حققت مجموعة أسياد أداءً ماليًا إيجابيًا وكفاءة تشغيلية عالية خلال عام 2023، مع تسجيل صافي أرباح بلغ 64 مليون ريال عُماني بنسبة نمو بلغت 43% مقارنة بالعام السابق والتي سجلت وقتها 45 مليون ريال عُماني، وإيرادات وصلت إلى 465 مليون ريال عُماني بارتفاع نسبته 5% متفوقة على معدل نمو الناتج المحلي العالمي الذي بلغ 2.

7%.

وكشفت المجموعة في تقريرها السنوي إن أصولها بلغت 1.6 مليار ريال عُماني في عام 2023م، وحققت المجموعة معدل نمو سنوي مركبًا بنسبة 21% للإيرادات و73% لصافي الأرباح، وذلك بفعل الجهود المبذولة في تطوير الأداء التجاري والتشغيلي للأصول والشركات التابعة، وربطها لتقديم حزمة متكاملة من الحلول اللوجستية، كما ارتفعت حقوق المساهمين في المجموعة بنسبة 79% في عام 2023.

وواصلت مجموعة أسياد خلال عام 2023م نموها وتوسعة أعمالها التجارية والتشغيلية، محققة أرقامًا وإنجازات ترسيخ مكانة سلطنة عُمان كمركز لوجستي عالمي ومستدام، إلى جانب جذب كبرى الشركات العالمية للاستفادة من تكاملية خدماتها اللوجستية. وسجلت المجموعة رقما قياسيا جديدا باستقطاب استثمارات خارجية مباشرة بقيمة تجاوزت 1.03 مليار ريال عُماني من خلال المناطق الاقتصادية والحرة التابعة لها.

حضور عالمي

واستقبلت الموانئ الرئيسية «صحار وصلالة والدقم» أكثر من 6877 سفينة خلال العام الماضي بنسبة نمو بلغت 5% مقارنة بالعام 2022م، وناولت المجموعة عبر هذه الموانئ مع أكثر من 4.6 مليون حاوية نمطية، و33.5 مليون طن من البضائع العامة، و29.6 مليون طن من البضائع السائلة.

وارتفع حجم البضائع المناولة في ميناء السويق وميناء خزائن البري وميناء السلطان قابوس ومحطة أسياد بالدقم وميناء مرسى الدقم ومحطة أسياد للحاويات بنسبة 4 بالمائة خلال عام 2023م مقارنة بالعام السابق، واستقبلت أكثر من 2.5 ألف سفينة، كما استقبلت 134 سفينة سياحية تحمل على متنها 432.5 ألف راكب.

وعلى مستوى الخدمات البحرية، تابعت مجموعة أسياد تنفيذ استراتيجيتها لتوسيع حلولها في إصلاح السفن وصيانتها وتلبية الطلب العالمي المتنامي، فقد بدأت أسياد للحوض الجاف بتشغيل الحوض العائم الأول لديها، ما أدى إلى زيادة قدرتها التشغيلية بنسبة 20%، وساهم في رفع أدائها واستدامتها المالية. وتعاملت أسياد للحوض الجاف مع 230 مشروعا في عام 2023م، بنسبة نمو 4% عن العام السابق، ويعد الحوض الجاف بالدقم الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والثاني على مستوى العالم، الذي ينجح في استخدام طلاء «سيليكون نانو إيبوكسي» الصديق للبيئة.

أثبتت مجموعة أسياد التطور المستمر لنموذج أعمالها، وذلك بتوسع حضورها العالمي وتخطيها حدود الشرق الأوسط بافتتاح المكتب التجاري الجديد في سنغافورة، وأصبح مركز عمليات لوجستية يشغل 34 سفينة.

وخلال العام الماضي وقّعت أسياد للنقل البحري اتفاقية لمدة 8 سنوات مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لاستئجار ناقلتي غاز مسال، وحصدت جائزة أفضل شركة للنقل البحري في مؤتمر «شيبتك 2023» الدولي.

مركز لوجستي

وأضافت المجموعة خلال العام الماضي 6 وجهات جديدة إلى شبكة توصيل الطرود والبريد السريع لديها لتصل إلى 12 بلدًا، وذلك ضمن خططها لتوسيع نطاق أنشطتها اللوجستية في قطاع التجارة الإلكترونية، وأدت هذه الخطوة إلى تعزيز التغطية العالمية وتحقيق مكاسب سريعة تجلت في زيادة أنشطة لوجستيات التجارة الإلكترونية «عمليات أسياد إكسبريس» بنسبة 81% مقارنة بعام 2022. ونجحت بريد عُمان وأسياد إكسبريس في استقطاب 9 شركات عالمية رائدة في قطاع التجارة الإلكترونية، مؤكدة موقع سلطنة عُمان كمركز لوجستي عالمي يدعم خدمات التجارة الإلكترونية والحلول البريدية العصرية.

