بوابة الوفد:
2024-09-06@01:47:42 GMT

الطيران المدنى المصرى يحلق فى سماء أفريقيا

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

وزيرا الطيران والخارجية يصلان جيبوتى ومقديشو على أولى رحلات مصر للطيران«الحفنى»: نسعى لتحقيق خطتنا بتكوين شراكات قويةداخل السوق الأفريقيةتبادل الخبرات مع أشقائنا الأفارقة خطوة مهمة فى تحقيق التكامل الاقتصادى الأفريقىشبكة خطوط واسعة لمصر للطيران تغطى المدن المهمة والمطارات المحورية فى القارة السمراء 26 مطاراً فى 24 دولة أفريقية بمعدل تشغيل 109 رحلات أسبوعيةالمطارات الأفريقية تمثل 30% من حجم التشغيل الكلى وافتتاح خطوط فى 32 مطاراً فى 30 دولة بمعدل تشغيل 276 رحلة أسبوعية بحلول 2028

  

الرئيس عبد الفتاح السيسي

فى ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أواصر التعاون والروابط بين شعوب دول القارة الأفريقية، وتماشيًا مع استراتيجية وزارة الطيران المدنى بمد جسور التعاون الفعال من خلال إضافة نقاط جديد داخل القارة الأفريقية بما يحقق المصالح المشتركة لتلك الدول على مختلف الأصعدة، وصلت أولى رحلات الناقل الوطنى مصر للطيران إلى كل مدينتى جيبوتى ومقدشيو،، على رأس وفد يضم كلاً من الدكتور بدر عبدالعاطى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج والدكتور سامح الحفنى وزير الطيران المدنى، ولفيف من قيادات وزارات الخارجية والطيران المدنى والتجارة والاستثمار.

 

وفد مصر الرسمى برئاسة وزيرى الطيران والخارجية لدى وصولهم مطار جيبوتى 

وكان فى استقبالهم عقب وصولهم إلى جيبوتى محمد على يوسف وزير الخارجية وحسن حمد إبراهيم وزير البنية التحتية والتجهيزات، والسفير خالد الشاذلى سفير مصر لدى جيبوتى وعدد من مسئولى الطيران المدنى والمطار وأعضاء الغرف التجارية بجيبوتى، حيث قامت سلطات المطار هناك باستقبال الطائرة بتقليد رش المياه للترحيب بتشغيل هذا الخط الجديد.

توجه وفد رفيع المستوى يضم كلا من الدكتور سامح الحفنى وزير الطيران المدنى، والدكتور بدر عبدالعاطى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وممثلين عن عدد من الجهات المعنية بالدولة متجهين من مطار القاهرة الدولى إلى مدينتى جيبوتى ومقديشو لتدشين أولى رحلات الشركة الوطنية مصر للطيران لخطوطها المباشرة بين مصر وكلٍ من البلدين الشقيقين جيبوتى والصومال، وهو ما يأتى فى ضوء توجهات الدولة المصرية وحرص وزارة الطيران المدنى على تعزيز التواجد داخل القارة الأفريقية. 

وفى هذا السياق، أكد وزير الطيران المدنى أن تدشين الخطين الجديدين يعكس التزام مصر نحو تحقيق رؤيتها بتعزيز المصالح المشتركة للدول الثلاث فى مختلف المجالات، فضلًا عن تعميق أواصر الترابط وتحقيق التعاون المشترك على مختلف الأصعدة التنموية والاقتصادية لشعوب هذه الدول.

طيار سامح الحفنى 

هذا وقد احتفلت الشركة الوطنية مصر للطيران مع ركاب الرحلة الأولى بمطار القاهرة الدولى، حيث تم توزيع الورود والهدايا التذكارية على ركاب الرحلة وتم التقاط الصور التذكارية معهم.

