لين بلافاتنيك ثاني أغنى رجل في بريطانيا، يواجه سلسلة من الاحتجاجات في المملكة المتحدة بعد اتهام قناته التلفزيونية الإسرائيلية 13 بإلغاء برامج لإرضاء بنيامين نتنياهو. 

ووفق الإسرائيلي أفييل لويس المعارض لنتنياهو، فإن إن بلافاتنيك كان معروفا في المملكة المتحدة "على أنه راعٍ للثقافة والفنون التقدمية" ولم يكن الجمهور البريطاني على علم بأنه كان متورطا في  الشأن السياسي.

 

 ولويس هو جزء من مجموعة من الإسرائيليين المعارضين لحكومة نتنياهو "الذين يخططون لتنظيم احتجاجات يوم الأحد في جناح بلافاتنيك في تيت مودرن ومدرسة بلافاتنيك الحكومية بجامعة أكسفورد". 

ويمكن في وقت لاحق استهداف المؤسسات الثقافية الأخرى التي تحمل اسم بلافاتنيك، حيث يجادل المتظاهرون بأن الشركة الإعلامية للملياردير تقوض حرية الصحافة في إسرائيل. 

وقال لويس: "نريد أن نجعل بلافاتنيك يشعر بعدم الارتياح". 

وحصل بلافاتنيك على لقب فارس تقديرا لتبرعاته للمؤسسات البريطانية مثل متحف فيكتوريا وألبرت ومعهد كورتولد للفنون ومعرض الصور الوطني.

ويسيطر رجل الأعمال اليهودي على مجموعة واسعة من الشركات بما في ذلك وارنر ميوزيك -موطن إد شيران ودوا ليبا وميغان ثي ستاليون- بالإضافة إلى شركة البث الرياضي "دازن" ومسرح رويال هايماركت في لندن".

تحول مفاجئ

وفي إسرائيل، يمتلك حصة أغلبية في القناة 13 الإخبارية، وهي قناة كانت معروفة بكونها شوكة في حلق حكومة نتنياهو. وكانت واحدة من وسائل الإعلام الإسرائيلية القليلة التي تبث تعليقا ينتقد علنا نتنياهو وإدارة الحرب الإسرائيلية في غزة. 

ولكن في الشهر الماضي عيّن مجلس إدارة القناة شامالوف بيركوفيتش رئيسة تنفيذية لها، وهي سياسية سابقة ينظر إليها على أنها حليفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

وعقب تقلدها للمنصب ألغت مباشرة برنامجا استقصائيا شهيرا استضافه الصحفي رافيف دراكر، والذي كشف سلسلة من الفضائح حول نتنياهو وقصة حديثة عن الفساد المزعوم في وزارة النقل. 

وثار صحفيو القناة علنا على التعيين، مدعيين أنه علامة على نفوذ نتنياهو المتزايد على وسائل الإعلام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

لازاريني يدعو الإعلام الدولي للضغط على الكيان الصهيوني والدخول إلى غزة

الثورة نت/
طالب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، فيليب لازاريني، اليوم الخميس، مؤسسات الإعلام الدولية والصحفيين، بالضغط على كيان العدو الصهيوني من أجل الدخول إلى قطاع غزة ونقل المعاناة ومساندة زملائهم هناك.

وكتب لازاريني في تدوينة له عبر حسابه في منصة “إكس”: “تغطية الصحفيين الدوليين للصراعات والحروب هو من الثوابت، لكن ليس في غزة”.

وأضاف: إنه “منذ ما يقرب من 11 شهرا، جرى منع طواقم وسائل الإعلام الدولية من حرية دخول غزة ونقل الأزمة الإنسانية وتبعات الحرب”.

وشدد المسؤول الأممي على إعجابه بالصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة.. مُشيراً إلى أنهم “يواصلون حمل الشعلة على الرغم من مقتل الكثير منهم”.. بحسب تعبيره.

ولفت المفوض العام للأونروا، إلى حاجة الصحفيين في قطاع غزة إلى دعم زملائهم.

وشدد على أن “دخول وسائل الإعلام الدولية إلى غزة أمر ضروري لعرض الاحتياجات الإنسانية الهائلة بشكل مستقل والجهود المكثفة التي تبذلها منظمات الإغاثة ضد كل الصعاب”.

كما شدد على ضرورة “ممارسة المنظمات الإخبارية الدولية المزيد من الضغط لدخول غزة ونقل الأحداث الجارية فيها بحرية”.

وحذرت وسائل إعلام فلسطينية ودولية مرارا، من استهداف جيش العدو الصهيوني للطواقم الإعلامية في غزة، ودعت إلى توفير الحماية لهم، وسط تجاهل صهيوني لتلك الدعوات.

مقالات مشابهة

  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • لازاريني يدعو الإعلام الدولي للضغط على الكيان الصهيوني والدخول إلى غزة
  • مفوّض الأونروا يوجه دعوة للإعلام الدولي بشأن غزة
  • فيدان: المجازر الإسرائيلية مستمرة في غزة ونتنياهو المسؤول الأول
  • إطلاق نار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ
  • روسيا ترد على استهداف قناة آر.تي بإجراءات ضد وسائل الإعلام الأميركية
  • عملية اغتيال جديدة في إيران
  • ‏القناة 13 الإسرائيلية نقلًا عن مسؤولين في الجيش: أي توسعة للعملية العسكرية في غزة سيعرّض حياة الرهائن للخطر
  • الكلاب الضآلة
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: التقديرات تشير إلى أن حماس جندت نحو 3000 مقاتل جديد شمال قطاع غزة