الأسبوع:
2024-09-06@01:34:55 GMT

الحياء من الإيمان

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

الحياء من الإيمان

نرى اليوم كثيرا من حفلات تخرج الجامعات المصرية التي يقيمها شباب وفتيات الجامعات والمعاهد العليا احتفالاً بتخرجهم، والتي تحتوي على رقص وصخب وأغاني مهرجانات، وللأسف يحضرها أساتذة الجامعات، فيشاهدون تلاميذهن وهن يرقصن وينحنين دون وقار ولا حياء لمن بالقاعة أو من يتواجد بحفلة التخرج، وإذا سألت أين الحياء والوقار؟ كانت حجتهم أنه يوم فرح لنجاحهم.

فهل يا سيدي أخذن الدكتوراه أو أصبحن عالمات مثل سميرة موسي! هناك ألف سؤال وسؤال يجول بخاطرى كلما رأيت تلك الحفلات، من الذي رباهم أن الرقص بهذه الطريقة شئ عادي؟ وهل من قام بتعليمهن قال لهن أن هناك مبررا لتلك الأفعال؟ بل كيف تجرأن على الرقص أمام الأساتذة هكذا وكيف فعلوا ذلك أمام والديهم؟

تساؤلات تجعلنا نقف مع هذا الجيل، الذي يرى أن شئ كهذا مباح ويضعون له مبررات، كيف يكون مستقبله وكيف سيكون في عمله فمن تجرأ على شئ اعتاد عليه.

أين أمهات هؤلاء الشباب والفتيات؟ وكيف قمن بتربيتهم وهل علموهم أن الحياء شعبة من شعب الإيمان؟ وهل علموهم الأساتذة أن الحياء ما أدخل في شئ إلا زانه وما نزع من شئ إلا شأنه؟ هل ذكر لهم والديهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أشد حياء من العذراء في خضرها؟ اعتقد أن كل ذلك لم يحدث، فلم ينصحهم أحد ولم يقم بإضافة معلومة أخلاقية لهم مدرس أو أستاذ بالجامعة، وإلا ماكنا رأينا ذلك.

بل الأنكس.. أننا نجد بعض أولياء أمور لهؤلاء الذين يقومون بالرقص في الحفلات، من يدافع عنها أو عنه بحجة أنهم أحرار وأنهم لم يفعلوا شيئا خطأ، فأين الحرية يا عزيزي في عمل كهذا في حرم العلم وأمام العلماء.

فالحرية أن تقف عند حدود الآخرين ولا تتعداها.. وما يحدث مهين ليس فقط لهؤلاء الشباب بل لأهليهم ولمعلميهم بل ولمجتمعهم، فقديما.. لم نكن نسمع بتلك الحفلات.ولم تكن تقام بالمرة، نحن فقط نقلد الغرب تقليداً أعمي دون وضع قيود وحدود ومبادئ وأخلاق لهذا التقليد.

قديما كنا نخشى أن نتحدث أمام معلمنا وإذا رأيناه يمر في الشارع ونحن نلعب توقفنا احتراماً له.. قديما لم يكن محراب الجامعة أو ساحة المدرسة للعلم فقط بل كانت للتربية قبل العلم فلماذا اهملنا تربية جيل بأكمله ولم نهتم بوضع قيم أو أخلاق لهم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجامعات المصرية هنا عبدالفتاح

إقرأ أيضاً:

انطلاق أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية 17 سبتمبر

تنطلق فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية في نسخته الأولى في الفترة من ١٧ وحتى ٢١ سبتمبر، والذي سيُقام بالمدينة الشبابية بأبي قير بمحافظة الإسكندرية، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

ويهدف هذا الأسبوع إلى تعزيز التواصل بين الطلاب؛ لتبادل المعرفة والخبرات التكنولوجية، ودعم روح الابتكار، وريادة الأعمال، وبناء الشخصية القيادية، وتنمية المهارات الاجتماعية بين المُشاركين، وتوفير الفرص التدريبية والتوظيفية لطلاب وخريجي الجامعات التكنولوجية.

أهمية أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية

وأكد وزير التعليم العالي أهمية مُشاركة الطلاب في أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية؛ باعتباره فرصة جيدة للمنافسة بين الطلاب في مُختلف المسابقات والمُشاركة في الأنشطة المتنوعة، وذلك بما يُحقق الدعم والتواصل بين الطلاب وشُركاء الصناعة؛ مما يُكسب الطلاب العديد من الخبرات والمهارات، وكذلك الجمع بين شباب الباحثين والمُبتكرين؛ لاستثمار جهودهم في الحوار والنشاط الطلابي الفعّال، واستثمار طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة وأفكارهم البنّاءة؛ لتطوير قدراتهم بشكل إيجابي.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية استمرار الدعم وتحقيق التواصل بين شباب الجامعات التكنولوجية؛ لتنمية مهارتهم وصقل خبراتهم وتشجيعهم على المُنافسة لافتًا إلى أهمية الربط بين الجامعات التكنولوجية ومُخرجات التعليم والبحث العلمي بالصناعة وسوق العمل؛ لتوطين ودعم الصناعة المصرية، مما يدعم خطط الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة.

وأكد وزير التعليم العالي أهمية دور شُركاء الصناعة في تأهيل طلاب الجامعات التكنولوجية لاحتياجات ومُتطلبات سوق العمل؛ بما يُسهم في خدمة قطاع الصناعة والقطاعات الاقتصادية؛ سعيًا لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتلبية احتياجات سوق العمل.

وأوضح الدكتور أحمد الصباغ مُستشار الوزير للتعليم التكنولوجي، أن أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية سيكون حافلًا بفعاليات متنوعة تغطي مُختلف جوانب الحياة الجامعية، (أنشطة رياضية وفنية)، إصافة إلى الفعاليات الاجتماعية، والثقافية والعلمية والتكنولوجية، فضلًا عن إقامة مُسابقة كُبرى لعرض مشاريع الطلاب الابتكارية من كل الجامعات، وكذلك تنظيم معرضًا للشركات المُتخصصة في التعليم التكنولوجي، لعرض التجهيزات العلمية والعملية وتكنولوجيا المعلومات ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتوفير الفرص التدريبية والتوظيفية التي تُسهم في تأهيل الطلاب لاحتياجات ومُتطلبات سوق العمل.

كما سيتم تكريم أوائل الطلاب بالجامعات التكنولوجية والطلاب المتميزين فى الأنشطة الطلابية خلال فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية لتحفيزهم على مواصلة تفوقهم وتميزهم.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس الأوبرا تكشف تفاصيل هامة بشأن تطوير المتحف والأكثر إقبالًا على الحفلات
  • فينيسيوس جونيور يثير ضجة في إسبانيا.. ماذا قال وكيف تفاعل مغردون؟
  • الأبيض من مركز الإيمان للرعاية الأولية: نسعى لتشبيك المراكز مع المستشفيات الحكومية عبر نظام احالة
  • ما هي قصة شعر كوكوريلا؟ وكيف ارتبط هالاند بغنائه؟
  • انطلاق أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية 17 سبتمبر
  • خالد جلال: 51 أغنية وطنية تنافس في مسابقة أنا المصري
  • الإيمان بالكائنات الفضائية يتحول إلى مشكلة مجتمعية
  • بعزيمة كبرى وثبات أسطوري.. إسناد غزة صفحة ناصعة ليمن الإيمان والوفاء
  • «الثقافة»: 51 أغنية وطنية تنافس على الصدارة في مسابقة «أنا المصري»
  • خالد جلال: 51 أغنية وطنية يشارك بها 48 مطربا في مسابقة «أنا المصري»