◄ رحلة سفر عبر الأجواء تنقلك من العالم العربي إلى رمال المالديف ومنتجعات تايلاند وإطلالات اليونان الرائعة

 

الرؤية - أحمد الجهوري

صدقوا حين قالوا "فخامة الاسم تكفي".. فحينما تسمع كلمة "أنانتارا" تتجهز نفسيًّا لتجربة ضيافة استنثنائية عنوانها الأناقة، قادرة على أن تنقلك إلى مستوى مغاير تمامًا لمعايير الضيافة بمجموعة فنادقها ومنتجعاتها المتميزة والمصممة بعناية، تقدِّم خبرات خاصة في السفر، فبأكثر من 40 فندقاً ومنتجعاً حول العالم، وعدد هائل من المشاريع الجاري إنجازها في مستقبل القريب، تقدِّم أنانتارا نفسها كوجهة جديرة بمنحك فرصة للانفصال عن الواقع.

"الرُّؤية" كانت على موعد تجربة فخامة فنادق ومنتجعات "أنانتارا" في إمارة دبي وأبوظبي بصحبة عدد من وسائل الإعلام الخليجية، في تجربة فريدة من نوعها حيث التشويق والاسترخاء ضمن 3 منتجعات مختلفة؛ يحمل كلٌّ منها طابعًا مختلفا، يُشعرك وكأنك تارة بين منتجعات المالديف برمالها الساحرة، وتارة أخرى بين منتجعات تايلاند الملكية، وتارة ثالثة على إطلالات اليونان الرائعة.

 

أنانتارا جزر العالم دبي

الرحلة بدأت بمنتجع أنانتارا جزر العالم دبي، والذي افتتح أبوابه في ديسمبر 2021 ليقدّم للضيوف تجربة استثنائيّة بين رحاب جزيرة خاصّة مقابل الساحل. حيث يعد هذا المنتجع سابع فندق تحت راية علامة أنانتارا في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وأوّل منتجع فاخر يحطّ رحاله في جزر العالم التي صنعها الإنسان، ويمكن الوصول إليه من منتجع أنانتارا النخلة دبي على متن القارب السريع.

يقبع منتجع أنانتارا جزر العالم دبي على بُعد 4 كم من ساحل المدينة، وعن مطار دبي الدولي 40 دقيقة، فيما يقع مطار آل مكتوم الدولي على بُعد 50 دقيقة. ويمكن الوصول إليه من نخلة جميرا في غضون 15 دقيقة على متن القارب السريع. ويتألّف المنتجع من 70 غرفة وجناحاً وفيلا تُقسم إلى 13 فئة، ويزاوج ما بين فخامة أجواء الجزيرة الاستوائية والتصاميم المعاصرة الباعثة على الراحة. وتقع جميع غرفه على مرمى حجر من الشاطئ الخاص المخصّص للضيوف حصراً.

وتتّشح الغرف بباليت من الألوان الفاتحة الحيادية تكمّلها لمسات خشبية ساحرة فتتناغم بسلاسة تامّة مع العناصر الطبيعيّة في الخارج. فيما يُوفّر جناح جونيور الشاطئي والمزوّد بمسبح لضيوفه فرصة الاختيار ما بين المسبح والشاطئ؛ حيث سيتمتّعون بالخصوصية التامة التي ينشدونها، وتجسّد الفيلا الشاطئية المزوّدة بمسبح والمؤلفة من أربع غرف نوم قمّة الترف والرفاهية، إذا تتألف من غرفتَي جلوس، ما يوفّر المساحة الكافية ليحظى الجميع بعطلة مريحة وممتعة.

كما يوفر المنتجع تجارب طعام منقطعة النظير وسط إطلالات تأسر القلوب؛ إذ يكرّس فريق الطهاة جهوده ليبهرك بأشهى الأطباق في المطاعم المتنوعة في المنتجع، وسط أجواء منعشة تكملها الإطلالات البانورامية على البحر وأفق دبي.