 تطوير صناعة النقل

وفى كلمته التى ألقاها الطيار سامح الحفنى وزير الطيران المدنى بهذه المناسبة، أكد أن تدشين أحدث خطوط مصر للطيران إلى البلدين الشقيقين جيبوتى والصومال، يأتى انعكاسًا لخطة قطاع الطيران المدنى المصرى والتى تتمثل فى توسيع نطاق التعاون فى مختلف أنشطة النقل الجوى مع الأشقاء الأفارقة وبخاصة فى مجالات التدريب وتبادل الخبرات، مضيفًا أن الوزارة تتبنى العديد من المبادرات الأفريقية التى من شأنها تطوير صناعة النقل الجوى الإفريقى، وكذلك تحسين كفاءة الملاحة الجوية من خلال إدارة عمليات المجال الجوى، فضلًا عن فتح مسارات جديدة لتفعيل سوق النقل الجوى الأفريقى.

وأشار «الحفنى» إلى أن أولى خطواتنا نحو هذه المبادرات هى افتتاح هذا الخط الجديد بين البلدين على متن طائرات الناقل الوطنى مصر للطيران، والتى تمتلك شبكة خطوط واسعة تغطى معظم المدن الهامة والمطارات المحورية فى القارة الأفريقية، حيث تصل مصر للطيران إلى 26 مطارا فى 24 دولة أفريقية بمعدل تشغيل يصل إلى 109 رحلات أسبوعية.

كما تمثل المطارات الأفريقية 30% من حجم التشغيل الكلى لمصر للطيران، وتسعى الوزارة إلى تحقيق خطتها الطموحة لافتتاح المزيد من الخطوط فى هذا السوق الواعد، حيث من المقرر أن تصل شبكة خطوط مصر للطيران إلى 32 مطارا فى 30 دولة أفريقية بمعدل تشغيل يبلغ 276 رحلة أسبوعية بحلول عام 2028، بالإضافة إلى الوجهات التى تغطيها اتفاقيات المشاركة بالرمز، وكذا توسيع شبكة نقاط الشحن الجوى لتنمية حركة البضائع داخل القارة الأفريقية.

 تعزيز التكامل الاقتصادى

وأكد وزير الطيران المدنى أن الموقع الاستراتيجى الذى تتمتع به مصر وسط قارات العالم يمنحها ميزة إضافية لربط دول العالم بالقارة السمراء من خلال شبكة المطارات المصرية التى تمثل حلقة الوصل بين قارتى آسيا وأفريقيا والنافذة التى تطل منها أوروبا على القارة السمراء.

مشيرا إلى أن مصر باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الكيان الأفريقى، تسعى جاهدةً حكومةً وشعباً لتعزيز التكامل الاقتصادى بين دول القارة على مستوى التنمية وتطوير البنية التحتية ورفع معدل الاستثمار نحو شراكات اقتصادية جديدة، وزيادة الحركة الجوية بين دول القارة السمراء؛ وفى ختام كلمته قدم الطيار سامح الحفنى الشكر على حفاوة الاستقبال وتذليل كافة العقبات لتشغيل هذا الخط الجديد.

وعلى صعيد متصل، توجه الوفد المصرى إلى العاصمة الصومالية مقديشو، وكان فى استقبالهم أحمد معلم فقى وزير الخارجية والتعاون الدولى بالصومال، وفردوسة عثمان وزيرة النقل والطيران المدنى، والسفير على عبدى أوارى سفير الصومال لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، ولفيف من قيادات المطار بدولة الصومال، هذا وقد شهدت مراسم استقبال الطائرة أيضًا تقليد رش المياه وأنغام الموسيقى الصومالية، فى إشارة رمزية إلى الترحيب بالطائرة الجديدة وتفاؤلًا بنجاح هذا الخط الجوى الجديد.

