ركزت صحف ومواقع عالمية على الوضع الإنساني في قطاع غزة، في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين، بالإضافة إلى ردود الفعل الإسرائيلية على استهداف جماعة الحوثي لتل أبيب بمسيّرة.

وكتبت "الواشنطن بوست" تحليلا يقول إن شدة القصف الإسرائيلي والغارات الجوية على قطاع غزة عادت خلال الأسابيع الأخيرة إلى ما كانت عليه في بداية الحرب، رغم زعم إسرائيل أنها خففت وتيرة الحرب.

ووفق الصحيفة، فإن أعداد الضحايا المدنيين في ارتفاع مستمر، والأمر بالنسبة لسكان غزة يبدو وكأنه حرب بلا نهاية.

ويروي طبيبان أميركيان تطوعا للعمل في غزة لصحيفة "بوليتيكو" مشاهد مروعة ومواقف مأساوية مرّت بهما اختزلاها بالقول "شيء تعجز عن وصفه الكلمات!". ويقولان إنهما عملا في كثير من مناطق الحروب والصراعات، ومرت بهما مواقف وحالات مؤلمة جدا، لكن مآسي غزة لم تكن تخطر على بالهما.

ويذكر الطبيبان أنهما عالجا فتاة (9 أعوام) مزق القصف جسمها ونخرت الديدان لحمها وهي على قيد الحياة.

ومن جهة أخرى، نقل موقع "كالكاليست"، وهو الملحق الاقتصادي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر كبير في الجيش الإسرائيلي تشبيهه استهداف الحوثيين لتل أبيب بمسيّرة بأنه "سابع من أكتوبر/تشرين الأول جديد".

وقال المصدر "إن الهجوم فشل مدوٍّ لأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي ينذر بانتهاء عصر السماء الصافية"، في إشارة لطبقات أنظمة الدفاع الجوي التي تحمي إسرائيل، مضيفا "أن الهجوم يكشف أيضا عن فجوة في التنسيق مع القوات الأميركية في البحر الأحمر التي كان يُفترض أن تُبلغ إسرائيل في حال رصد أي جسم مشبوه".

وفي موضوع آخر، ذكرت مجلة "الإيكونوميست"، أن رأي محكمة العدل الدولية حول الضفة الغربية أمس لن يوقف سياسات الاستيطان التي تمارسها إسرائيل.

غير أن المجلة توضح أن رأي المحكمة "يشكل ضربة أخرى لمكانة إسرائيل الدولية، التي تتآكل بسرعة بسبب سلوكها في الحرب على غزة"، وتعتقد أن رأي المحكمة هو أيضا تحذير لإسرائيل من أنها قد تبدأ في دفع ثمن للاحتلال أعلى مما دفعت على مدى الأعوام الــ57 الماضية.

وطالبت محكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، إسرائيل بوضع حدّ لاحتلال الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد 1967، داعية إلى إنهاء أي تدابير تسبب تغييرا ديمغرافيا أو جغرافيا، في خطوة قضائية غير مسبوقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

هل اقتربت نهاية نتانياهو ؟

سرايا - خرج الإسرائيليون الغاضبون إلى الشوارع، بمجرد أن شاع السبت خبر أن حماس أعدمت 6 رهائن، ونظموا أكبر تظاهرة ضد الحكومة منذ بدء الحرب في غزة.

وكتب الدبلوماسي الإسرائيلي السابق آلون بنكاس في صحيفة "غارديان" البريطانية، أن هؤلاء الرهائن كان من الممكن إنقاذهم لو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وافق على صفقة التبادل.


لكنه لم يفعل.،وفي الواقع، فإنه قوض كل فرصة منذ أشهر، عن طريق التهرب والتراجع على نحوٍ دائم.


ولفت إلى أن الـ350 ألف محتج في تل أبيب، يعادلون 2.4 مليون بريطاني أو 12 مليون أمريكي احتشدوا في مكان واحد من أجل قضية واحدة. وسرعان ما برز السؤال: هل هذه نقطة الانعطاف السياسية لنتانياهو؟.

اشمئزاز

الجواب هو ربما، لكن ذلك يعتمد على مدى ديمومة هذه التظاهرات، وهل تعكس حجماً من الاشمئزاز الذي قد يترجم إلى اضطرابات سياسية؟، هل ستؤدي إحباطات وزير الدفاع يوآف غالانت وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي ومجتمع الاستخبارات حيال نتانياهو، إلى تأجيج المزيد من التظاهرات؟، لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين بعد، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فسيواجه نتنياهو مأزقاً سياسياً كبيراً، وهو مأزق تمكن بطريقة أو بأخرى من تجنبه أشهراً عدة.

ومهما كان شعور الإسرائيليين بالغضب، فإن مقتل الرهائن كان متوقعاً بشكل مأساوي. وحذر غالانت من أن ذلك سيحدث، كما حذر رئيس الموساد ورئيس جهاز الأمن العام، الشاباك،. ومع ذلك، لم يرغب نتنياهو قط في التوصل إلى صفقة رهائن تتضمن وقف النار. فهو لا يريد أي اتفاق لا يمكنه وصفه بأنه "نصر كامل"، وهو هدف زائف وبعيد المنال، وضعه للتأكد من استمرار الحرب.