 

أنانتارا النخلة دبي

وفي منتجع أنانتارا النخلة دبي، يجد الضيوف ملاذهم الحضري وسط أجواء تايلاندية بامتياز على نخلة جميرا الشهيرة، ويستطيع الضيوف الهروب من ضوضاء العالم إلى 293 غرفة وڤيلا أنيقة التصميم، بما فيها الفلل المائية الوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتُشرف كافة الغرف على البحيرات الهادئة والحدائق المنسّقة بأبهى حلّة، فيما تؤمّن الغرف المتصلة بالبحيرة إمكانية الوصول مباشرةً إلى مياه البحر الرقراقة. وللضيوف الذين يودّون الاستمتاع بمناظر على مدّ العين والنظر للمحيط، يمكنهم الاختيار من بين 15 فيلا شاطئية مزوّدة بأحواض سباحة خاصة مترامية الأطراف والتي تتباهى بديكور ترابي الألوان بما يعكس أجواء الصحراء. أمّا الڤلل المائية -والتي يبلغ عددها 18- فتخوّل الضيوف للتمتّع بمشاهدة غروب الشمس المهيب في دبي من منصتهم الخاصة أو من حوض الاستحمام، أو تتيح لهم استراق النظر إلى العالم تحت البحار عبر الأرضية الزجاجية.

ويدعو "أنانتارا النخلة دبي" ضيوفه لاختبار تجارب قلّ نظيرها لتناول الطعام بما يُرضي جميع الأذواق. حيث يتسنّى لهم الاختيار بين سبعة مطاعم تُقدّم تجربة طعام راقية أو كاجوال في مواقع خلّابة تطغى عليها عناصر من الشرق الأوسط وآسيا.

 

أنانتارا سانتوريني أبوظبي

بمعايير جديدة لمفهوم الابتعاد عن صخب الحياة في دولة الإمارات، يتَّخد المنتجع يتخذ موقعاً ساحلياً يقع في منتصف المسافة الفاصلة بين دبي وأبوظبي، ويضمّ 22 غرفة وجناحاً فاخراً في أجواء تعمّها السكينة والهدوء، كما يجسّد تصميمه أناقة وسحر الجزيرة اليونانية التي يحمل اسمها.

ويتألف المنتجع من مبانٍ بيضاء منخفضة الارتفاع تستقي وحيها من المباني التي تشتهر بها الجزيرة التي يحمل اسمها، ويتماهى بسلاسة تامة مع الشاطئ المحيط به. كذلك، يقدّم تجارب متميّزةً مصمّمة للمجموعات، بحيث تزاوج ما بين الخصوصيّة ووسائل الراحة العصرية وحفاوة الضيافة التقليدية التي تشتهر بها علامة أنانتارا مع خدمة المساعد الشخصي على مدار الساعة. كما تتسنى لهم إمكانية حجز المنتجع بأسره للاستمتاع بأقصى قدر من الخصوصية سواء لجَمعات المجموعات الخاصة أو لمعتكفات بناء الفِرق أو الاحتفالات الفاخرة وسط الشواطئ النقية.

ويضمّ هذا المنتجع مسبحاً مترامي الأطراف تخيّم عليه أجواء السكينة ومرافق ترفيهية فاخرة كما يقدّم جلسات علاجية تدلّل الحواس في سبا أنانتارا. يزاوج ملاذ العافية الباعث على الاسترخاء ما بين حكمة الشرق والغرب لابتكار قائمة من الطقوس التقليدية والعلاجات المتطوّرة، إلى جانب المسبح العميق، والساونا بملح الهيمالايا، والحمّام المغربي وتجربة الاستحمام في السبا المصممة لتوفير الاسترخاء التام.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

كيف يتحرر المسلمون من سيطرة الغرب؟

أمام هول ما يقع في فلسطين من إبادة جماعية ومجازر بمباركة الأنظمة الغربية الرسمية، وعجز المجتمع الدولي والنظام العربي الإسلامي، تتوالد الأسئلة وتتكاثر في عقول ونفوس العرب والمسلمين. تتراوح هذه الأسئلة بين ما هو عام يتعلّق بتاريخ الصراع بين العالم العربي الإسلامي والعالم الغربي، وما هو وجودي يتعلّق بالعلاقات بين الذات والغير، وما هو سياسيّ يتعلق بما يجب فعله أو تركه في هذه اللحظات الحرجة من التاريخ.

من بين الأسئلة التي تفرض نفسها في هذه اللحظات العصيبة السؤال الذي طالما أرّق المفكرين والباحثين على امتداد القرن العشرين: كيف يمكننا كسر طوق الغرب المضروب حولنا؟ قد يبدو هذا السؤال أقرب إلى التجريد الفكري المنفصل عن الواقع، منه إلى الأسئلة العملية التي تتطلب تعيين سبل الفعل والعمل لمواجهة معاناة الأطفال الذين يتضوّرون جوعًا جراء الحصار.