وأطلقت المجموعة عددًا من الخدمات اللوجستية المبتكرة، أبرزها حلول إعادة الشحن التي شهدت طلبا سريعا منذ انطلاقها، إذ تم نقل أكثر من 2000 شحنة تجارية عن طريق مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية في أول سنة تشغيلية للخدمة، وتوسعت شبكة المستودعات التي تشغلها المجموعة لتضم 3 مستودعات في عام 2023م، وزيادة في سعتها التخزينية بنسبة 16%، وتجاوزت أنشطة المستودعات مستهدف العام الماضي بنسبة 32%.

وافتتحت مواصلات -إحدى شركات مجموعة أسياد- خطا جديدا عبر خدمة الحافلات بين المدن من محافظة مسقط إلى إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة خلال العام الماضي، وبلغ معدل النمو في عدد حافلات الشركة 38%، و37% معدل النمو في إيرادات الشركة من الأنشطة التجارية. وارتفع معدل عدد المسافرين على متن أسطول العبارات بنسبة 8%، وبلغ معدل النمو في عدد المركبات على متن العبارات 4%، و57% معدل النمو في البضائع المنقولة على متن العبارات خلال العام الماضي.

مستقبل أخضر

وتجاوزت المجموعة تحقيق أهداف خفض الانبعاثات التي وضعتها في 2023، بنسبة 20% مع اتخاذها خطوات مدروسة ومؤثرة لدعم رحلة الاستدامة، وسجّلت المجموعة انخفاضا في انبعاثات الكربون بنسبة 6% في جميع عمليات الأسطول البحري والعبارات التابعة للمجموعة لعام 2023.

وأطلقت الوحدات التشغيلية التابعة للمجموعة عددا من المبادرات التي كانت لها انعكاسات ونتائج إيجابية مهمة منها بدء استخدام المركبات الكهربائية في أسطول حافلات النقل، وتركيب أنظمة للطاقة الشمسية في مباني أسياد للحوض الجاف، ووضع خطط لتركيب أنظمة مماثلة في وحدات أسياد الأخرى.

وانضمت مجموعة أسياد إلى مبادرة الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC) في مجال الاستدامة حيث تأتي هذه الخطوة تأكيدًا على جهود المجموعة على المستوى العالمي للالتزام بالممارسات التجارية المسؤولة في جميع عملياتها التشغيلية والتجارية.

ودخلت مجموعة أسياد في شراكة مع أوكيو، وميرسك، وسوميتومو لتوفير الوقود الأخضر وتزويد السفن به في سلطنة عُمان، كما انضممت المجموعة أيضًا إلى تحالف عالمي لدراسة جدوى بناء محطات تعبئة وقود الهيدروجين في الدقم، وتجربة استخدام هذا الوقود في الحافلات والشاحنات.

وأحرزت المجموعة تقدما ملحوظا خلال العام في العديد من المشروعات الوطنية الإستراتيجية والاقتصادية المهمة، حيث شرعت المجموعة في تولي زمام إدارة المنطقة الحرة بمطار مسقط الدولي وتشغيلها وتطويرها بالتنسيق مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

كما تم تعيين شركة موانئ أسياد مشغلًا لمحطة الحاويات في ميناء الدقم، وذلك في إطار تعظيم المساهمة الاقتصادية للمجموعة بالإضافة إلى مواصلة أعمال توسعة محطة الحاويات في ميناء صلالة التي ستساهم في رفع الطاقة الاستيعابية للميناء وتعزيز مكانته العالمية.

المحتوى المحلي

وعززت المجموعة مساهمتها في المحتوى المحلي، حيث أسندت عقودًا ومشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات المحلية بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 68.5 مليون ريال عُماني، وهو ما يمثل حوالي 60% من إجمالي الإنفاق العام على مشتريات المجموعة في عام 2023.

وأطلقت المجموعة برنامج تطوير الموردين مع 4 مؤسسات صغيرة ومتوسطة، في إطار جهود تمكين القطاع الخاص وإشراكه في المنظومة اللوجستية.

