخ الحدث لغاية في نفس يعقوب.
**************
رواية تاريخية من تأليف: أمين معلوف جريدة الوطن العُمانية، نشر في 13 أكتوبر 2020م. مثلا روايات نجيب محفوظ، وأورهان باموق، ورضوى عاشور وعبدالرحمن منيف إلى حد ما وغير ذلك. رابط مختصر