يرى البعض أنّ مثل هذه الأسئلة الفكرية قد تعطل المقاومة على الأرض. وهذا قد يصحّ من بعض الوجوه، حيث إن الأسئلة الفكرية بطبيعتها متعلقة بالماضي والمستقبل، بمسببات الأحداث ومآلاتها، أكثر من تعلقها بتدبير الواقع السياسي واللحظة التاريخية الراهنة.

فالسؤال الفكري يستوضح الأسباب التي أفضت إلى تشكيل الواقع، ثم الأسباب التي قد تفضي إلى تغييره مستقبلًا. ولعل القاسم المشترك بين من ينشغلون بالإجابة عن هذا السؤال، هو أنّهم ينقلون الصراع من العالم الحقيقي المنظور، عالم الأعيان، إلى عالم الأذهان. وكثيرٌ من الناس يعجزون عن ربط عالم الأشياء بعالم الأفكار، ومن ثم يصعب عليهم ربط السؤال الفكري بالأسئلة المتعلقة بالواقع المرئي.

ومع ذلك، يظل السؤال الفكري مشروعًا وذا صلة بما يحدث. صحيح أن التقارير الإخبارية والتحليلات الصحفية تساهم في نقل ما يقع وتقريب حقيقته، لكن هذه التقارير لا ترقى إلى مستوى الإجابة عن الأسئلة الجوهرية التي تتطلب أخْذَ مسافة نقدية ونَفَس تحليلي وعمق فكري. هذه التقارير تظلّ مشدودة إلى الزمن السياسي وتقلباته، مما قد يصرف المتلقي عن الالتفات إلى أبعاد الصراع الوجودية والنفسية والعقدية والتاريخية والحضارية والثقافية.

حين نعمّق النظر في السؤال الفكري المتعلق بكيفية كسر طوق الغرب، نجد أنّ النخب التي عنيت بالإجابة عنه على امتداد القرن العشرين، قد انقسمت إلى فئتين متباينتين: فئة تنشد الالتزام بمقتضيات العقل والعقلانية الغربية وسيلةً لمناهضة الغرب ومجابهته؛ وفئة أخرى تنشد العودة إلى التراث العربي الإسلامي والأخذ بمنظومته التفسيرية وسيلةً لاستئناف دورة الحضارة الإسلامية استئنافًا يُمكّن من إثبات الذات في عالم تحكمه القوة. وكلتا الفئتين، كما نرى، تربط تحقق المبتغى، أي التخلص من قبضة الغرب، بشيء غير قائم في الواقع.

السؤال الفكري يستوضح الأسباب التي أفضت إلى تشكيل الواقع ثم الأسباب التي قد تفضي إلى تغييره مستقبلًا، مما يجعله ذا صلة بما يحدث

عند النظر في الموقفين الفكريَين نجد أن كليهما، على اختلاف منطلقاتهما الأيديولوجية، يؤجل الحسم في الصراع مع الغرب إلى المستقبل، إلى زمن تكتمل فيه الشروط اللازمة لتحصيل القوة الضرورية والأسباب الموضوعية لتحقيق الانتصار.

لقد تحول كل موقف إلى مشروع نهوض، يقوم إما على نقد التراث والعقل العربيين الإسلاميّين، أو على نقد الحداثة والعقل الغربيّين. وكلا المشروعين يصدر عن نفس المُسَلّمة العقلية التي تفترض تجانس موضوع النقد، سواء كان التراث أو الحداثة. فمنتقد التراث يجمده في صورة تختزل ماهيته وكأنه شيء لا يتحرك، مثل منتقد الحداثة الذي يجمدها في صورة تختزل ماهيتها في شيء ثابت لا يتغير. ولكن الواقع أن التراث والحداثة على حد سواء يظلان معطيَين تاريخيين بالأساس، قبل أن يكونا مقولتين جامدتين يمكن حدهما عقلًا.

اليوم، يبدو أن أصحاب مشاريع النهوض القائمة على نقد التراث أو الحداثة لم يسلموا من الوقوع في آفة الشمولية العقلية التي أسّس لها فلاسفة اليونان الأوائل، وعلى رأسهم أرسطو. فهم يصدرون عن اعتقاد عقلي راسخ في إمكانية تجميد الواقع في الذهن، ثم تحديد ماهية الأشياء، ثم إعادة ترتيب العلاقة بينها، قبل أن يعيدوا تحريك هذا الواقع من جديد.

