الجزيرة:
2024-09-06@01:47:04 GMT

الصين تخفض وارداتها من النفط السعودي بنسبة 14%

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

الصين تخفض وارداتها من النفط السعودي بنسبة 14%

شهدت واردات الصين من النفط السعودي انخفاضا ملحوظا في يونيو/حزيران الماضي، وفقا لبيانات رسمية صدرت اليوم السبت.

وكشفت البيانات أن الشحنات من السعودية، ثاني أكبر مورد للنفط للصين، انخفضت بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 6.82 ملايين طن.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الأسهم الأميركية والأوروبية تخسر بعد عطل تقني عالميlist 2 of 2أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للحوم الدجاج في العالمend of list

وبالنسبة للنصف الأول من عام 2024، انخفضت الواردات من السعودية بنسبة 13% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بإجمالي 40.

38 مليون طن، أي ما يعادل 1.62 مليون برميل يوميا.

وفي المقابل، ارتفع إجمالي واردات الصين من النفط الخام من روسيا، أكبر مورد لها، بنسبة 5% في النصف الأول من العام مع استفادة مصافي التكرير من النفط الخام منخفض السعر.

الصين لم تسجل أي واردات من إيران أو فنزويلا الشهر الماضي (رويترز)

ومع ذلك، انخفضت الواردات من روسيا في يونيو/حزيران بما في ذلك عبر خطوط الأنابيب والشحنات، بنسبة 20% على أساس سنوي إلى 8.43 ملايين طن، أو 2.05 مليون برميل يوميا.

ويمثل هذا انخفاضا من 2.1 مليون برميل يوميا في مايو/أيار الماضي وتراجعا كبيرا عن أعلى مستوى على الإطلاق عند 2.56 مليون برميل يوميا المسجل في يونيو/حزيران 2023.

ويعزى الانخفاض في الواردات الروسية جزئيا إلى ضعف الطلب من شركات معالجة النفط المستقلة في الصين. وخفضت هذه الشركات عملياتها إلى أدنى مستوى منذ أوائل عام 2020 بسبب تقلص الهوامش وسط ضعف الطلب المحلي على الوقود.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض الطلب على خام الأورال الروسي المحمّل من الموانئ الأوروبية، حيث أدت التوترات في البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار الشحن.

وانخفض إجمالي واردات الصين من النفط الخام بنسبة 11% عن المستوى القياسي المسجل قبل عام. وعلى مدار الأشهر الستة الأولى من عام 2024، شهدت البلاد انخفاضا سنويا نادرا بنسبة 2.3% في واردات النفط الخام، وهو ما يعكس طلبا محليا أضعف من المتوقع حيث يكافح ثاني أكبر اقتصاد في العالم للتعافي.

جدير بالذكر أن الصين لم تسجل أي واردات من إيران أو فنزويلا الشهر الماضي. وفي الوقت نفسه، انخفضت الشحنات من الولايات المتحدة 60% على أساس سنوي إلى 1.21 مليون طن في يونيو/حزيران.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق ملیون برمیل یومیا فی یونیو حزیران النفط الخام واردات من من النفط

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 4.4 بالمئة على المدى المتوسط

الرياض – توقع صندوق النقد الدولي، امس الأربعاء، نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.4 بالمئة على المدى المتوسط، بعد تأثر النمو بتخفيضات تحالف أوبك+ خلال عامي 2023 و 2024.

جاء ذلك، في بيان صادر عن الصندوق اليوم، في أعقاب إجرائه مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 مع المملكة.

وقال: “اقتصاد السعودية سينمو بنسبة 4.7 بالمئة في 2025، مع الإلغاء التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط من جانب تحالف أوبك+”.

وتقود السعودية عمليات تخفيض الإنتاج الإلزامي والطوعي من جانب التحالف المؤلف من 23 عضواً، إذ تبلغ تخفيضات المملكة قرابة مليون برميل نفط يوميا.

ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 8.7 بالمئة في 2022، مدفوعا بارتفاع أسعار النفط عالميا، لكنه انكمش بنسبة 0.8 بالمئة في 2023، بفعل هبوط أسعار النفط، وتخفيضات المملكة النفطية.

وزاد الصندوق: “حققت السعودية تقدما هائلا فيما تشهده من تحول اقتصادي غير مسبوق.. والاقتصاد هناك لم يشهد أية انعكاسات كبيرة نتيجة الأحداث الجيوسياسية بالمنطقة”.

وأشاد بالبنوك السعودية والشركات غير المالية.. “إنها قادرة على الصمود حتى بالسيناريوهات شديدة السلبية.. لكننا نوصي بالمزيد من الجهود لدعم الإيرادات غير النفطية”.

وتابع: “نوصي بمواصلة تصحيح أوضاع المالية العامة بالسعودية، والاستمرار بتنفيذ الإلغاء التدريجي للدعم المتبقي على الوقود مع تنفيذ برامج للفئات المستحقة”.

وتنص المادة الرابعة من اتفاقية تأسيس صندوق النقد الدولي، على إجراء مناقشات ثنائية مع البلدان الأعضاء تتم في العادة على أساس سنوي.

ويقوم فريق من خبراء الصندوق بزيارة البلد العضو، وجمع المعلومات الاقتصادية والمالية اللازمة، وإجراء مناقشات مع المسؤولين الرسميين حول التطورات والسياسات الاقتصادية في هذا البلد.

 

وكالات

مقالات مشابهة

  • راشد عبد الرحيم: البرهان في الصين
  • "ويز إير أبوظبي" تنقل 2.3 مليون مسافر
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 4.4 بالمئة على المدى المتوسط
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.24 دولار ليبلغ 74.64 دولار
  • استقرار أسعار النفط قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهرًا
  • حملة ترامب تعلن جمع 130 مليون دولار خلال الشهر الماضي
  • الصحة العالمية: ارتفاع بنسبة 71% في وفيات الكوليرا على مستوى العالم خلال العام الماضي
  • العدل: تداول 333 عقارا بقيمة 287.1 مليون دينار في أغسطس الماضي
  • أسعار النفط عند أدنى مستوى منذ مطلع 2024
  • انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف على الطلب