واستمرت المجموعة في إطلاق مبادرات تعزيز الإمكانات المحلية لتنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف «رؤية عمان 2040»، وخلال عام 2023م استعانة المجموعة بشركات مع القطاع الخاص في تقديم وتوفير العديد من الخدمات لأعمال المجموعة، منها تشغيل مدينة خزائن الاقتصادية، وإشراك الشركات المحلية في مشروع توسعة ميناء السويق، وتطوير المرحلة التوسعية الأولى لميناء خزائن البري بحصة بلغت 60%.

وحصلت مجموعة أسياد على المركز الرابع كأكبر شركة نقل لوجستية مستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك وفقًا لمجلة فوربس الشرق الأوسط، وتترجم هذه الإشادة التزامها الراسخ في تطبيق أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة في وحدات أعمالها، وإسهامات المجموعة في بناء مستقبل مستدام في سلطنة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة الإلکترونیة خلال العام الماضی ملیون ریال ع مانی معدل النمو فی مجموعة أسیاد الشرق الأوسط المجموعة فی خلال عام 2023 فی عام 2023 أکثر من عام 2023م

إقرأ أيضاً:

3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حجم التبادلات التجارية بين بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من عام 2024، وذلك في سياق تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، ومن خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، والتي يتصدرها الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا بلغ 3 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024، وهذا يشير إلى انخفاض طفيف مقارنةً بـ3.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام 2023.

وشهدت الصادرات المصرية إلى تركيا تراجعًا، حيث بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، مقارنةً بـ2.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام 2023. 

ومن بين أبرز المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى تركيا، لدائن ومصنوعاتها بقيمة 235 مليون دولار، أسمدة بقيمة 177 مليون دولار، حديد وصلب ومصنوعاته بقيمة 143 مليون دولار، آلات وأجهزة كهربائية وآلية وأجزاؤها بقيمة 113 مليون دولار، ملابس جاهزة: بقيمة 101 مليون دولار.

في المقابل، شهدت الواردات المصرية من تركيا زيادة طفيفة، حيث بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنةً بـ1.4 مليار دولار في نفس الفترة من العام 2023. 

ومن أبرز المجموعات السلعية التي استوردتها مصر من تركيا، آلات وأجهزة كهربائية وآلية وأجزاؤها بقيمة 275 مليون دولار، حديد وصلب ومصنوعاته بقيمة 278 مليون دولار، وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 117 مليون دولار، لدائن ومصنوعاتها بقيمة 74 مليون دولار.

الاستثمارات وتحويلات العاملين

سجلت الاستثمارات التركية في مصر 77.8 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/2024، مقارنةً بـ103.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2022/2023.

وبلغت الاستثمارات المصرية في تركيا 33.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/2024، بزيادة عن 28.4 مليون دولار في نفس الفترة من العام المالي 2022/2023.

فيما يتعلق بالتحويلات، بلغت حويلات المصريين العاملين في تركيا 30.1 مليون دولار خلال العام المالي 2022/2023، مقارنةً بـ29.1 مليون دولار خلال العام المالي 2021/2022.

وسجلت تحويلات الأتراك العاملين في مصر 10.7 مليون دولار خلال العام المالي 2022/2023، بزيادة عن 10.3 مليون دولار في العام المالي 2021/2022.

وفيما يتعلق بالتعداد السكاني، بلغ عدد سكان مصر 106.8 مليون نسمة في سبتمبر 2024، وسجل عدد سكان تركيا 86.3 مليون نسمة في نفس الفترة، كما يُقدّر عدد المصريين المقيمين في تركيا بـ73.3 ألف مصري حتى نهاية عام 2023.

مقالات مشابهة

  • «غرفة الشارقة» ترتقي بمرونة وكفاءة القطاعات
  • “حديد الإمارات أركان” تغير هويتها المؤسسية إلى “إمستيل” لدعم خطط التوسع والنمو
  • الصحة العالمية: ارتفاع حاد في حالات الكوليرا ووفياتها خلال عام 2023
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!
  • بنسبة نمو 35%.. إيرادات المصرية للاتصالات تحقق 38 مليار جنيه
  • «الإحصاء»: 3 مليارات دولار حجم التجارة بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024
  • 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024
  • الإعلان عن أرقام التضخم لشهر أغسطس في تركيا
  • Ooredoo تصدر أول تقرير مستقل للاستدامة البيئية والاجتماعية
  • جورجيا ميلوني: إيطاليا تحقق نموًا اقتصاديًا مستدامًا وسط التحديات العالمية