فصاحب مشروع النهوض التراثي، مثلًا، يصدر عن صورة جامدة للإنسان المسلم، يشترط فيه أن يكون على مواصفات متعالية عن التاريخ، حتى إذا تَم التسليم له بهذه المواصفات، انطلق ليؤسس لعالم تسود فيه قيم المسلمين. ولا يختلف صاحب مشروع النهوض الحداثي عن صاحب مشروع النهوض الإسلامي في جوهر الأمر. إذ يصدر عن تمثّل جامد لماهية الإنسان الحديث، ويتحكم في تصوره لحداثة عربية إسلامية ناجحة على أرض الواقع.

لعل كثيرًا من المشتغلين بمشاريع النهوض في العالم العربي والإسلامي فاتَهم إدراك ما أدركه مثقفو الغرب وفلاسفته الذين عملوا على تفكيك الحداثة العقلية، وهم يرومون الانعتاق من أسر عقلانية غربية طوباوية. لم يدركوا أن الواقع مثل اسمه يقع، وأن كل تأسيس عقلي للوجود ينتهي إلى عالم ذي بعد واحد، إلى حضارة إنسانية ذات مدة صلاحية محدودة.

قد يصحّ القول إن الكتابات التي ظلت، من داخل الغرب، تنشد الخروج من مضايق الغرب ومتاهاته الفكرية الفلسفية، من قبيل ما كتب ميشيل فوكو عن الفكر الخارجي أو التفكير من الخارج، أو ما كتب كينث وايت عن وجوه من الخارج، هي كتابات لم تتخلص من المركزية الأوروبية. هذا ما تسعى إلى إثباته الفيلسوفة الألمانية ميكائيلا أوت في كتابها المعنون "ما المقصود بالخروج من الفكر/ خارج الفكر"، إذ تعيب على أصحاب هذه الكتابات أنهم لم يبوِّئوا رموز الفكر الآخرين، من العالم الخارجي، المكانةَ التي يستحقونها.

من يطلب الانتصار على الغرب بوسائله، فهو بالضرورة عاجز عن الإبداع بعيدًا عن سقف العقلانية التي أنتجت الحضارة الغربية المهيمنة في عالمنا اليوم

إذا صحّ أن حديث الغربيين عن التوسل بالمغامرة وممارسة الجولان الفكري خارج حدود الغرب بقصد الانعتاق من أسْر المنظومة العقلانية الغربية يعكس تمركزًا حول الذات الغربية من بعض الوجوه، فهذا لا يعني أنّ الخروج من تاريخ العقل والعقلانية الغربية لا يجوز أن يكون مطلبًا عربيًا إسلاميًا. بل إن حاجة العرب والمسلمين إلى هذا الخروج أشد من حاجة هؤلاء المفكرين. ذلك لأنهم وهم يتوسّلون بوسائل الغرب العقلية إنما يزيدون انغماسًا في تاريخ هذا الغرب، وأقصى ما يمكن أن يطمحوا إليه هو أن يصيروا غربًا آخر.

توحي كتابات بعض المفكرين العرب والمسلمين أن هدف المقاومة في فلسطين اليوم هو بلوغ مركزية عربية إسلامية مكان المركزية الغربية. ولعل هذا مردّه إلى أنها كتابات تصدر عن عقلية لا تعي أنها تسعى للانتصار على الغرب بوسائله. من كان هذا حاله، أي يطلب الانتصار على الغرب بوسائله، فهو بالضرورة عاجز عن الإبداع بعيدًا عن سقف العقلانية التي أنتجت الحضارة الغربية المهيمنة في عالمنا اليوم.

هذه الحضارة التي استنفدت أغراضها وصار سقوطها حتميًا، كما يدل على ذلك عجزُها عن صناعة السلم والسلام وتسويغُها للإبادة، واكتفاؤُها باقتراح توازن الرعب بين القوى الكبرى كأقصى ما يمكن اقتراحه.

إن الحضارة الغربية المهيمنة مشروع طوباوي بدأ بفرض العقل على الواقع، متوسلًا في البداية بهذا العقل أداةً لتثبيت حقيقة الأشياء، ثم بالفلسفة نظرةً للوجود، ثم بالتقنية والتكنولوجيا آلةً لصناعة الواقع والتحكم في مخرجاته. وهذه الحضارة، مثل سابقاتها التي أرادت العلو في الأرض، هي اليوم على مشارف الانهيار.

وما يدل على هذا الانهيار هو ترّهات المرشحين لتولي رئاسة أعظم قوة في العالم. لقد بلغت الانتخابات الأميركية درجة من العبث دفعت الكثيرين إلى إعادة النظر في معنى الديمقراطية، حتى إن أصواتًا كثيرة صارت تعلن معارضتها مسلسل الديمقراطية وترى فيه مهزلة ومضيعة للوقت، ومجلبة للمضرة أكثر من المنفعة. هذا ما يرشح من قراءة كتاب "ضد الديمقراطية" لصاحبه جيسون برينان.

