كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن استياء الرئيس الأمريكي جو بايدن من الضغوط الممارسة ضده من أجل دفعه إلى الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن الرئيس الذي يمر بعزلة بسبب إصابته بفيروس كوفيد، يشعر بالغضب مما يرى أنه "حملة منسقة لإخراجه من السباق".

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مقربين من بايدن، قولهم إن الرئيس الأمريكي يعتبر رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي "المحرّض الرئيسي" ضده.



كما يرى بايدن، أن الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما "سيدا للدمى خلف الكواليس"، ويشعر بالغضب منه، وفقا للتقرير.


وأشارت الصحيفة، إلى أن "الاحتكاك بين الرئيس الأميركي الحالي وقادة حزبه لا يشبه أي شيء شوهد في واشنطن منذ أجيال"، مضيفة أن "الديمقراطيين الذين يسعون الآن لتنحية بايدن كانوا من الحلفاء الأهم لنجاحه في الأعوام العشرة الأخيرة".

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن هناك عامل قد يطيل أمد قرار بايدن بالانسحاب، حيث نقلت عن مستشارين للرئيس الأمريكية قولهم إنه لن يخرج من السباق الانتخابي قبل إلقاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خطابه أمام الكونغرس الأمريكي، الأربعاء القادم.

ومنذ أداء بايدن الكارثي خلال مناظرته مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب في 27 حزيران/ يونيو الماضي، تزداد الضغوط عليه ولا سيما من حلفائه الديمقراطيين لدفعه إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض.

ونقلت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية٬ عن من وصفتهما بالمصدرين المطلعين على تفكير الرئيس  جو بايدن، قولهما إن الرئيس يشعر بالغضب من الطريقة التي حاول بها الحزب الديمقراطي دفعه باتجاه الانسحاب من السباق الرئاسي.


وقالت الشبكة إن العديد من قادة الحزب الديمقراطي عبروا في السر عن شكوكهم بشأن عدم قدرة بايدن على الفوز بولاية ثانية أمام ترامب٬ بينما يقولون في العلن إنه يستطيع.

تجدر الإشارة إلى أن موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقل عن ديمقراطيين كبار قبل أيام، أن الضغوط المتزايدة ستقنع الرئيس الأمريكي باتخاذ قرار الانسحاب من السباق الرئاسي مع نهاية الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أن "الضغوط للتنحي كمرشح تصاعدت إلى مستويات لا تطاق، خاصة خلال الأيام القليلة الماضية".

وأشار بايدن في مقابلة مسجلة مع "BET News"، الأسبوع الماضي، إلى أنه سيفكر بالانسحاب من السباق الرئاسي في حال استدعت حالته الطبية ذلك وفق تشخيص الأطباء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن أوباما أوباما بايدن الإنتخابات الأمريكية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الانسحاب من السباق الرئیس الأمریکی إلى أن

إقرأ أيضاً:

النواب الأمريكي يستدعي بلينكن بشأن الانسحاب من أفغانستان

أصدرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، مساء الثلاثاء، مذكرة استدعاء لوزير الخارجية أنتوني بلينكن، مؤكدة أنه رفض المثول أمامها للإدلاء بشهادته بشأن الانسحاب من أفغانستان، أغسطس 2021.

ارتفاع الين مع إقبال المتعاملين على الملاذات الآمنة الكرملين: روسيا مستمرة في التواصل مع إسرائيل بشأن قضية الرهائن في قطاع غزة

وفي رسالة بشأن الاستدعاء، قال رئيس اللجنة مايكل ماكول، إنه يتعين على بلينكن المثول أمام اللجنة، 19 سبتمبر، أو ستوجه له تهم ازدراء.

وافاد المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن ليس متفرغًا للإدلاء بشهادته في المواعيد التي اقترحتها اللجنة، لكنه عرض "بدائل معقولة" للامتثال لطلب ماكول عقد جلسة استماع علنية.

وأشار "ميلر" في بيان: "من المخيب للأمل أنه بدلًا من استمرار التواصل مع وزارة الخارجية بحسن نية، أصدرت اللجنة مجددًا مذكرة استدعاء غير ضرورية".

ولفت إلى أن بلينكن أدلى بشهادته أمام الكونجرس بشأن أفغانستان أكثر من 14 مرة، منها أربع مرات أمام لجنة ماكول.

وتابع، وزارة الخارجية زودت اللجنة أيضًا بما يقرب من 20 ألف صفحة من سجلات الوزارة، والعديد من الإفادات رفيعة المستوى والمقابلات المكتوبة".

وطلب ماكول من بلينكن، مايو الماضي، المثول أمام جلسة استماع، المقرر عقدها سبتمبر الجاري، بشأن تقرير اللجنة عن تحقيقها في الانسحاب من أفغانستان.

وقال رئيس اللجنة الجمهوري في رسالته إلى بلينكن إن مسؤولين حاليين وسابقين في وزارة الخارجية أكدوا أن الوزير كان "صاحب القرار النهائي" بشأن الانسحاب والإجلاء.

وكتب ماكول: "بالتالي أنت في وضع يسمح لك بتقديم إفادة بينما تنظر اللجنة في تشريع محتمل يهدف إلى المساعدة في منع الأخطاء الكارثية للانسحاب، بما في ذلك إصلاحات محتملة للتفويض التشريعي للوزارة".

وتحقق اللجنة منذ سنوات في الانسحاب المميت والفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان، وقتل 13 جنديًا أمريكيًا في أثناء ذلك

مقالات مشابهة

  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا
  • الكونجرس الأمريكي يستدعي بلينكن بشأن أفغانستان
  • الكونجرس الأمريكي تستدعي بلينكن بشأن أفغانستان
  • النواب الأمريكي يستدعي بلينكن بشأن الانسحاب من أفغانستان
  • أستاذ علوم سياسية: بايدن يأخذ موقفا أكثر حزما بشأن غزة بسبب الضغوط الداخلية
  • الضغوط تحاصر رئيس وزراء إسرائيل.. بايدن ينتقد نتنياهو والمظاهرات تشعل تل أبيب
  • الدفاع عن المرشح التونسي الزمال يؤكد وجود مساعٍ لدفعه للانسحاب من الانتخابات
  • الانتخابات الأمريكية 2024: عدد قليل من الناخبين في 12 ولاية قد يحسم السباق
  • تزايد الاحتجاجات والضغوط على الحكومة الاسرائيلية.. بايدن يتجاهل نتنياهو في مفاوضات غزة
  • بايدن ينضم لحملة هاريس الانتخابية للمرة الأولى