ذكرت وسائل اعلام أجنبية أن هجوم تل أبيب جاء بعد انطلاق مسيرة كبيرة استخدمت في الهجوم واصطدمت بمبني سكني بالقرب من القنصلية الأمريكية مما أدي الي مقتل شخص واصابة أخرين، 

ووصف الهجوم بأنه علامة أخرى على انهيار الحكومة الإسرائيلية، والفوضى في جيشها وسط الحرب المستمرة بين إسرائيل وغزة، اضافة الي سوء أوضاع الجنود الإسرائيليين في غزة.

وحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، برصد تلك المسيرة التي وقعت بالقرب من القنصلية الأمريكية ، قائلة لم يتم اعتراضها لعدم تصنيفها هدفاً معادياً.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن الطائرة المسيرة التي انفجرت في مدينة تل أبيب في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، أُطلقت من اليمن، مشيراً إلى أنها صناعة إيرانية، أدخلت عليها "تحسينات"، بحسب تعبيره.

وأضاف هاغاري ، إن الجيش الإسرائيلي اعترض مُسيَّرة أخرى، حاولت التسلل من الحدود الشرقية، بالتوازي مع انفجار مُسيَّرة تل أبيب، مؤكدا أنه سيُجرى تقييم لـ "تحديد طبيعة الرد بشأن مهاجمة من يهدد أمن دولة إسرائيل"، على حد قوله.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن مسيرة استهدفت وسط تل أبيب في وقت مبكر من صباح الجمعة، وإن القوات الجوية زادت دورياتها الجوية من أجل حماية المجال الجوي الإسرائيلي.

وأعلن رئيس بلدية تل أبيب رون حولدائي، رفع حالة التأهب بالمدينة، ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن حولدائي قوله إن حالة التأهب في المدينة تتزايد.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنها نجحت، خلال الساعات الـ24 الماضية، في تدمير صاروخين أرض جو وأربع طائرات من دون طيار وهي على الارض في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت أن هذه الأسلحة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، مؤكدةً أنه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.
 وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع قد أعلن صباح الجمعة، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية نوعية في تل أبيب بطائرة مسيرة جديدة اسمها يافا، قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو ولا تستطيع الرادارات اكتشافها، مؤكداً أن العملية حققت أهدافها بنجاح.

ومنذ السابع من أكتوبر، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، قائلين إن هذه الاستهدافات تأتي تضامناً مع قطاع غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هجوم تل أبيب القنصلية الأمريكية غزة الجيش الإسرائيلي تل أبيب الحوثيين الجیش الإسرائیلی تل أبیب

إقرأ أيضاً:

تسلل بمظلة شراعية.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بحماس شارك في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، مقتل 8 من عناصر حركة حماس إثر ضربات جوية في مدينة غزة، من بينهم قيادي قال إنه "شارك في ارتكاب مجزرة" خلال هجوم السابع من أكتوبر.

وأصدر الجيش بيانًا قال فيه إنه نفذ غارة جوية قرب مستشفى الأهلي في مدينة غزة، وخلالها "تم القضاء على 8 مخربين حمساويين تابعين لكتيبة الدرج والتفاح، منهم المدعو أحمد فوزي ناصر محمد وادية، وهو قائد سرية النخبة في الكتيبة، وأحد عناصر منظومة المظلات الشراعية الحمساوية".

وأضاف: "في الـ 7 من أكتوبر، تسلل وادية إلى نيتيف هعاسارا من خلال مظلة شراعية، وقاد المجزرة التي ارتكِبت في البلدة".

????#عاجل جيش الدفاع وجهاز الأمن العام قضيا على قائد سرية النخبة الحمساوية الذي قاد المجزرة في بلدة نيتيف هعاسارا في السابع من أكتوبر

????في عملية مشتركة لجيش الدفاع وجهاز الأمن العام (الشاباك)، أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو بتوجيه من فرقة غزة وجهاز الأمن العام على مجمع… pic.twitter.com/2anqALVn96

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 3, 2024

من جانبها، أشارت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، الثلاثاء، إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين بجروح، جراء قصف إسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة.

وقالت الوكالة إن مواطنين اثنين أحدهما طفل، قتلا في قصف لخيمة تؤوي نازحين شمال غربي مدينة خان يونس، فيما قصف الطيران الإسرائيلي منزلا في محيط "مفرق الشهداء" بمخيم البريج وسط القطاع. كما أطلقت آليات عسكرية إسرائيلية النار شرق المخيم.

حماس: تعليمات جديدة للتعامل مع الرهائن حال اقتراب قوات إسرائيلية قال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الاثنين إن الحركة أصدرت تعليمات جديدة لحراس الرهائن بشأن التعامل معهم في حال اقتراب قوات إسرائيلية من مواقع الاحتجاز في غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، انتشال جثث 6 رهائن من نفق في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، متهما حماس بقتلهم.

ولم تفلح إسرائيل وحماس في التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب ويُطلق بموجبه سراح الرهائن في غزة، مقابل الإفراج عن عدد كبير من الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وتريد حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، أن ينص أي اتفاق على إنهاء الحرب وإخراج القوات الإسرائيلية من غزة، بينما يقول رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الحرب "لا يمكن أن تنتهي إلا بعد هزيمة حماس".

مقالات مشابهة

  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: هاجمنا بنية تحتية عسكرية لحزب الله في منطقة قانا جنوبي لبنان
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يعيد اقتحام مدينة طولكرم ويحاصر مستشفى ثابت الحكومي
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من مدينة طولكرم ومخيميها بعد عملية عسكرية واسعة
  • ‏موقع واللا الإسرائيلي: الجيش عزز قواته في الضفة بحرس الحدود وآليات هندسية وقوات خاصة من الاحتياط
  • ‏القناة 13 الإسرائيلية نقلًا عن مسؤولين في الجيش: أي توسعة للعملية العسكرية في غزة سيعرّض حياة الرهائن للخطر
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقتل أحمد فوزي وادية قائد سرية النخبة في حماس
  • تسلل بمظلة شراعية.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بحماس شارك في هجوم 7 أكتوبر
  • إعلام فلسطيني: الجيش الإسرائيلي يقتحم 4 مدن فلسطينية صباح اليوم
  • الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 27 مسيرة أطلقتها روسيا خلال هجوم ليلي