أمام نهاية النموذج الحضاري الغربي، يجد الفكر الفلسفي في السياق العربي الإسلامي نفسه في مأزِق حقيقي يصعب الخروج منه. فهو من ناحية مطالب بالاشتغال بمقتضيات المقاومة لهذا النموذج؛ سعيًا للتحرر من قبضته ودفعًا لتسلطه؛ كما أنه من ناحية أخرى مطالب بالاشتغال بمقتضيات التخليق للواقع الكوني؛ طمعًا في بلوغ نموذج حضاري يكون أقل تسلطًا وأكثر عدلًا.

توحي كتابات بعض المفكرين العرب المسلمين أن هدف المقاومة في فلسطين اليوم هو بلوغ مركزية عربية إسلامية مكان المركزية الغربية، مما يعكس سعيًا للانتصار على الغرب بوسائله

حين يشتغل المفكر الفيلسوف في السياق العربي الإسلامي بمقتضيات المقاومة وتحت سقفها، يجد نفسه يتقمص دور الخليفة، فيقفز على تناقضات الواقع العربي الإسلامي الذي يطبعه التمزق وإكراهات الدولة القُطرية، كي يستدعي مفهومًا ذهنيًا للأمة كوحدة متجانسة، بعيدًا عن الصراعات السياسية القائمة بين مختلف مكوناتها. وهذا في وقت يجب أن يكون أكثر واقعية حتى يتمكن من بناء تصور واقعي عن طبيعة الصراع قد يسهم في تسديد فعل المقاومة ومده بأفق لا يراه المقاوم في الميدان.

كما أن هذا المفكر الفيلسوف، حين يتماهى مع المقاوم الذي يطلب التسلح بأسلحة الحضارة المتسلطة كي يضع الذات الطاهرة المتخيلة مكان ذات غير المدنسة، لا يبدع شيئًا جديدًا يُذكر أكثر مما أبدعه المقاوم في الميدان. فهو لا يقوى على توسيع مفهوم المقاومة توسيعًا يخاطب الطالبَ في الجامعة الأميركية والمناضلَ في الحزب الأوروبي، والإنسانَ ذا الفطرة السليمة في السياق الكوني.

يجد المفكر الفيلسوف في السياق العربي الإسلامي نفسه ممزقًا بين مقتضيات المقاومة من أجل إثبات الذات تحت سقف الحضارة المهيمنة الغاشمة الظالمة، وبين مقتضيات تخليق الحضارة، وهو التخليق الذي يقتضي بلاغةَ وعظ وإرشاد وتذكير، بدل الانغماس في صنع التصورات الفلسفية، الواحد تلو الآخر، لإحلال الذات مكان الغير، أو ابتكار وسائل التدمير التقنية والتكنولوجية.

فما أحوج الخطاب الفكري الفلسفي في السياق العربي الإسلامي إلى تمثل صحيح لدور الفكر وقيمته المضافة في زمن المقاومة. فالمفكر ليس مقاومًا يحمل بندقية، وإنما هو مفكر ينظر في مسببات الأشياء ومآلاتها، ويجتهد من أجل المساهمة في فتح العالم على إمكانات غير منظورة. إذا كان المقاوم يرى في المقاومة هدفًا في حد ذاته؛ فإن المفكر يرى فيها وسيلة لغاية أخلاقية مثلى.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logo إعلان من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتفقد المنتجع السياحي الجبلى بمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم
  • وزير الإسكان يتفقد المنتجع السياحي الجبلى والنزل البيئي بمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين
  • تزوير في علاقة تايلور سويفت وترافيس كيلسي.. ماذا حدث؟
  • الجمعة.. سلوى محمد علي في ضيافة «ON Set» فيديو
  • كيف يتحرر المسلمون من سيطرة الغرب؟
  • الزعاق: أجواء جدة في الشتاء رح تكون أفضل الأجواء في العالم.. فيديو
  • بين متلازمتي «الانسحاب» و«الحساسية الانتقائية».. تدور رحى الانفصال عن الواقع
  • حول تداعيات الصراع ودور جامعة الدول العربية.. السفير حسام زكي فى ضيافة "الصحفيين"
  • الأمم المتحدة: مقاطع الفيديو التي نشرها الحوثيون "اعترافات فسرية"
  • مصطفى قمر في ضيافة عمرو الليثي ببرنامج "واحد من الناس".. قريبًا