20 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكدت وزارة الكهرباء، السبت، وجود خطة لإضافة 15 ميغاواط من الإنتاج، وفيما بينت الحاجة لإكمال مشاريع استثمار الغاز الجديدة لإنجاح هذه الخطة، عبرت كذلك عن أملها بتوفر كميات كبيرة منه بحلول العام 2026، فيما حددت السقف الزمني لإكمال منصة استيراد الغاز في الفاو.

وقال وكيل وزير الكهرباء لشؤون الإنتاج عادل كريم إن “الوزارة تتأمل إكمال مشاريع استثمار الغاز خلال السنوات المقبلة كونها ستضيف كميات كبيرة من الإنتاج من الممكن استثمارها لدعم قطاع الكهرباء”.

وبين أن “محطات إنتاج الكهرباء العاملة بالغاز تحتاج لتدفقات مستقرة وحاليا لدينا نقص في قسم من المحطات خاصة في الفرات الأوسط بسبب نزول ضغط الغاز، وللأسف الغاز المحلي لا يكفي وبحاجة لاستمرار استيراده من الجارة ايران ومصادر أخرى ومن بينها منصة الغاز في الفاو بمحافظة البصرة ومن المؤمل إكمالها خلال فترة تتراوح ما بين 18-24 شهراً لتوفر إمكانية استيراد الغاز من مصادر جديدة”.

وتابع “كما نتأمل إضافة كميات كبيرة من الغاز الوطني بحلول العام 2026 من خلال مشاريع وزارة النفط المستمرة بدعم كبير من رئيس الوزراء، وهذه الكميات ستساعد وزارة الكهرباء على إدخال وحدات جديدة”.

ولفت كريم إلى أن “لدى الوزارة خططا لبناء محطات وإضافة وحدات عن طريق الاستثمار من الممكن أن تولد 15 ألف ميغاواط جديدة من بينها محطات غازية وحرارية وتوفر الغاز خلال السنوات القليلة المقبلة سيساعد على إنجاح هذه الخطط”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

سهيل المزروعي: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز أمن الطاقة والاستدامة

أشاد سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، بالتقدم الكبير الذي أحرزته دولة الإمارات لضمان أمن الطاقة والاستدامة، مع التشغيل التجاري للمحطة الرابعة من محطة براكة للطاقة النووية.

وأكد المزروعي، أهمية مساهمة محطات براكة في تحقيق أهداف مبادرة الإمارات الاستراتيجية، بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050، ودورها في تعزيز البنية التحتية للطاقة النظيفة، القادرة على تلبية احتياجات التنمية المستقبلية، إذ تنتج محطات براكة الآن 40 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنوياً، وتوفر ربع احتياجات الدولة من الكهرباء، وهو ما يسهم في ضمان أمن الطاقة المستدامة للأجيال الحالية والقادمة، إلى جانب العوائد الاقتصادية المتعددة ومن بينها انخفاض استهلاك الغاز الطبيعي لمستوى ما قبل 13 عاما، بفضل كمية الكهرباء التي أنتجتها محطات براكة، التي وفرت ما قيمته 8 مليارات دولار من الغاز الطبيعي المسال.
وقال: "فخورون بأن نشهد هذا الإنجاز التاريخي لدولة الإمارات، وقطاع الطاقة النووية العالمي، والتشغيل التجاري الناجح للمحطة الرابعة في براكة، يمثل لحظة مهمة لأمن الطاقة والاستدامة في دولتنا، ويفي بالالتزام الذي تم التعهد به في 2008، لتوفير كهرباء نظيفة وآمنة ووفيرة للدولة".
وأضاف: "نثمن تفاني وخبرات كل من شارك في جعل هذه الرؤية حقيقة واقعة، والمساهمة في الجهود العالمية نحو كوكب أنظف وأكثر استدامة".

مقالات مشابهة

  • تقرير حكومي يكشف أسباب انفجار عدن وواقع محطات الغاز
  • لحج.. اجتماع يقر إغلاق محطات الغاز في الأحياء السكنية والمخالفة
  • سهيل المزروعي: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز أمن الطاقة والاستدامة
  • المحافظات المتوقع هطول الأمطار فيها بالساعات المقبلة
  • الكهرباء في العراق: قطاع بلا إيرادات لا يوفر حتى رواتب الموظفين
  • السيسي: نستهدف رفع التبادل التجاري مع تركيا لـ15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة
  • الرسيل الصناعية توطّن 8 مشاريع جديدة خلال النصف الأول من 2024
  • «هيئة الدواء» توفر كميات جديدة من الأدوية بالصيدليات.. أبرزها علاج السكر والأورام
  • توجيهات باغلاق محطات الغاز في صنعاء
  • إزالة محطات الغاز المخالفة والمرخصة في تعز.. أهمية الحملة والأخطاء المصاحبة