 شريان حياة

وقد قام الوفد الحكومى بدولة الصومال بتقديم التهنئة لوزيرى الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج والطيران المدنى على تولى مهام حقيبتى الوزارة الجديدة، حيث ثمّنوا دور مصر المحورى فى تشغيل تلك الخطوط الهامة والتى تعد شريان الحياة وتُسهم فى تعميق سُبل التعاون وفتح آفاق فعالة بما يُحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وعلى هامش الزيارة، التقى الطيار سامح الحفنى وزير الطيران المدنى بالسيدة فردوسة عثمان وزيرة النقل والطيران المدنى، حيث تناول اللقاء رغبة الجانب الصومالى الاستعانة بالخبرات والكفاءات المصرية فى مختلف المجالات لاسيما فى مجال التدريب والشحن الجوى والتفتيشات والمراجعات الدورية، معربة عن تطلعها لتعزيز التعاون مع وزارة الطيران المدنى المصرية فى هذا المجال الحيوى، كما ثمنت كافة الجهود المبذولة من الجانبين لتدعيم العلاقات الثنائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القيادة السياسية أواصر التعاون دول القارة الأفريقية القارة الأفریقیة مصر للطیران إلى القارة السمراء وزیر الخارجیة هذا الخط

إقرأ أيضاً:

المنطقة الغربية العسكرية تنفذ عدداً من الأنشطة والفاعليات لدعم المجتمع المدنى


نفذت قيادة المنطقة الغربية العسكرية عدداً من الأنشطة والفاعليات المجتمعية لدعم أبناء المحافظات الحدودية التى تقع فى نطاقها , وذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على دعم المجتمع المدنى وزيادة أواصر الترابط بين أبناء الشعب المصرى وقواته المسلحة .

حيث تم توزيع كميات كبيرة من الحصص الغذائية بالمجان على الأسر الأكثر إحتياجاً ,
بالإضافة إلى تقديم كافة وسائل الدعم المادى والمعنوى لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتوفير سبل العيش الكريم بما يتناسب مع طبيعة المجتمع البدوى .

كما حرصت قيادة المنطقة الغربية العسكرية على التواصل المستمر وتقديم الدعم اللازم لأبناء محافظة مطروح من خلال عقد اللقاءات الدورية مع العمد والمشايخ والعواقل وأعضاء مجلس النواب لعرض المشاكل والصعوبات التى تواجههم والعمل على حلها بالتنسيق مع كافة الجهات التنفيذية بالمحافظة .

وأكد اللواء أ ح هانى شبانة قائد المنطقة الغربية العسكرية خلال تنفيذ تلك الأنشطة والفاعليات
حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم جهود الدولة فى تقديم أوجه الرعاية والإهتمام
لأبناء المحافظات الحدودية والمساهمة فى توفير الحياة الكريمة لهم ، مؤكداً على العقيدة الراسخة
لرجال المنطقة الغربية العسكرية بمواصلة العمل ليلاً ونهاراً لتنفيذ كافة المهام المكلفين بها لتأمين
الإتجاه الإستراتيجى الغربى ، فضلاً عن دورهم فى دعم مقومات التنمية الشاملة التى تنفذها الدولة المصرية بالمحافظات الحدودية .

من جانبهم أعرب الحضور عن عميق شكرهم وإمتنانهم للقوات المسلحة لما تقدمه من جهود لدعم المجتمع المدنى بمختلف المجالات فضلاً عن دورها فى حماية حدود الدولة المصرية على كافة الإتجاهات الإستراتيجية .
 

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني: معرض مصر الدولي للطيران يبرز قدرات الدولة في النقل الجوي
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب توقع مذكرة تفاهم مع الإتحاد الأفريقي لشركات الطيران (AFRAA)
  • وزير الطيران المدني: معرض مصر الدولي للطيران والفضاء يبرز قدرات الدولة المصرية
  • “الصقور السعودية” تختتم مشاركتها في معرض مصر للطيران بعروض جوية في سماء العلمين
  • وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس بتدعيم الشراكة مع دول القارة الإفريقية
  • مدبولي: أفريقيا توفر فرصة واعدة للتجارة والاستثمار (فيديو)
  • وزير الطيران يجري مباحثات ثنائية في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024
  • رئيس هيئة الطيران المدني يزور معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024
  • مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية أول مركز صيانة وإصلاح معتمد من إيرباص في أفريقيا
  • المنطقة الغربية العسكرية تنفذ عدداً من الأنشطة والفاعليات لدعم المجتمع المدنى