ركزت فقرة "نافذة إنسانية على غزة" التي بثتها قناة الجزيرة على موضوع شح مياه الشرب وتلوثها بمياه الصرف الصحي في قطاع غزة، والتداعيات الصحية لذلك.

ويعاني سكان قطاع غزة من شح مياه الشرب والاستخدام، ما يجعلهم يضطرون إلى استخدام المياه المالحة في الغسيل والاستحمام والتنظيف، وهو ما يشكل مخاطر صحية كبيرة على الغزيين.

وتشير أرقام بلدية دير البلح (وسط قطاع غزة) إلى أن 700 ألف مواطن ونازح معرضون لمخاطر صحية بسبب انقطاع المياه.

ومن جهته، يؤكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن نحو 700 بئر توقفت عن العمل بسبب استهدافها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

شحّ الوقود جعل حركة شاحنات المياه نادرة ويضطر السكان للمشي مسافات طويلة للوصول إليها (الجزيرة)

كما تقول وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن نحو 67% من مرافق المياه والصرف الصحي والبنية التحتية قد دمرت أو تضررت ، مشيرة إلى أن عدم توفر المياه الكافية يهدد حياة الناس في القطاع الفلسطيني.

وحسب بلدية غزة، فإن الاحتلال الإسرائيلي دمر نحو 126 آلية لخدمة المياه والصرف الصحي، أي ما يعادل 80% من آليات البلدية لاسيما المتعلقة بجمع النفايات ومعالجة الصرف الصحي وخدمات المياه.

وعن التأثيرات الصحية لعدم توفر مياه الشرب، وصف الدكتور سعيد صلاح، وهو استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الوضع الصحي في غزة بأنه سيئ جدا، وتحدث عن انتشار الأمراض وبالذات في وسط الأطفال خاصة مع انتشار النفايات ومياه الصرف الصحي المتناثرة في الشوارع والأحياء، وقال إن المياه الجوفية القليلة جدا قد تلوثت.

وكشف-في اتصال مع قناة الجزيرة- أن الأطفال الذي يذهبون للعيادات يعانون من نزلات معوية مثل الإسهال وأوجاع البطن والقيء وارتفاع الحرارة، بالإضافة إلى انتشار بعض الأمراض في أوساط الغزيين مثل التهاب الكبد الوبائي الذي ظهر في غزة منذ 6 أشهر وتسبب في وفيات، وفيروس شلل الأطفال الذي يعود الآن، رغم انقراضه منذ سنوات.

وناشد الدكتور صلاح الجهات المعنية في العالم، باتخاذ القرار السياسي المناسب من أجل إيقاف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وإدخال المساعدات، مؤكدا أن الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها لتخفيف المعاناة هي البحث عن مصادر مياه عذبة وغَلْيُ المياه جيدا قبل استهلاكها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حملة لتطهير خط انحدار طرد صرف صحي أبوشحاتة بالقناة

ترأس اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، اليوم الثلاثاء، الحملة المكبرة لأعمال الملس والتطهير لخط طرد انحدار محطتي صرف صحي المستقبل ونفيشه الواصل لمحطة أبوعطوة الرئيسية عبر منطقة أبوشحاتة، وذلك بواسطة الدفع بفرق التطهير، بهدف رفع كفاءتها والحفاظ على استمرارية عملها وإطالة عمرها الافتراضي، وتقديم خدمات أفضل ومتميزة.

وقال عصمت، إن حملة لملس والتطهير لخط طرد انحدار صرف صحي 1200 مم من محطتي رفع صرف صحي المستقبل ونفيشه والواصل لمحطة صرف صحي أبوعطوة الرئيسية عبر منطقة أبوشحاتة، وذلك بواسطة فرق التطهير المدعومة بسيارات النافورى، والكباش، وذلك لرفع كفاءة الشبكات حتى تستوعب أي زيادات وعدم حدوث طفوحات حيث تم استخراج كميات كبيرة من المُخلفات من غرف التفتيش بالوعات الصرف الصحي.

وأكد عصمت، علي استمرار تكثيف أعمال الملس والتطهير لشبكات وخطوط الصرف الصحي بمدينة المستقبل، لمنع حدوث تجمعات للرواسب بالشبكة أو حدوث طفوحات بالشوارع نتيجة حدوث انسداد بخطوط وشبكات الصرف الصحي، واستعدادا لمُواجهة أي زيادة لتصرفات لشبكات الصرف الصحي، وخاصة في تلك الفترة من فصل الصيف بسبب زيادة استهلاك المياه، وذلك للحفاظ على استمرارها في العمل وإطالة عمرها الافتراضي.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، إلى متابعته المستمرة لأعمال الإحلال والتجديد ورفع كفاءة محطتى مياه الكيلو ١١ الكومباكت والمدمجة والتي تقدر طاقتها التصميمية بـ ٦٠٠٠ م٣/ يوم ، لخدمة قرية الفردان شرق وغرب بأكملها ، والتي تأتى فى إطار تنفيذ خطة الإحلال والتجديد لشركة محافظات القناة، بهدف الحفاظ على أصول قطاع مياه الشرب والصرف الصحى والاستثمارات التى يتم ضخها فى هذا المرفق الحيوى الهام .

وأوضح عصمت، على أهمية المتابعة الدورية والمستمرة لمشروعات الاحلال والتجديد للانتهاء منها وفقا للخطة الزمنية الموضوعة لسرعة الانتهاء منها لتلبية احتياجات المواطنين من خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، مشددة على جميع رؤساء القطاعات والمناطق وفنيى وعمال الشركة بالمرور المستمر على جميع محطات وشبكات خطوط الصرف الصحي، الرئيسية والفرعية، بصفة دورية، بالتنسيق مع فرق الطوارئ، وذلك لمتابعة سير وانتظام العمل على أرض الواقع والعمل فورًا على حل أي مشكلات أو معوقات، قد تحدث.

مقالات مشابهة

  • نقص حاد في مياه الشرب إثر السيول في ملحان بالمحويت
  • محافظ المنيا يقرر صرف مكافأة للعاملين بمحطة مياه الشرب والصرف الصحي بديرمواس
  • محافظ أسوان يوجه بمتابعة الأعمال الجارية بمشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي
  • مياه قنا: تحرير 40 محضر رش مياه بالشوارع
  • الاحتلال يرفض دخول الفرق الطبية لـ”التطعيم” في مناطق شرق “صلاح الدين”
  • كيفية الاستعلام عن فاتورة مياه سبتمبر 2024: دليل المشتركين
  • رئيس مياه الفيوم يترأس الإجتماع الدوري لمشروعات برنامج توسعات الصرف الصحي
  • رئيس مياه الفيوم يترأس الاجتماع الدوري لمشروعات برنامج توسعات الصرف الصحي بالمحافظة
  • اليونيسف: تدمير الصرف الصحي يساهم في تفاقم أزمة انتشار فيروس شلل الأطفال
  • حملة لتطهير خط انحدار طرد صرف صحي أبوشحاتة بالقناة