الثورة نت../

قالت وسائل إعلام عبرية نقلا عن مصدر كبير في الجيش الإسرائيلي إن هجوم المسيّرة اليمنية في “تل أبيب” بمثابة السابع من أكتوبر لأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي وليس أقل من ذلك.

وذكر موقع /كالكاليست/ العبري، أن نجاح الجيش اليمني بإطلاق مسيّرة مفخخة تقطع مسافة أكثر من ألفي كيلومتر، وتصل حتى وسط البلاد هو فشل مدوي لأنظمة الدفاع الجوي وينذر بانتهاء عصر “السماء الصافية”، في إشارة لطبقات أنظمة الدفاع الجوي التي تحمي دولة الاحتلال.

وأشار إلى أن إطلاق المسيرة “يضع حدا للتفوق النوعي لسلاح الجو الإسرائيلي، من خلال عجز وسائل الإنذار المبكر عن اكتشافها، كما أن هناك فجوة في المعلومات الاستخباراتية للتنبيه من الهجمات مسبقًا”.

وأضاف أن الهجوم “يكشف أيضا عن فجوة في التنسيق مع القوات الأمريكية في البحر الأحمر والتي كان يُفترض أن تُبلغ إسرائيل في حال رصد أي جسم مشبوه”.

وقالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية إنّ تقديرات إسرائيلية تفيد بأنّ المُسيرة سلكت في بعض الأحيان مسارات جديدة مقارنة بالمرات السابقة، لتضليل أنظمة الكشف والرصد التابعة للجيش الإسرائيلي.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فقد تم تصميم رأس الطائرة الحربي الذي يزن بضعة كيلوغرامات بما يتلاءم مع رحلة طويلة متوقعة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الجيش الإسرائيلي يواصل التحقيق في مسار الرحلة بالكامل. ولكن وفقًا للتقديرات الأولية، فقد مرت المُسيرة عبر سيناء، وعبرت البحر الأبيض المتوسط أمام الساحل الجنوبي لإسرائيل.

ومن ثم حلقت على ارتفاع منخفض، وعند وصولها إلى شواطئ تل أبيب، هبطت إلى ارتفاع عدة عشرات من الأمتار فوق خط المياه، حتى لا يتم اكتشافها، وفق الصحيفة.

بدورها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي -عبر منصة إكس- أنّ وزن المُسيرة قدر بنحو 10 كيلوغرامات، وقد سارت 10 ساعات تقريبا أثناء رحلتها من اليمن إلى “تل أبيب”.

وفجر الجمعة، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بمقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين إثر سقوط مُسيرة وسط “تل أبيب”، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

إعلام فلسطيني: الجيش الإسرائيلي يقتحم 4 مدن فلسطينية صباح اليوم

صبيحة الإضراب الواسع الذي وقع في تل أبيب من مواطنين إسرائيليين، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيل اقتحام 4 مدن هي القدس وجنين وطولكرم وسلفيت في فلسطين المحتلة وسط استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتوسعها لمدن في الضفة الغربية.

اقتحامات مستمرة

وذكر «تلفزيون فلسطين»، أن جيش الاحتلال أعاد الاحتلال اقتحام مدينة طولكرم وسط الدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة، وفي مدينة جنين اعتقلت قوات الاحتلال المواطن مازن درويش شقيق المطارد يوسف درويش للضغط على شقيقه بتسليم نفسه في بلدة مثلث الشهداء جنوب جنين.

خوف من انتفاضة جديدة

بدورها، أشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أن المستوطنين في الضفة يخشون انتفاضة جديدة وصور السيارات المفخخة تربكهم وتثير قلقًا لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، في الوقت نفسه أوضحت صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية بأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عرّفت الضفة الغربية منذ بداية الحرب على أنها، «ساحة قتال ثانوية» وليست رئيسية، ولكن العمليات الأخيرة في الضفة جعلتهم يعيدون تصنيفها «كساحة قتال ثانية مباشرة بعد غزة».

وفي القدس اقتحمت مجموعات من المستوطنين المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، كما نفذ الاحتلال عمليات هدم منازل في بلدة الزاوية غرب سلفيت بحجة البناء بدون ترخيص.

استمرار وتوسع الحرب

وتستمر الحرب الإسرائيلية على غزة فيما تدرس دولة الاحتلال الإسرائيلي التوسع في العملية العسكرية لتشمل الضفة الغربية وسط استنكار دولي لمحاولة دخول الضفة وتنفيذ العملية العسكرية فيها لأن إسرائيل تعد أمام القانون الدولي قوة احتلال قائم على الضفة ويجب مراعاتها للقانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • “العفو الدولية” تدعو لتحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في غزة
  • إعلام عبري: نتنياهو يبحث الرد على مقتل 6 أسرى إسرائيليين بغزة
  • إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي تفاجأ بإغلاق جميع أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري
  • السودان بين نهري النيل وشاري.. أو في سيرة “السودان والسودان الغربي”– 1- 3
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • 12 إصابة بحادث تصادم على طريق بيت يافا إربد / صور
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: قائد القوات البرية في الجيش الإسرائيلي أبلغ رئيس هيئة الأركان نيته الاستقالة قريبًا لأسباب شخصية
  • الدفاع البريطاني: تعليق تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل لن يكون له تأثير ملموس على أمنها
  • إعلام فلسطيني: الجيش الإسرائيلي يقتحم 4 مدن فلسطينية صباح اليوم
  • إعلام عبري: تل أبيب قررت تصنيف الضفة منطقة قتال ثانية بعد غزة