توجت اليوم السبت، ماليزيا الملياردير السلطان إبراهيم إسكندر، الذي تعهد بالحكم العادل خلال فترة ولايته التي تستمر 5 سنوات وفق نظام ملكي تناوبي فريد من نوعه.

وذكرت وكالة «رويترز» أن السلطان إبراهيم، البالغ من العمر 65 عاما، أدي اليمين الدستورية في يناير الماضي، وأضفى تتويجه في القصر الوطني طابعاً رسمياً على دوره باعتباره الملك السابع عشر لماليزيا في احتفال غلبت عليه الثقافة والفخامة الملايوية.

ويخلف السلطان إبراهيم، السلطان عبد الله سلطان أحمد شاه، الذي يعود لقيادة ولاية باهانج مسقط رأسه بعد أن أكمل فترة حكمه التي استمرت 5 سنوات.

فيما يتناوب 9 حكام من ولايات عرقية الملايو على تولي العرش لمدة 5 سنوات بموجب النظام الملكي الدوري في البلاد، والذي بدأ عندما حصلت ماليزيا على استقلالها عن بريطانيا في عام 1957.

وتضم ماليزيا 13 ولاية، 9 ولايات فقط تضم عائلات ملكية، بعضها يعود بجذوره إلى ممالك الملايو التي كانت دولا مستقلة حتى وحدها البريطانيون.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: بريطانيا حفل تتويج رويترز ماليزيا

إقرأ أيضاً:

ماليزيا تلمح برغبتها بالانضمام إلى بريكس

قالت خارجية ماليزيا إن رئيس الوزراء أنور إبراهيم سيعلن عن اهتمام بلاده بالانضمام إلى البريكس خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي.

وجاء في بيان الوزارة: "سيقوم رئيس الوزراء أنور إبراهيم بزيارة عمل إلى روسيا يومي 4 و5 سبتمبر للمشاركة في منتدي الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك..ومن المقرر أيضا عقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن المتوقع أن يناقش رئيس الوزراء والرئيس بوتين التعاون في سياق الشراكة التجارية بين روسيا والآسيان، وسيؤكد رئيس الوزراء أيضا اهتمام ماليزيا بالانضمام إلى البريكس".

وستستضيف مدينة قازان من 22 وحتى 24 أكتوبر المقبل قمة مجموعة "بريكس" التي تضم 10 دول بينها مصر والإمارات والسعودية.

وتمثل مجموعة "بريكس" الآن 45% من سكان العالم، و36% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يتجاوز مساهمة مجموعة G7 البالغة 30.

ومنذ مطلع العام الجاري انضمت إلى بريكس مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا،وإثيوبيا، إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا. 

ويشار إلى أن قرابة 23 دولة أخرى أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى مجموعة "بريكس".

مقالات مشابهة

  • عاجل.. رحاب أحمد تتوج بذهبية بارالمبياد باريس 2024 في رفع الأثقال
  • ماليزيا: بريكس أداة مهمة لتقليل اعتماد الدول على الدولار
  • كواليس معركة سرية لخلافة الملياردير روبيرت مردوخ بإدارة إمبراطوريته الإعلامية
  • رئيس وزراء ماليزيا يشيد بصمود بوتين
  • منظمة مشاد: هذا القصف المتعمد يعد عملاً إرهابياً صريحاً وبرهاناً جديداً لسياسة الإبادة المتعمدة التي تمارسها قوات الدعم السريع
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • ميداليات بارالمبية باريس 2024.. تتوج الإنجازات بلمسة من برج إيفيل
  • ماليزيا تلمح برغبتها بالانضمام إلى بريكس
  • الصحفي جمال أنعم يشيد بالحراك السياسي والإعلامي الذي شهدته مأرب خلال عشر سنوات
  • 4.5 سنوات سجن بانتظار الفتاة التي أثارت جدلاً واسعاً في تركيا