رحب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بالرأي الاستشاري الذي صدر أمس عن محكمة العدل الدولية، والذي أكد عدم قانونية استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ووصفه "بالتاريخي".

أستاذ علاقات دولية عن قرار محكمة العدل الدولية: ضربة دبلوماسية جديدة للاحتلال مفتى الجمهورية يشيد بقرار محكمة العدل الدولية بعدم قانونية استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

وقال شريف - في منشور عبر موقع "إكس" أورده راديو باكستان اليوم السبت إن قرار محكمة العدل الدولية بضرورة إنهاء إسرائيل احتلالها ومستوطناتها غير القانونية يعد إثباتا للنضال المشروع للشعب الفلسطيني الشجاع ".

وحث رئيس الوزراء الباكستاني المجتمع الدولي والأمم المتحدة على تنفيذ القرار بما يكفل للفلسطينيين حق تقرير المصير من خلال حل الدولتين وفقا للقرارات الأممية ذات الصلة.

يذكر أن الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية حول الآثار القانونية للسياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، أكد عدة عناصر أهمها عدم قانونية استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية لما يمثله من انتهاك لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقضاء على سياسة التمييز العنصري ووقف تحركات المستوطنين الجائرة، وتفعيل الآليات القانونية و الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس وزراء باكستان محكمة العدل الدولية الاحتلال الإسرائيلي العدل الدولية حل الدولتين

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة لـ40 ألفًا و861 شهيدًا

اتهمت وزارة الصحة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلى بارتكاب 3 مجازر فى قطاع غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و107 مصابين خلال الـ24 ساعة الماضية.

الصحة الفلسطينية: 30 شهيدًا منهم 6 أطفال و130 مصابًا في الضفة الغربية الصحة الفلسطينية تنشر خطة التطعيم ضد شلل الأطفال في بعض المناطق غدا

وكشفت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 40.861 شهيدا و94.398 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضى.

وقالت الصحة الفلسطينية إن عددا من الضحايا تحت الركام وفى الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدنى الوصول إليهم.

مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة إحاطة بشأن تطورات الوضع في فلسطين

يعقد مجلس الأمن، اليوم الأربعاء جلسة إحاطة بشأن "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك الوضع في فلسطين".

وذكر بيان صادر عن مجلس الأمن، أن وكيل الأمين العام للشؤون السياسية وشؤون بناء السلام، روزماري ديكارلو، ومدير شعبة العمليات والدعوة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إديم ووسورنو، سيقدمان إحاطة في هذا الشأن.

وأوضح مجلس الأمن أن عددا من الأطراف طالبت بعقد اجتماعات بشأن الوضع في فلسطين والعملية العسكرية الإسرائيلية الممتدة، لكن سلوفينيا، رئيسة مجلس الأمن الحالي قررت عقد جلسة واحدة لتلبية هذه الطلبات، مشيرا إلى تقديم الإحاطة الإعلامية اليوم على خلفية المفاوضات غير المباشرة الجارية بين إسرائيل وحركة (حماس) الفلسطينية، والتي تديرها مصر وقطر والولايات المتحدة بشأن صفقة من شأنها الوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين.

واعتبر البيان أن الاتفاق بين الطرفين لا يزال بعيد المنال، فيما يبدو أن نقطة الخلاف تشير إلى مطالبة حماس القوات الإسرائيلية بمغادرة غزة كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار الذي يتضمن إطلاق سراح الأسرى.

وتوقع البيان أن يكرر العديد من أعضاء مجلس الامن  خلال اجتماع اليوم  دعوتهم إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، وسط إدانة انتهاكات أطراف النزاع للقانون الدولي، وانتقاد الحملة العسكرية الإسرائيلية؛ بسبب الخسائر المدمرة التي ألحقتها بالمدنيين في غزة، وإدانة قتل الأسرى الإسرائيليين الستة.

وتشهد إحاطة اليوم مناقشة أعضاء المجلس العملية العسكرية الواسعة النطاق التي قامت بها إسرائيل مؤخرا في عدة مناطق من الضفة الغربية، وسط توقعات بالإعراب عن بالغ القلق إزاء بدء العمليات في محافظات جنين وطولكرم وطوباس "عبر استخدام الغارات الجوية، مما أسفر عن وقوع إصابات وأضرار بالبنية التحتية المدنية.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يدين تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة لـ40 ألفًا و861 شهيدًا
  • ‏الخارجية الفلسطينية تحذر من نتائج وتداعيات استمرار التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • اليمن يتضامن مع مصر ضد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي
  • الرئاسة الفلسطينية: تصريحات نتنياهو حول عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا مرفوضة ومدانة
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازي في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدما التعازي في وفاة نبيل العربي
  • “الخارجية الفلسطينية”: تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي لخارطة الضفة الغربية استخفاف بالشرعية الدولية
  • "الخارجية الفلسطينية" تستنكر تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي لخارطة الضفة الغربية