التصعيد

وعلاوة على ذلك، فإن ميله للتصعيد، إلى جانب إطالة أمد الحرب في غزة، يشكلان مؤشرين صارخين، على أن مصالحه الأوسع تمنع مثل هذه الصفقة. فهو يريد الترويج للرواية القائلة بأن هذه ليست حرباً تقتصر على غزة، بل صراعاً واسعاً مع إيران ووكلائها. وهذا يضع كارثة 7 أكتوبر في سياق أوسع، ويخفف من مسؤوليته، في رأيه.

كان الهجوم الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) أسوأ يوم في تاريخ إسرائيل، وكارثة ذات أبعاد تاريخية من كل النواحي: في السياسة والردع والأمن والاستخبارات والسمعة والفخر الوطني.


نتانياهو، الذي وصف نفسه عبثاً بأنه "سيد الأمن"، و"زعيم عالمي في مكافحة الإرهاب"، تبين أنه ليس كذلك. لقد رفض تحمل المسؤولية، وتحدى المنتقدين الذين شككوا في سياساته المتراخية والمعيبة، وتهرب من المساءلة. وبدلاً من ذلك، ألقى باللوم على الجيش وأجهزة الاستخبارات و"النخب الليبرالية"، وأي شخص آخر يمكن أن يفكر في فشله.

الانقلاب الدستوري

ونظراً إلى أنه في الأشهر التسعة التي سبقت السابع من أكتوبر، كانت إسرائيل غارقة في تظاهرات حاشدة ضد الانقلاب الدستوري المناهض للديمقراطية الذي قام به نتانياهو، وكان هناك توقع بأن الحرب وعدم كفاءة نتانياهو من شأنهما أن يعجلا باحتجاجات واسعة النطاق.

لم يحدث هذا. أولاً، لأن الدمار والمعاناة والإذلال في 7 أكتوبر، أصاب الجمهور المكتئب بالشلل. ثانياً، في العقلية الوطنية الإسرائيلية، عندما تكون البلاد في حالة حرب، فإنك لا تتظاهر. ثالثاً، برر الجمهور الإسرائيلي الحرب، راغباً بشدة في الانتقام وافترض بسذاجة أن نتانياهو سيستقيل عن طيب خاطر في مرحلة ما. رابعاً، انضم تحالف المعارضة، بقيادة بيني غانتس وغادي آيزنكوت، موقتاً إلى "حكومة حرب" لتقديم خبرتهما وتحقيق التوازن مع اليمين المتطرف.

إن استعداد غانتس للمساهمة بتجربته، أدى إلى بقائه في الحكومة بشكل مريح لمدة 8 أشهر، لم يفعل خلالها شيئاً، ولم يضف أية قيمة، ونادراً ما تحدى نتنياهو. وبدلاً من ذلك، زود نتانياهو بغطاء سياسي وافر ودائم، وتالياً أقنع الكثير من الإسرائيليين، بأنه إذا كان في الحكومة وكانت الحرب مستمرة، فلا فائدة من التظاهر.

وهذا بالضبط ما راهن عليه نتانياهو. إن العدد الكبير من إخفاقاته في السياسة الخارجية، مثل إيران وغزة والعلاقات مع الولايات المتحدة، وأوجه القصور المحلية - الانقلاب الدستوري الفاشل، وارتفاع تكاليف المعيشة، والصراع الاجتماعي - لا ينبغي أن تخفي حقيقة أنه أكثر دهاءً في السياسة من أي من منافسيه، فرادى أو مجتمعين. إن تشكيل ائتلاف متماسك بالشعبوية والغوغائية والتمكن من البقاء، هو الشيء الوحيد الذي يجيده.

ورغم ذلك، هناك دليل على أنه قد وصل إلى طريق مسدود سياسياً. وأظهر استطلاع للرأي أجري مؤخراً أن 70 في المائة من الإسرائيليين يريدون منه الاستقالة. ومن الواضح أن هذا ما تريده الإدارة الأمريكية. إن سوء إدارة نتنياهو لمصير الرهائن ربما شكلت تلاعباً ذهب به بعيداً، حتى بالنسبة له.

إقرأ أيضاً : سلوفينيا: مجلس الأمن سيتخذ إجراء بحال لم يتم التوصل لاتفاق في غزةإقرأ أيضاً : الاحتلال يقرر تمديد عمليته في مخيم جنينإقرأ أيضاً : لوموند: إغلاق الباب أمام المفاوضات يعني تعريض “الرهائن” الإسرائيليين للمخاطر

مقالات مشابهة

  • العفو الدولية تطالب بتحقيق دولي في جرائم حرب إسرائيلية بغزة
  • العفو الدولية تدعو لتحقيق دولي في جرائم حرب صهيونية بغزة
  • صحف عالمية: إسرائيل تواجه خطرا وجوديا تحت قيادة نتنياهو
  • هل اقتربت نهاية نتانياهو ؟
  • الحرب بغزة تدفع شركات طيران عالمية لتعليق رحلاتها للمنطقة
  • هل اقتربت نهاية نتانياهو؟
  • الحكيم: تصريحات إسرائيل بشأن معبر رفح أكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب بغزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف حي الزيتون بغزة
  • الاحتلال يستهدف مبنى كلية نماء التي تؤوي نازحين بغزة
  • صحف عالمية: مسؤولون إسرائيليون أكدوا عجز تل أبيب عن مواصلة الحرب بدون أميركا